AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كواليس تعيين هيثم بن طارق سلطانا لـ عمان.. صور

السبت 11/يناير/2020 - 09:42 ص
كواليس تعيين هيثم
كواليس تعيين هيثم بن طارق سلطان لـ عمان
Advertisements
سمر صالح
بث التلفزيون العماني بيانا رسميا يكشف كواليس اختيار السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا لعمان خلفا للسلطان الراحل قابوس بن سعيد.

ولا توجد في سلطنة عمان ولاية للعهد ويحدد النظام الأساسي للسلطنة أن الأسرة الحاكمة تختار سلطانا جديدا خلال ثلاثة أيام من خلو العرش، فإذا لم يحصل اتفاق يتم اللجوء إلى وصية السلطان قابوس السرية.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الدفاع الوطني في سلطنة عمان فإن الأسرة الحاكمة على ما يبدو لم تختر خليفة للسلطان قابوس وأوكلت المهمة للوصية، حيث تقرر فتح الوصية مباشرة بدل انتظار 3 أيام المقررة في القانون العماني.

وقال البيان: "نال مجلس الدفاع شرف فتح الوصية وقراءتها بشكل مباشر على جميع الحاضرين والإعلان بأن جلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور، هو سلطان عمان".

كما حضر الجلسة رئيس مجلس الدولة ورئيس مجلس الشورى ورئيس المحكمة العليا ونائب رئيس المحكمة العليا ونائب رئيس المحكمة العليا.

ويقول البيان مجلس الدفاع الذي يضم قادة الجيش والأمن ورؤساء المحكمة العليا ورئيسي مجلسي الدولة والشورى إن المجلس فتح الوصية حيث وجد اسم هيثم بن طارق آل سعيد وهو ابن عم السلطان ووزير الثقافة وتولى أيضا منصبا في وزارة الخارجية.

وكان أبناء عم السلطان الثلاثة أسعد وشهاب وهيثم بن طارق أل سعيد هم المشحون الأبرز لخلافة السلطان.
Advertisements
AdvertisementS