AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تجدد الاحتجاجات في طهران وهتافات ضد الحرس الثوري.. فيديو

الأحد 12/يناير/2020 - 01:03 م
صدى البلد
Advertisements
رحيم يسري
تشهد العاصمة الإيرانية طهران وعدد من المدن مظاهرات ضخمة احتجاجا على إسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ إيراني، حيث طالب المتظاهرون برحيل النظام وعلى رأسه المرشد علي خامنئي والرئيش حسن روحاني.

وانطقت مظاهرات في جامعة بهشتي بالعاصمة طهران، اليوم، الأحد، وهتف الطلاب "عدونا هنا وليس أمريكا"، و"لا نريد متفرجين التحقوا بنا".

وندد الطلاب بسقوط الطائرة الأوكرانية والتي كان على متنها عديد من الركاب الإيرانيين، كما هتف الطلاب ضد المرشد علي خامنئي والحرس الثوري الإيراني، قائلين إنه "يقتل الإيرانيين".

وأظهرت مقاطع فيديو من داخل جامعة بهشتي تجمع الطلاب وترديد الهتافات، فيما رفضت مجموعة دهس العلم الأمريكي المرسوم على الأرض معتبرين أن العدو في الداخل وهم قوات الحرس الثوري الإيراني.

وخرجت مجموعات من الطلبة من جامعة أمير كبير للتظاهر في شوارع العاصمة طهران، مرددين شعارات تندد بالنظام الإيراني، وقام بعضهم بتمزيق صورة كبيرة الحجم لقائد فيلق القدس الإيراني الراحل قاسم سليماني، الذي قُتل إثر استهداف طائرة أمريكية لموكبه خارج مطار بغداد فجر الثالث من يناير.

كان قائد قوات الجو-فضاء التابعة للحرس الثوري الإيراني، قال إن جنديا أطلق الصاروخ الذي أسقط الطائرة الأوكرانية، الأربعاء، في طهران، من دون حصوله على تأكيد لأمر الإطلاق بسبب "تشويش" في الاتصالات.

وقال العميد أمير علي حاجي زادة، إن الجندي أعتقد أن الطائرة "صاروخ كروز"، وكان لديه "10 ثوان" لاتخاذ القرار. وأضاف: "كان يمكن أن يقرر إطلاق (الصاروخ) أو عدم الإطلاق، (لكنه) اتخذ القرار الخاطئ".

وأوضح في تصريحات بثها التليفزيون الحكومي أنه "كان صاروخا قصير المدى انفجر قرب الطائرة الأوكرانية. لذلك تمكنت الطائرة" من مواصلة التحليق لمدة قصيرة، موضحا أنها "انفجرت عندما اصطدمت بالأرض".
Advertisements
AdvertisementS