AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل يجوز قضاء الصوم عن غير المستطيع؟.. الإفتاء ترد.. فيديو

الإثنين 13/يناير/2020 - 03:21 م
هل يجوز قضاء الصوم
هل يجوز قضاء الصوم عن غير المستطيع؟.. الإفتاء ترد.. فيديو
Advertisements
يارا زكريا
هل يجوز قضاء الصوم عن غير المستطيع.. قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز قضاء الصوم عن غير المستطيع على نحو مطلق، باستثناء حالة المرض المزمن الذي لا يمكن معه الصوم.

وأضاف « عبد السميع» في إجابته عن سؤال تقول صاحبته: « لا أستطيع قضاء ما فاتني من صيام رمضان؛ فهل يصح أن تصوم عني والدتي؟»، وذلك عبر صفحة دار الإفتاء الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك»، أنه لا يجوز إلى اللجوء إلى هذا الأمر مطلقًا، كما الله – سبحانه وتعالى-لم يحدد لنا وقتًا بعينه لقضاء ما فات من صيام شهر رمضان.

وتابع " فنحن الآن في فصل الشتاء وقضاء الصيام فيه ليس بالصعب؛ لقصر طول اليوم، مشيرًا إلى أنه روى عن السيدة عائشة – رضي الله عنها- أنه قالت « كنا نؤجل قضاء ما علينا من الصيام إلى شهر شعبان»، مختتمًا: فإن لم تستطيعي مطلقًا؛ جاز لوالدتك أن تصوم عنك.

كيفية قضاء الصوم لمن أفطر رمضان لعدة سنوات:

قال الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إنه لا كفارة على من أفطر رمضان لعدة سنوات بغير عذر عند الإمام الشافعي -رضي الله عنه-، مؤكدًا أن لا شيء يُغني عن قضاء ما عليه من الصيام.

وأوضح «جمعة» في إجابته عن سؤال: «تركت صوم رمضان عدة سنوات بلا عذر، ولكني تبت الآن، وأصوم، فهل عليا كفارة، فماذا أفعل؟»، أن الإمام الشافعي -رضي الله تعالى عنه- يرى أن من أفطر رمضان بلا عذر فلا كفارة عليه، لأنه اعتبرها مُصيبة كبرى، فيما الكفارة تكون في مقابل ما يمكن تداركه، أما هذا، فيقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيه: «مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ وَلَا مَرَضٍ لَمْ يَقْضِهِ صِيَامُ الدَّهْرِ وَإِنْ صَامَهُ».

وأضاف أن الشافعي قال: يصوم ما عليه يومًا بيوم، فبعد أن يصوم رمضان لا يصوم شيئًا إلا ويتوجه بنيته إلى أنه قضاء لما فات من رمضان، وليس عليه كفارة.

أفضل طريقة لـ فوائت الصوم:

قال الشيخ محمود شلبي امين الفتوى بدار الإفتاء ردا على سيدة تسأل" كيف أحسب فوائت الصيام عن فترات الحمل والرضاعة المتكررة؟ " قائلا: احسبي عدد الأيام بالتقريب عن كل سنة كان فيها حمل او رضاعة ، ثم ابدأي بالقضاء يومين في الأسبوع او يوم واحد بالأسبوع او صومي النوافل بنية القضاء ونية التطوع كالاثنين والخميس من كل اسبوع او الثلاثة ايام البيض من كل شهر او وقفة عرفات او الست من شوال او ليلة النصف م نشعبان كلها ايام صيام نافلة يجوز لك ان تصوميها بنيتين ، ولا يشترط التتابع في القضاء .

هل يجوز الإطعام في قضاء الصيام؟

من جانبه قال الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الأسبق، إنه لا يجوز للمرأة أن تقضي ما عليها من أيام أفطرتها في رمضان الماضي بإطعام مسكين عن كل يوم إلا إذا كان لديها عدم قدرة على الصيام كحمل أو رضاعة أو صحتها الضعفية لا تقوى على الصوم أما غير ذلك فيجب عليه الصوم.

وأضاف لـ"صدى البلد" خلال إجابته على سؤال سيدة استفسرت عن إمكانية قيامها بإطعام مسكين عن كل يوم أيام أفطرته من رمضان الماضي والذي سبقه بدلا من الصيام؟ قائلا : لا يجوز وإذا فعلتي فأنت آثمة إذا كان لديكي القدرة على الصوم.

وتابع الأطرش: عليكي باغتنام فرصة الصيام في شهري رجب وشعبان وصيام ما عليكي من أيام فمن الممكن أن تصومي من كل شهر خمسة أو سبع أيام متفرقة حتى تقضي ما عليكي .


Advertisements
AdvertisementS