AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد تطبيقه بسبب فيروس كورونا.. كم مرة فرضت مصر حظر التجول؟

الخميس 26/مارس/2020 - 08:31 ص
ارشيفية
ارشيفية
Advertisements
عبدالله قدري
فرضت الحكومة حظر تجول ليليا ابتداءً من الساعة من السابعة مساء حتى السادسة صباحا لمدة 15 يوما اعتبارا من أمس، الأربعاء.

وجاء قرار الحكومة بفرض حظر التجول ضمن خططها الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي فرضت فيها القاهرة حظر تجول، ويرصد "صدى البلد" في هذه السطور أبرز المناسبات التي فرض فيها حظر التجول خلال ما يقرب من نصف قرن.

انتفاضة الخبز 1977
هي مظاهرات وأعمال شغب شعبية ضد الغلاء، جرت في أيام 18 و19 يناير 1977 في عدة مدن مصرية رفضا لمشروع ميزانية يرفع الأسعار للعديد من المواد الأساسية، تطورت الانتفاضة إلى أعمال شغب في العاصمة، وحدثت مظاهر عنف منها حرق أقسام الشرطة وأبنية الخدمات العامة ومنها أقسام الشرطة (الأزبكية والسيدة زينب والدرب الأحمر وقسم شرطة إمبابة والساحل وحتى مديرية أمن القاهرة).

بعدها فرضت الحكومة حظر تجول، ونزل الجيش لمنع المظاهرات وأعلنت حالة الطوارئ وحظر التجول من السادسة مساءً حتى السادسة صباحا.

أحداث الأمن المركزي 1986
حدثت في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك في 25 فبراير 1986م، وتظاهر عشرات الآلاف من مجندي الأمن المركزي في معسكر الجيزة بطريق الإسكندرية الصحراوي؛ احتجاجًا على تسرب شائعات عن وجود قرار سري بمد سنوات خدمة المجندين من ثلاث إلى خمس سنوات.

استمرت حالة الانفلات الأمني لمدة أسبوع أعلن فيها حظر التجول وانتشرت قوات الجيش في شوارع القاهرة.

25 يناير 2011
فرض الرئيس الراحل حسني مبارك بصفته الحاكم العسكري لمصر حظر التجوال في القاهرة والإسكندرية والسويس إبان ثورة 25 يناير وأمر بنزول الجيش.

مرسي يفرض حظر تجول 2013
في إبان الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، اندلعت أعمال عنف في مدن القناة سقط خلالها 50 قتيلا، فرض محمد مرسي حظر التجول في مدن القناة، لكن هذا القرار لم يمتثل له المتظاهرون الذين خرجوا وخرقوا حظر التجول.

فرض حظر التجول بعض فض اعتصام رابعة 2013
بعد أن فضت قوات الأمن اعتصام جماعة الإخوان في ميدان رابعة العدوية، قررت حكومة حازم الببلاوي المؤقتة فرض حظر تجول جزئي في 14 محافظة وتطبيق حالة الطوارئ لمدة شهر.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

AdvertisementS