AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

للمصابين بالتهاب المفاصل.. أطعمة يجب تجنبها وب5 جنيهات اصنعى كريما يخلص من آلامها

الخميس 13/فبراير/2020 - 01:31 م
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل
Advertisements
لمياء الياسين -رشاعونى

  • أطعمة يجب على المصابين بألتهاب المفاصل تجنبها
  • أنواع التهاب المفاصل .. أشهرها الروماتويدي والنقرس
  • بـ 5 جنيهات.. اصنعى بنفسك «كريم» يخلصك من ألم التهاب المفاصل


يعاني الكثير من الأشخاص من التهابات المفاصل، فهي تصيب الساقين والركبتين واليدين، حيث يتناول العديد من الأشخاص العقاقير الطبية ولكن دون جدوى.إليك أنواع التهاب المفاصل وأطعمة يجب على المصابين بألتهاب المفاصل تجنبها وكيفية التخلصمن أعراضه المزعجة من مطبخك


1-الالتهاب المفصلي اليفعي: 
وهو نوع مجهول السبب، وكان معروف سابقًا باسم التهاب المفاصل الروماتيدي اليفعي، وهو يصيب الأطفال بشكل خاص تحت سن 16 سنة ويظلون يعانون منه لبضعة أشهر لكنه قد يستمر مع الكبار لفترات أطول قد تصل لسنين. 

2-التهاب الفقار المقسط:
وهو يصيب فقرات العمود الفقري، ويجعل مفاصل العمود الفقري أقل مرونة وقد يتسبب هذا النوع من التهاب المفاصل في الوصول إلى وضعية التقوسإلى الأمام وقد يتطور الأمر ليصيب الضلوع مما يؤثر على عملية التنفس. 

3-التهاب المفاصل الإنتاني
وهو عدوى تصيب أحد المفاصل، وقد تحدثهذه العدوى نتيجة انتقال الجراثيم في الدم من جزء في الجسم إلى جزء أخر، ويصيب التهاب المفاصل الإنتاني بشكل أكبر الرضع و كبار السن وعادة ما يصيب الركبتين. 

4-التهاب المفاصل التفاعلي
وهو يحدث أيضًا نتيجة عدوى في جزء الجسم ، وخاصة الأعضاء التناسلية و الأمعاء، وعادة ما يصيب التهاب المفاصل التفاعلي الركبتين والكاحلين و القدمين، وكان يسمى قديمًا باسم متلازمة رايتر. 

5-التهاب المفاصل الروماتويدي
وهو أشهر وأصعب أنواع التهاب المفاصل، فهو التهاب مزمن يؤثر على العديد من مفاصل الجسم وأنسجة الجسم في وقت واحد، وهو يعتبر من أمراض المناعة الذاتية ويصل تأثيره على الجلد، العين، القلب، الأوعية الدموية .


6-التهاب المفاصل الصدفي
وهو من أنواع التهاب المفاصل الذي يصيب الأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية الجلدي، وبعد تشخيص المريض بالصدفية، يتم تشخيصه لاحقًا بالتهاب المفاصل الصدفي ، وعادة ما يشعر المصاب بألام المفاصل و تيبسها .

7-التهاب مفاصل الإبهام
وهو من أنواع التهاب المفاصل التي تصيب كبار السن بشكل خاص، ويحدث عندما يتم تآكل الغضروف من أطرراف العظام في الإبهام ، ويسبب ألم شديد في اليد مع التورم . 

8-الفُصال العظمي
وهو من أكثر انواع التهاب المفاصل شيوعًا، ويحدث عندما يتآكل النسيج الغضروفي المتواجد في نهايات العظام، وعادة مايصيب الركبتين و اليدين و العمود الفقري . 

9-النقرس
وهو أحد أنواع التهاب المفاصل، حيث يشعر المصاب بألم وتورم بالقدمين وتحديدًا عند قاعدة إصبع القدم الكبير، ويسبب ألم شديد في القدم والشعور بحرارة داخل الإصبع .

أطعمة يجب على المصابين بألتهاب المفاصل تجنبها:
على الجانب الأخر يُعد التهاب المفاصل من أصعب الأمراض التى يمكن أن يصيب بها الشخص، ويحتاج هذا المرض إلى العديد من الرعاية والعناية فى جميع الأوقات، ولكن من أكثر الأشياء التى يجب الحرص فيها التغذية، وحذر موقع "power of positivity" من تناول أطعمة محددة وضرورة تجنبها وهى:

- المشروبات الغازية
تحتوى المشروبات الغازية على الكثير من السكريات، والتى ينتج عنها التهاب متزايد فى الجسم كما أن المشروبات الغازية من المسببات الرئيسية لالتهاب المفاصل خاصة لدى النساء.

- الأيس كريم
يحتوي الأيس كريم على الدهون المشبعة والسكريات المضافة، وهو من أهم المسببات للالتهابات، وتعد الدهون المشبعة هي واحدة من أكثر الأشياء التى تحث على التهاب. 

- المعجنات
تعد الحلويات والمعجنات المخبوزة التي تحتوي على زيت مهدرج جزئيًا هي مجموعة من الأطعمة التي يجب على أي شخص يعاني من التهاب في الجسم تجنبها بكل الطرق، وذلك لأن الزيت المهدرج يحتوى على الدهون غير المشبعة، والتى يمكن أن تسبب الالتهاب.

- الأطعمة المقلية
الأطعمة المقلية غالبًا ما تكون مقلية في زيوت غنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية، مما يزعج توازن أوميغا 6 وأحماض أوميغا 3 الدهنية في الجسم، وبالإضافة إلى النشويات الجانبية لنظامك الغذائي يمكن أن تسبب المزيد من الالتهابات المفاصل.

- الجبن كامل الدسم
تحتوى الجبن على الكثير من الدهون غير المشبعة لديك، ولذلك يجب عليك تناولها بحرص شديد، وقد ثبت علميا أن هذه الدهون تكون سببا للالتهابات في الجسم.

وصفة الزيوت الطبيعية لن تكلفك أكثر من 5 جنيهات

 إذا كنت ممن يميلون دوما للعلاجات الطبيعية  للتقليل من إلتهاب المفاصل إليك وصفة سريعة لكريم يخلصك من ألم التهاب المفاصل .
المكونات :
زيت زيتون
- زيت كافور
-زيت قرنفل
- زيت قرفة
-زيت دهن النعام
- زيت نعناع

طريقة تطبيق الوصفة :

امزجي الزيت فى برطمان صغير معقم وقومى بدهن المكان الذى تعانى منه بالألم  لمدة ١٠ دقائق ويدهن كريم بعدها مضاد للالتهابات.

هذه الزيوت هي عامل مساعد لتسكين ألم  التهابات المفاصل.
Advertisements
AdvertisementS