AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التحالف الدولي يعلق أنشطته العسكرية في العراق والنواب الأمريكي يقيد قدرة ترامب على ضرب إيران.. أبرز اهتمامات صحف الإمارات

الجمعة 10/يناير/2020 - 09:31 ص
صحف الإمارات
صحف الإمارات
Advertisements
أحمد محرم
أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم اتفاق مصر والجزائر على رفض التدخل الأجنبي في ليبيا، وتابعت تطورات الموقف المتوتر بين الولايات المتحدة وإيران في العراق، كما اهتمت بالتحقيقات حول سقوط طائرة أوكرانية في إيران.

في الشأن المصري، ذكرت صحيفة "الاتحاد" أن مصر والجزائر اتفقتا أمس على رفض التدخل الأجنبي في الأزمة الليبية، مع التأكيد على ضرورة التوصل لتسوية سلمية للأزمة ووقف نزيف الدماء الليبية. 

جاء ذلك خلال زيارة سريعة قام بها سامح شكري، وزير الخارجية، للجزائر أمس، استغرقت 6 ساعات وشملت لقاءات مكثفة له، مع الرئيس عبد المجيد تبون ووزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم.

وفي الشأن الإقليمي، ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش أعلن أمس تعليق أنشطته العسكرية في العراق، وذلك للتركيز على حماية القواعد التي تستضيف أفراد التحالف. وأضاف أنه «على الرغم من تعليق الأنشطة العسكرية في الوقت الحالي، فإن الأنشطة الأخرى تستمر بشكل طبيعي، بما فيها مكافحة دعاية داعش الضارة، وتحقيق الاستقرار وتعطيل التمويل».

ونقلت صحيفة "الخليج" عن رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي، تأكيده أمس، أن الحكومة العراقية ملتزمة بموقفها وسياستها الثابتة بإقامة علاقات متوازنة بما يحفظ مصالح البلاد، وسيادتها الوطنية، مع دول الجوار ومحيطها الإقليمي والدولي، وعدم الدخول في سياسة المحاور، فيما أكد الرئيس برهم صالح أهمية العمل والتنسيق المشترك لتجنيب العراق، والمنطقة، الصراعات والحروب، ورفض مبدأ الحرب بالوكالة، وألا يكون العراق منطلقًا لأي اعتداء على أي بلد مجاور. 

وأبرزت صحيفة "البيان" إعلان الناطق العسكري للجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري أنه تم توسيع منطقة الحظر الجوي فوق طرابلس.. في وقت بدأت حكومة السراج والميليشيات التي تدافع عنه بالتصدع . وذلك في أعقاب انشقاق سفيره في غينيا وانسلاخ الكتيبة 604 مشاة إحدى أكبر الكتائب المسلحة بمدينة مصراتة، وانضمامها للجيش الوطني.

وأفادت صحيفة "الوطن" بأن القضاء اللبناني قرر أمس منع رجل الأعمال كارلوس غصن من السفر خارج البلاد، وطلب ملفه من طوكيو، بعد الاستماع إليه بشأن “النشرة الحمراء” الصادرة بحقه عن الانتربول، إثر فراره الجريء من اليابان، في خطوة قال إنه أُجبر عليها لأنه ما كان ليحصل على محاكمة عادلة.

وبحسب موقع "24" الإخباري"، أعلن الجيش الروسي أن وقفًا لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ أمس الخميس، بناءً على اتفاق روسي تركي في إدلب التي تهيمن عليها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقًا) وتنظيمات أخرى أقل نفوذًا، في شمال غرب سوريا.

دوليًا، قالت "الإمارات اليوم" إن المحققين الأوكرانيين ينظرون في فرضيات عدّة، بشأن حادثة تحطّم طائرة الركاب الأوكرانية في إيران، بما في ذلك احتمال تعرضها لضربة بصاروخ أرض - جو، أو عملية إرهابية، أو عطل في المحرّك، وفق ما أفاد مسؤول أوكراني أمس.

وأبرزت "البيان" إقرار مجلس النواب الأمريكي أمس الخميس مشروع قانون يحد من قدرة الرئيس دونالد ترامب على الدخول في صراع عسكري مع إيران، وذلك بعد أيام من إصداره الأوامر بتوجيه ضربة بطائرة مسيرة أودت بحياة القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني.

وبحسب "الوطن"، دعت السلطات الأسترالية لإجلاء جماعي آخر من جنوب شرق البلاد المكتظ بالسكان، أمس، في الوقت الذي أجج فيه ارتفاع درجات الحرارة حرائق الغابات الهائلة، الأمر الذي شكل تهديدا على عدة بلدات وتجمعات محلية. وقال رئيس وزراء ولاية فيكتوريا دانييل آندروز في إفادة بثها التلفزيون “إذا تلقيتم تعليمات بالرحيل، فعليكم أن ترحلوا. هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان سلامتكم. الوضع خطر في بعض هذه المناطق. ولا نستطيع ضمان سلامتكم”.
Advertisements
AdvertisementS