AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تحذيرات برلمانية من تراجع تربية الماشية وانتقادات بسبب البذور والتقاوي المغشوشة

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 05:55 م
تربية الماشية
تربية الماشية
Advertisements
فريدة محمد - ماجدة بدوى - محمود فايد
حذر أعضاء مجلس النواب من حدوث أزمة  في اللحوم اذا ما عزف الفلاحين عن تربية الماشية، وقال النائب أسامة أبو المجد "أخشى من أزمة لحوم قادمة حال عزوف الكثير من المربيين عن تربية الماشية خاصة بسبب  سعر الاعلاف اتلتي  تكلف 40 إلى 50 جنيها يوميا للماشية.

شهدت الجلسة العامة مطالبات من أعضاء البرلمان بتشديد الرقابة على عملية استيراد التقاوى والبذور الزراعية محذرين  مما اسموه البذور  المغشوشة التي قد تضر بالمحاصيل الزراعية بما ينعكس سلبا على الانتاج  داعين الى محاسبة المسئولين عن إدخال مبيدات ضارة ومضروبة وتقاوى فاسدة. 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة برئاسة الدكتور على عبد العال، وبحضور السيد القصير وزير الزراعة لمناقشة طلبات إحاطة وسؤالين وطلبات مناقشة عامة عن سبل تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية للسيطرة على أسعارها، وعن آلية استلام المحاصيل من الفلاحين وتحديد سعر عادل لتوريدها نظرا لزيادة تكاليف الإنتاج وطلبات إحاطة وسؤال عن نقص المعروض من البذور والتقاوى والمبيدات والأسمد

وطالب أبو المجد وزير الزراعة بخطة  لمواجهة عزوف المربيين والوقوف على المشاكل التى تواجههم للتصدى لها، وفى مقدمتها ارتفاع أسعار الاعلاف.

كما شهدت الجلسة العامة مطالبات من أعضاء البرلمان بتشديد الرقابة على عملية استيراد التقاوى والبذور الزراعية محذرين  مما اسموه البذور  المغشوشة التي قد تضر بالمحاصيل الزراعية بما ينعكس سلبا على الانتاج  داعين الى محاسبة المسئولين عن إدخال مبيدات ضارة ومضروبة وتقاوى فاسدة - بحسب قولهم.

وأكد النائب محمود رشاد إلى حدوث تراجع  فى تربية الماشية والدواجن بسبب ارتفاع  تكلفة التربية مع دعم الحكومة للمربى مشددا على  أهمية اتخاذ وزارة الزراعة زمام المبادرة بالتنسيق مع معهد البحوث الحيوانى لوضع سياسية لسد الفجوة فى هذا القطاع وتفعيل دور التعاونيات.

وحذر النائب من تهميش دور الطبيب البيطرى أحد اسباب النقص فى الماشية، وكذلك زيادة أسعار التحصينات مما يؤدى إلى تفشى الأمراض.

و أكد النائب سلامة الجوهرى عضو مجلس النواب أن الفلاح والمربى بدأ يعزف عن تربية الماشية مضيفا "سعر طن العلف وصل إلى 4700 للطن الواحد، متسائلا عن سبب عدم قيام الحكومة بإنشاء مصانع لتصنيع الاعلاف واضاف " بالرغم من أن سعر الماشية انخفض لكن اللحوم لا تزال مرتفعة فكيلو اللحمة السودانى يصل لـ85 جنيها وكيلو اللحمة البلدى فى زفتى تقدر بنحو 110 جنيهات، أما تباع فى القاهرة بـ160 جنيها مشددًا على ضرورة العودة إلى تسمين البتلو.

وحذر  النائب سمير رشاد أبو طالب من بذور التقاوى المستوردة غير الجيدة قائلا "سايبين الفلاح من غير ما حد يرشده، أطالب بمحاسبة المسئولين عن المبيدات والتقاوى المضروبة مضيفا " فى محافظة المنيا ألف واحد يستخدمون مبيدات مضروبة لرش المحاصيل لافتا إلى المنيا عندها 500 فدان يمكن استغلال جزء منها فى المنظومة التسويقية.

وطالب النائب سيد أحمد عيسى، بحل مشكلة نقص المعروض من البذور والتقاوى والمبيدات والأسمدة، فضلا عن انتشار غير الصالح منها فى الأسواق، وطالب بزيادة حصة الأسمدة، وإشراف الوزارة على شركات إنتاج البذور، حتى لا تأتى بذور تدمر الفلاح، وكذلك المبيدات، يجب أن توزع من خلال وزارة الزراعة، ولابد من تفعيل دور المرشد الزراعى.

ولفت إلى وجود مصنع غزل ونسيج فى الفيوم تم تطويره بـ52 مليون جنيه، لكن البذور غير الصالحة وجودها يدمر زراعة القطن المصرى، ولابد من دعم زراعة القطن للحد من الاستيراد.

وحذر النائب سعيد العبودى، من  خطورة استخدام مبيدات مخصصة للحشائش الموجودة فى القمح، متسائلا: "هل مستهدف ألا نزرع قمح ونعتمد على الاستيرا.

وقال النائب سلامة الجوهرى: "سعر طن البطاطس وصل 30 ألف جنيه للطن، ولا توجد سيطرة على البذور والتقاوى، بعضها يأتى مغشوش
وطالبت النائبة شيرين فراج، بحل مشكلة نقص المياه والأسمدة للتشجيع على الزراعة.

وأوضح النائب محمد الدامى: "خاطبت وزارة الزراعة من قبل لتوفير التقاوى، القطن كان يزرع فى مركز الدلنجات بمحافظة البحيرة فى150 ألف فدان، والسنة الجارية القطن المنزرع 3 آلاف فدان".

وحذر النائب محمد عطا سليم، من معالجة بذور القطن بمبيدات حشرية مخالفة وغير صحية وبها مخالفة لقانون الزراعة وطالب بحماية الثروة الحيوانية متحدثا عن مشروع البتلو والحفاظ عليها بسبب الذبح الجائر داعيا لتدخل الدولة.
Advertisements
AdvertisementS