AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ليست مرتبطة بالانتخابات الإسرائيلية..البيت الأبيض يعلق على موعد إعلان صفقة القرن

الإثنين 13/يناير/2020 - 11:42 ص
صدى البلد
Advertisements
أحمد قاسم

كشف مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب قد لا تنتظر بالضرورة الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 2 مارس المقبل، لنشر تفاصيل خطة السلام بين فلسطين ودولة الاحتلال الإسرائيلي "صفقة القرن".

وقال أوبراين خلال لقاء مع شبكة "آكسيوس" الإخبارية"، أمس الأحد، :"لا اعتقد أن نشر تفاصيل الصفقة مرهون بالانتخابات في إسرائيل، بيد أن إسرائيل شهدت 3 انتخابات متتالية، وعلينا أن نرى ماذا سيحدث".

وأضاف المسئول الأمريكي: "صفقة السلام ستكون مرنة بالنسبة للإسرائيليين والفلسطينيين".

وكان زعيم تحالف أبيض أزرق الإسرائيلي، بيني جانتش، تحدث عن توقيت نشر صفقة القرن قائلًا: "يمكنني أن أفترض أن هذه المسألة مهمة جدًا بالنسبة للأمريكيين كي يتوخوا الحذر في سبيل عدم نشرها أثناء الانتخابات".

وطيلة الفترة الماضية، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن واشنطن تدرس بجدية نشر صفقة القرن قبيل انتخابات الكنيست ودللت على ذلك بزيارة مبعوث ترامب الخاص للمفاوضات الدولية آفي بيركوفيتش إلى إسرائيل.

وتأجل نشر "صفقة القرن" مرتين على خلفية جولتي انتخابات شهدتهما إسرائيل في أبريل وسبتمبر من العام المنصرم.

والأسبوع الماضي، نقلت قناة "13" العبرية عن مسئولين إسرائليين قولهم إن بيروكوفيتش استغل زيارته لإسرائيل والتقى أيضا سفير بلاده ديفيد فريدمان، لوضع اللمسات النهائية على الخطة وإدخال تعديلات وتغييرات على فحواها.

وقالت إن قياديين في أبيض أزرق يخشون أن يستجيب البيت الأبيض لطلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ويقرر نشر خطة السلام المذكورة قبل الانتخابات، مع إدخال تعديلات عليها تخدم الأخير سياسيا، مثل ضم غور الأردن.





Advertisements
AdvertisementS