AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فشل اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا بسبب تركيا.. واجتماع هام حول سد النهضة في واشنطن.. أبرز ما تناولته الصحف الإماراتية

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 08:15 ص
صدى البلد
Advertisements
شريف سيد
سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، الضوء على أهم الموضوعات المهتمة بالشأن الإماراتي والإقليمي والدولي، كما أبرزت أهم الموضوعات المهتمة بالشأن المصري.

البداية من صحيفة "البيان"، حيث شدد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على موقف الإمارات الثابت في دعم الاستقرار والسلام في المنطقة.

فيما أعلنت وزارة الخارجية المصرية أنه من المقرر استئناف المفاوضات الفنية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة التي تستضيفها الولايات المتحدة، اليوم، الثلاثاء.

وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاجتماعات تضمنت لقاءات مطولة ومعمقة بين الجانبين المصري والأمريكي تم خلالها شرح الرؤية المصرية للقواعد والآليات التي يتعين أن تحكم ملء وتشغيل سد النهضة، كما أعقب ذلك لقاء مجمع لوزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا والوفود المرافقة تم خلاله التباحث حول الأسس والضوابط الفنية اللازمة للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وحول الأزمة الليبية، انتهت في العاصمة الروسية موسكو مفاوضات غير مباشرة بين الفرقاء الليبيين، من دون التوقيع على وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ الأحد الماضي، وفيما نصت الوثيقة بحسب مصادر روسية على تجميد إرسال قوات تركية إلى طرابلس، منحت روسيا حق الإشراف على وقف إطلاق النار وإرسال فرق لمساعدة الليبيين في تثبيته.

فيما أكد ناطق باسم الحكومة الألمانية أن مؤتمرًا دوليًا حول ليبيا سيعقد في برلين خلال أيام. وأعلن الناطق شتيفن زايبرت أن "التحضيرات للمؤتمر جارية، ويجب أن يعقد هنا في برلين".

ومن إيران، شهدت طهران لليوم الثالث تظاهرات غاضبة، يصعب تقدير حجمها، وبينت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي إصابة عدد من الأشخاص بجروح جراء إطلاق قنابل غاز مسيل للدموع، في حين تنفي طهران هذه التقارير وتتحدث عن التزام قواتها الشرطية ضبط النفس، في وقت ارتفعت أصوات تحذر من قمع الاحتجاجات.

ودوليا، قال وزير خارجية أوكرانيا إن الدول الخمس التي قُتل رعايا لها في طائرة أسقطتها إيران الأسبوع الماضي ستجتمع في لندن لبحث اتخاذ إجراء قانوني.

ومن صحيفة "الخليج"، اعترفت إسرائيل، التي طالما تفاخرت بقوتها الجوية، واعتبرتها السلاح الاستراتيجي الأقوى في المنطقة، بأن مياه الأمطار نالت من طائراتها المقاتلة، وأغرقت العديد منها في الوحل والمياه. وفضحت عاصفتان ضربتا فلسطين المحتلة مؤخرًا، تهلهل البنية التحتية في قواعد جيش الاحتلال وحظائر طائراته، واعترفت ما تسمى القوات الجوية.

ومن موسكو، استضافت موسكو، أمس، الاثنين، محادثات ثلاثية بين ممثلين عن سوريا وروسيا وتركيا بهدف مناقشة الوضع السوري بشكل عام وتحديد مصير إدلب بوجه خاص. وأوضحت وسائل إعلام سورية رسمية، أن الجانب السوري طالب خلال الاجتماع الثلاثي في موسكو، الطرف التركي "بالالتزام الكامل بسيادة سوريا واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها أرضًا وشعبًا"، إضافة إلى "الانسحاب الفوري والكامل من جميع الأراضي السورية".

ومن صحيفة "الاتحاد"، ألغى القضاء الباكستاني، الحكم الغيابي بالإعدام الصادر بحق الرئيس الأسبق برويز مشرف، مشيرًا إلى أن المحكمة الخاصة التي أدانت المُدعى عليه بتهمة الخيانة هي محكمة غير دستورية.

وحول الأزمة الليبية، قال الجنرال جيمس جونز، الرئيس التنفيذي الفخري للمجلس الأطلسي الأمريكي، مستشار الأمن القومي في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، إن ليبيا أصبحت مشكلة دولية يجب حلها سريعًا، معربًا في تصريحات لـ "الاتحاد" عن اعتقاده بأن ما حدث من إزالة القذافي من الحكم من دون التفكير فيما سيحدث بعد ذلك كان خطأ كبيرًا، وقال: "أعتقد أن التاريخ سيكشف ذلك، وعلى الولايات المتحدة إعادة الأمن وتعافي الاقتصاد حتى تعود ليبيا إلى المجتمع الدولي".
Advertisements
AdvertisementS