AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فاروق حسني ناعيا آدم حنين: وداعا يا صديق الدرب

الجمعة 22/مايو/2020 - 12:51 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي
نعى الفنان الكبير فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، رفيق دربه آدم حنين الذي وافته المنية صباح اليوم،بعد صراع طويل مع المرض.
 
وقال فاروق حسني: "أنعي بكل الحزن والأسي الفنان الكبير آدم حنين.. وداعًا يا أعز الأصدقاء وصديق الدرب الذي أثري الحياة الثقافية والفنية بأعماله الفريدة التي ستبقي مدي التاريخ.. الي جنة الخلد إنشاء الله".

وكان قد توفي الفنان التشكيلي والنحات العالمي آدم حنين،صباح اليوم بعد صراع مع المرض، وتم تشييع جثمانه الى مثواه الأخير إلى مكان خاص به في مدينة أكتوبر، وهو من مواليد القاهرة لأسرة من أسيوط كانت تعمل في صياغة الحلي، ونشأ في حي باب الشعرية.
 
وتميزت أعماله بالتركيز على البيئة المحلية والتراث المصري القديمة وله قدرة على التعبير عن الواقع الاجتماعي، وله مقتينات في متحف وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة ومتحف الفن الحديث بالقاهرة، وحديقة النحت الدولية بمدينة دالاس الأمريكية وقرية الفن بالحرانية بالجيزة ومبنى مؤسسة الأهرام بالقاهرة  فاز بالجائزة الأولى في مسابقة الإنتاج الفني 1955.

آدم حنين له مقتينات في متحف وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة ومتحف الفن الحديث بالقاهرة، وحديقة النحت الدولية بمدينة دالاس الأمريكية وقرية الفن بالحرانية بالجيزة ومبنى مؤسسة الأهرام بالقاهرة  فاز بالجائزة الأولى في مسابقة الإنتاج الفني 1955.

وتذكّر أعماله بالتماثيل القديمة مثل تمثال الكاتب، المعروف بعنوان "شيخ البلد" والمعروض حاليًا في المتحف المصري للآثار إلى جانب أعمال محمود مختار (1891 ـ 1934)، وخلال الستينيات، نحت حنين سلسلة من الأعمال التي تمثل حيوانات مثل الطيور والقطط والكلاب والبوم والماعز والخيل والحمير، بأسلوب اختزالي يبرز الحد الأدنى من خصائصها وخطوطها الأساسية. سجّلت بداية السبعينيات تطوّرًا هامًا في فنّه كنتيجة لتفاعله مع أعمال النحاتين الحداثيين في باريس، مثل برانكوزي. 


Advertisements
AdvertisementS