AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أضرار المشروبات الغازية .. تؤدى إلى الإجهاد وجفاف الجسم

السبت 01/فبراير/2020 - 07:18 م
اضرار المشروبات الغازية
اضرار المشروبات الغازية
Advertisements
أمينة الدسوقى
أضرار المشروبات الغازية، خطيرة جدا حيث أن المشروبات الغازية تسبب حرقان القلب هذا بالإضافة إلى مخاطرها على كافة اعضاء الجسم وخاصة أنها محملة بالكثير من السكر وتحتوي على كميات أقل من المواد الغذائية، مما يعني أنه يجب الحد منها لتقليل أخطارها، فهناك أضرار تنتج عن شربها يجب الإلمام بها من أجل معرفتها حتى تتجنب المشروبات الغازية حيث نرصد لكم فى سياق التقرير التالى، أضرار المشروبات الغازية.

أضرار المشروبات الغازية للحامل

- الإجهاض

تحتوى المشروبات الغازية على كميات كبيرة من الكافيين حيث كشفت الدراسات التي أجرتها جمعية الحمل الأمريكية أنه عندما تستهلك امرأة حامل كوب من المشروبات الغازية فإن ذلك الأمر يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإجهاض، وبالتالي من الضروري الحد من تناول المشروبات الغازية حيث أن الكافيين يمكن أن يحرمك من النوم وكذلك يحرمك من مستويات الكالسيوم في جسمك.

- ولادة أطفال لديهم عيوب خلقية:

على الرغم من أن نسبة صغيرة من المكونات الصناعية لن تضر بصحة طفلك، إلا أن الدراسات تكشف أن كميات كبيرة من المشروبات الغازية ذات النكهات والألوان الصناعية ليست مستحسنة، نظرا لوجود السكرين في بعض المشروبات الغازية والذي يؤدي إلى عيوب خلقية عند الأطفال، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الأسبارتام أو السكرالوز ليس ضارًا إذا استهلكته الأمهات الحوامل بكميات صغيرة. 

- لا يوجد قيمة غذائية:

المشروبات الغازية تقدم القليل جدًا من التغذية أو لا توفر أي طعام، مما يعني أنها لا تضيف أي قيمة لرفاهية الأم الحامل، ولكن هذه المشروبات يمكن أن ترفع مستويات السعرات الحرارية في الجسم، باختصار لن تقدم هذه المشروبات الغازية أي فيتامينات أو معادن، والتي تشتد الحاجة إليها لنمو طفلك وتطوره.

- حرقة القلب:

تسبب المشروبات الغازية حرقان القلب حيث تشير الدراسات إلى أنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، فإن وجود الكافيين في هذه المشروبات من شأنه أن يزيد من حرقة المعدة، حيث يُنصح الحامل عند مواجهة إحساسًا حارقًا في جميع أنحاء منطقة الصدر أو أسفل حلقك مباشرةً بعد بضع دقائق من تناول أي مشروب مهوَّج، أحجم عن شربه على الفور.

إذا كنتي ترغبين في الاستمتاع بمشروب غازي حاولي الجمع بين الماء المكربن ​​وعصير الفاكهة النقي لإشباع رغباتك الشديدة وإعطاء طفلك حصة عادلة من الفيتامينات الأساسية والمعادن والبوتاسيوم والحديد، وذلك لتجنب المشروبات الغازية أثناء الحمل والتحول إلى عصائر صحية.

اضرار المشروبات الغازية على الكلى

اضرار المشروبات الغازية على الكلى، خطيرة جدا حيث أن المشروبات الغازية تحتوى على حمض الفسفوريك والذي يرتبط بالتغيرات البولية التي تعزز حصوات الكلى حيث ربطت الدراسات بين استهلاك المشروبات الغازية و مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وحصى الكلى.

- تضاعف المشروبات الغازية الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم كما انها تزيد حصوات الكلى، نظرا لوجود حمض الفسفوريك.

- تمثل المشروبات الغازية خطورة كبير على الجسم وخاصة فى حال تناولها بعد تمرين ساخن أو القيام بمجهود كبير حيث أجريت دراسة 12 شخص يتمتعون بصحة جيدة وقاموا ببذل نشاط كبير ثم تناولوا مشروبات غازية عالية الفركتوز، و كرروا هذه الدورة لمدة ساعة ما مجموعه أربع مرات، وبعد الفحص وجد زيادة مستويات الكرياتينين في الدم وانخفاض معدل الترشيح الكبيبي.

- تعمل المشروبات الغازية على زيادة الجفاف فى الجسم نتيجة ارتفاع مستويات فاسوبريسين  وهو هرمون مضاد لإدرار البول ويزيد من ضغط الدم. 

- تتحول كميات كبيرة من السكر إلى دهون في الكبد، حيث تتكون المشروبات الغازية من السكريات التى تستهلك كميات كبيرة من الفركتوز، والتى تسبب تحول الفركتوز إلى دهون 

- السكر يزيد بشكل كبير تراكم الدهون في البطن، وبالتالى زيادة الوزن، حيث يرتبط الفركتوز بزيادة كبيرة في الدهون الخطرة حول البطن والأعضاء، حيث تتكون بما يعرف  باسم الدهون الحشوية .

- تتسب الصودا السكرية في مقاومة الأنسولين وبالتالى التسبب فى متلازمة التمثيل الغذائي حيث يقوم هرمون الأنسولين بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا، لذلك عند تناول المشروبات الغازية تصبح الخلايا أقل حساسية أو مقاومة لآثار الأنسولين، فعندما يحدث هذا ، يجب أن يصنع البنكرياس كمية أكبر من الأنسولين لإزالة الجلوكوز من مجرى الدم - وبالتالي فإن مستويات الأنسولين في ترتفع فى دمك فهذه الحالة تعرف باسم مقاومة الأنسولين.

- الصودا السكرية لا تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية حيث تحتوى فقط السكر ولا تحتوي على الفيتامينات أو المعادن أو الألياف وبالتالى لا يضيف شيئًا إلى نظامك الغذائي باستثناء الكميات المفرطة من السكر المضاف والسعرات الحرارية غير الضرورية.

مصدر المعلومات مواقع  webmd و medicalnewstoday وhealthline.
Advertisements
AdvertisementS