AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم قراءة القرآن للحائض.. الإفتاء تجيب

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 03:59 م
حكم قراءة القرآن
حكم قراءة القرآن للحائض.. الإفتاء تجيب
Advertisements
يارا زكريا
حكم قراءة القرآن للحائض.. قال الشيخ عبد الله العجمي، مدير إدارة التحكيم وفض المنازعات بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز للحائض قراءة القرآن إلا إذا وجدت ضرورة لذلك؛كأن كانت معلمة أو طالبة لديها امتحان.

وأضاف «العجمي» في إجابته عن سؤال: «ما حكم قراءة القرآن للحائض؟»، عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية بـ «الفيسبوك» أنه يفضل للمرأة في هذا الفترة الذكر والتسبيح بدلًا من قراءة القرآن.

واستشهد أمين الفتوى في إجابته عن السؤال بقوله - تعالى-: «لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ» [سورة الواقعة: الآية 79]، مختتمًا: " بناء على ذلك؛ لا يجوز قراءة القرآن إلا في حالة الضرورة فقط".


حكم قراءة القرآن للحائض من غير المصحف:

أوضح الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن قراءة القرآن للحائض محل خلاف بين الفقهاء، لكن المالكية توسعوا في قراءة القرآن للحائض إذا كانت متعلمة أو معلمة أو تخاف أن تنسى ما تحفظ من القرآن.

وأضاف ممدوح، فى إجابته على سؤال « هل يجوز قراءة القرآن للحائض من غير المصحف؟»، أن الحائض لا يجوز لها أن تقرأ القرأن سواء من المصحف أو من غير المصحف لما رواه أحمد فى مسنده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يحجزه شئً عن قراءة القرآن سوى الجنابة والحائض تلحق بالجنب.

وتابع : كذلك ما رواه الترمذى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن)) ولكن إذا اضطرت المرأة كأن تكون طالبة عندها اختبار أو شيء من هذه الأحوال فيمكنها أن تقرأ القرآن ولكن لا بنية القرآن إنما بنية أخرى.

حكم قراءة القرآن للحائض في حلقات التحفيظ:

ونوه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن قراءة القرآن ومس المصحف محرمة على المرأة الحائض.

وأضاف "ممدوح"، في إجابته عن سؤال «ما حكم قراءة القرآن للحائض فى حلقات حفظ القرآن؟»، أن قراءة القران للحائض حرام، وذلك عند جمهور أهل العلم، وسواء أكانت القراءة مجردة، أى من ذهنك أو كانت مصحوبة بمس المصحف فالقراءة محرمة ومس المصحف محرم أيضًا على المرأة الحائض وذلك عند جمهور العلماء، مٌشيرًا الى ما قاله الإمام مالك بأنه لا يحرم على المرأة الحائض قراءة القرآن ولكن لا تمس المصحف.

وأشار إلى أنه في الأمور المختلف فيها نقول أن الخروج من الخلاف مستحب ولكن إن كنتى فى ضيق فلكِ أن تأخذي بالأمر الذى يجيز قراءة القران للحائض فلا مانع من هذا ولكن هذا الضيق ليس متحقق لأن مس المصحف والقراءة أثناء الحيض ليست الوسيلة الوحيدة التى تحفظ عليكِ حفظك.

واختتم: "من الممكن أن تراجعي القران عن طريق السماع أو عن طريق النظر فإن كنتى تريدي أن تقرأى فلكِ أن تقرأي قراءة مجردة على مذهب مالك تقليدًا له ولكن لا يجوز أن تمسي المصحف المطبوع فمن الممكن أن تقرأى من التليفون".
Advertisements
AdvertisementS