AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

شاهد.. أمل منصور تنحت أجمل المجسمات من الصخور الرملية بالواحات

الخميس 16/يناير/2020 - 05:27 م
صدى البلد
Advertisements
احمد قطب
الحَجَرُ الرَّمْلِيٌّ أو الصخر الرملي هو نوع من الأحجار الطبيعية يتكون في طبقات رملية تحت الأرض، تعمل ظروف الضغط والحرارة على تماسكها، بالإضافة إلى وجود أملاح معدنية تساعد على تكونها، وتتكون معظم الأحجار والصخور الرملية من الكوارتز والفلد سبار حيث أن تلك المادتين من المكونات الأساسية في القشرة الأرضية.

والحجر الرملي هو مثل الرمل من ناحية اللون فقد يكون أصفرَ أو بنيًا أو أحمرَ، أو رمادي اللون أو أبيضَ وتكوّن طبقات الصخر الرملي هضابا تبدو للعين واضحة التضاريس، ولذلك تسمى مناطق وجودها بلون الصخور الموجودة فيها.


ويقاوم الحجر الرملي العوامل الجوية ويمكن تشكيله بسهولة، ولذلك يستخدم كثيرا في بناء المنشآت والمباني أو بالنحت عليه.

رصدت عدسة صدي البلد طريقة نحت هذا النوع من الصخور الرملية وظهورها بأشكال فنية عديدة في البداية تقول أمل محمد منصور إن النحت علي الصخور هو جزء من دراستي حيث إني خريجة كلية فنون جميلة وبعد دراستي وعودتي إلي الواحات اكتشفت وجود خامة الصخور الرملية وأعجبت بالتدرجات اللونية الطبيعية بها أسفل القشرة الخارجية للصخور.

وأضافت منصور أن تدرجات الألوان تعطي للتصميم شكلا جماليا إضافيا، موضحة أنها بدأت التعامل مع الصخور الرملية وبدأت في نقل صورة حية للواحة علي الصخور فقامت بعمل نماذج مصغرة من البيوت الموجودة في الواحة، بالإضافة إلي نحت بعض الطيور ونحت مجسمات صغيرة للفلاحين والشيوخ والسيدات.

وأشارت أمل محمد منصور إلى أنها حاولت أن تعبر عن البيئة المحيطة بها بالواحات مستخدمة في ذلك أدوات النحت البسيطة والصخور الرملية فقط.
Advertisements
AdvertisementS