AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل يجوز الصيام أم الإطعام عن والدي مريض السرطان .. الإفتاء تجيب

الخميس 13/فبراير/2020 - 04:57 م
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية
Advertisements
عبد الرحمن محمد

 ورد سؤال الى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك يقول صاحبه: " كان أبي طريح الفراش بسبب مرض السرطان ولم يصم رمضان هل يجوز لي أن أخرج فدية أو إطعام مساكين عن والدي رحمه الله من غير ألا أصوم؟


ردت الإفتاء قائلة:  نعم يجوز لكم الصوم عنه او الإطعام عنه كما ن للمريض الذي لا يرجى شفاؤه أي لا يستطيع الصوم مدى حياته وأفطر في رمضان يخرج فدية عن كل يوم أفطره.


وأشارت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، إلى أن المريض الذى أفطر فى رمضان ولا يستطيع قضاء ما عليه من رمضان لأن مرضه هذا لا يرجى شفاؤه يمكنه أن يخرج فدية عن كل يوم والحد الأدنى ١٠ جنيهات عن اليوم، ويمكن تجميع الفدية وإخراجها في أول الشهر أو نهايته.

حكم صيام المريض بالمخالفة لتعليمات الطبيب

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق إن رخصة الإفطار في رمضان منحها الله تعالى للمريض فقط دون غيره من البشر بالإضافة الى المسافر وإذا خالف المريض تعليمات الطبيب الذي أمره بالإفطار وصام ثم مات من صيامه مات مفطرا وآثما وليس صائما .

وأضاف جمعة خلال لقائه في برنامج " والله أعلم"، المذاع على فضائية الـ" سي بي سي" ، أنه إذا كان المريض مصاب بمرض عضال قد يصل الصوم فيه إلى الانتحار فإن الصوم لا ينعقد، ولا يحظى هذا الشخص من صومه إلا بالامتناع من الطعام والشراب، لأنه لا يتعبد إلى الله بالمعصية.

وتابع : المرض درجات فليس لكل شخص يشعر ببعض التعب أو الإرهاق أن يفطر فهنا الأمر يكون للطبيب إذا قال يجب الإفطار فليفطر ولا حرج وعليك القضاء.

 فدية إفطار المريض الفقير في رمضان

قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجب على من أفطر أياما في رمضان بعذر شرعي، أن يقضي صيام هذه الأيام، منوهًا بأن قــضـاء أيــام رمـضـان واجـب عـلى مـن أفـطر لعذر مـتـي تحققت القدرة عليه.

وأضاف "شلبي" فى إجابته عن سؤال ( ما هى كفارة الإفطار بسبب المرض؟)، أن من افطر يومًا فى رمضان يجب عليه أن يقضي هذا اليوم، فالمرأة إذا أفطرت أيام يجب عليها قضاء هذه الأيام والصيام عند الاستطاعة، وكذلك إذا كان مرضه عارضًا، أي يرجى زواله والشفاء منه، فعليه أن يقضي الأيام التي أفطرها بعد رمضان، وليس عليه أكثر من ذلك.

وأشار الى أنه إذا كانت المرأة مريضة مرضا مزمنا ولا تستطيع ان تقضي أو كان شخص كبير فى السن ولا يستطيع الصوم أو من كان مريضًا مرض مزمن ومنعه الطبيب من الصوم ففى هذه الحالة له أن يُفطر وعليه أن يطعم عن كل يوم مسكين وبهذا يسقط عنه الصيام ولا شئ فى هذا، فإن كان فقيرًا ولا يجد الفدية، فلا شيء عليه في هذه الحالة وليستغفر الله تعالى.

اقرأ ايضا : 
Advertisements
AdvertisementS