AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

CNN عن الفيوم: سر من أسرار جمال مصر

الثلاثاء 19/مايو/2020 - 07:59 م
صدى البلد
Advertisements
نهى حمدي
واحة صحراوية ببحيرة سحرية وشلالات ووادي قديم للحيتان لم يتم إدراجه ضمن أفضل مناطق الجذب، كل هذا وأكثر في الفيوم على بعد أقل من ساعتين جنوب غرب القاهرة، والتي تعد واحدة من كنوز البلاد الخفية.

تذخر الفيوم بالعديد من البحيرات والقنوات، وتعتبر مكانا مثاليا لعطلة نهاية الأسبوع أو رحلة لأولئك الذين يحرصون على الهروب من صخب المدينة.

قال "فيديريكو كورنو" المصور السينمائي الإيطالي الذي يعيش بالقاهرة مقرًا له، لشبكة سي إن إن ترافل:"القاهرة فوضوية وصاخبة. وكلما اقتربت من الفيوم، كلما أصبحت أكثر هدوءًا ونظافة، وبقع خضراء في كل مكان".

ويستكمل "كورنو"غزله في الفيوم قائلًا: "غالبًا ما يفكر الناس في مصر على أنها مجرد رمل أو أهرامات أو حرارة أو البحر الأحمر، لا يتصورون المزارع الخضراء والفن والفخار والاسترخاء والتأمل في الفيوم ، تتباطأ الحياة نوعًا ما وتعود إلى الإيقاع الطبيعي الذي يجب أن تكون عليه."، ليصف المصور الإيطالي سحر الفيوم وما تحتويه.

وادي الريان 
هي حديقة محمية تمتد عبر ما يقرب من 700 ميل مربع ، وهي واحدة من أبرز معالم الفيوم، وتتكون من بحيرة علوية وسفلية من صنع الإنسان، مع ما يعتبر أكبر شلالات في مصر بينهما.

هذا الموقع مزدحم في عطلة نهاية الأسبوع خلال، لذا من الأفضل زيارته خلال أيام الأسبوع، ومع ذلك  فالمنطقة مهجورة تقريبًا خلال شهر رمضان، على الرغم من أن بعض السكان يبدو أنهم يعتمدون على ما يصطادونه من  البحيرة لتناول الإفطار.

كما تتميز بمجموعة متنوعة من مناطق الجذب الخلابة المميزة التي تشمل الكثبان المتحركة ، والينابيع الكبريتية الطبيعية ، والجبال ، وأفضل أسرارها ، وادي الحيتان.

وادي الحيتان
أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2005 ، فهو متحف في الهواء الطلق يقدم تصويرًا محيرًا لتطور الحياة.، حيث تتواجد هناك  الهياكل العظمية لمئات الحيتان الضخمة وأسماك القرش والحفريات اللامتناهية.

وتشبه هذه العظام المحفوظة بشكل الأسنان المتعرجة التي تخرج من الصحراء، كما أن هذا الوادي هو أيضا موطن لمتحف الأحافير وتغير المناخ بالمعلومات التي تحاكي البيئة الطبيعية.

كما تتواجد هنا "الباسيلور" وهي الحفرية الهائلة التي يبلغ طولها 60 قدمًا ، والتي يُعتقد أنها أكبر حفرية سليمة للحوت القديم ، هي واحدة من العديد من حفريات Archaeoceti المنقرضة التي يمكن العثور عليها في المنطقة.


Advertisements
AdvertisementS