AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

متورط في قضايا تعذيب وفساد .. العثور على قاض إيراني مقتولا في رومانيا

الجمعة 19/يونيو/2020 - 05:32 م
القاضي الإيراني المقتول
القاضي الإيراني المقتول غلام رضا منصوري
Advertisements
قسم الخارجي
أفادت قناة "العربية" نقلًا عن مصادر بالعثور على قاض إيراني هارب في رومانيا يُدعى غلام رضا منصوري مقتولًا.

وبحسب شبكة "إيران إنترناشونال" التابعة للمعارضة الإيرانية، أصدر الاتحاد الدولي للصحفيين، الاثنين الماضي، بيانًا طالب فيه الحكومة والادعاء العام الرومانيين بوقف عملية تسليم القاضي الإيراني غلام رضا منصوري، إلى إيران، وإخضاعه لمحاكمة قضائية.

وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود" قد أعلنت، في وقت سابق، أنها قدمت شكواها الرسمية إلى الادعاء العام الروماني، ضد هذا القاضي الهارب والمتهم بقضايا فساد مالي ورشوة.


وأكد الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين، أنتوني بلانجر على ملاحقة منصوري قضائيًا في رومانيا، قائلا: "إن ارتكاب الجرائم بحق الصحفيين لا يمكن أن يمر دون عقاب.

وأضاف: "نحن وعدد من النقابات ومجموعة من الصحفيين ندعو الحكومة والادعاء العام الرومانيين إلى عدم إعادة القاضي منصوري إلى إيران والإجابة على طلب الصحفيين الضحايا".

وطالب بلانجر بمحاكمة هذا القاضي المتقاعد من سلطة القضاء الإيرانية بسبب "انتهاك حقوق الإنسان".

ولفت الاتحاد الدولي للصحفيين أيضًا إلى أن القاضي منصوري متورط في العشرات من قضايا التعذيب والحبس بحق الصحفيين وحجب العديد من وسائل الإعلام وكذلك ممارسة الضغوط على أعضاء أسر هؤلاء  الصحفيين.

وفي السياق، أشار الاتحاد الدولي للصحفيين إلى اعتقال عدد من الصحفيين عام 2013، وإصدار أحكام قضائية ضد المراسلين في الصحف ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، وكذلك حجب صحيفة "شرق" وممارسة الضغوط على أسرة مدير قناة "جم تي في".

يشار إلى أن القاضي الهارب منصوري المتهم بالفساد المالي والمشاركة في "شبكة رشوة"، تم طرح اسمه خلال الأيام الأخيرة في جلسات محاكمة أكبر طبري، المساعد التنفيذي لرئيس السلطة القضائية الإيرانية السابق، صادق لاريجاني.

وردًا على اتهاماته، كان هذا القاضي قد نشر، مساء الاثنين الماضي، مقطع فيديو أعلن خلاله عدم عودته إلى البلاد بسبب "إغلاق الحدود"، وأنه سيُراجع السفارة الإيرانية في ألمانيا بهذا الخصوص.

وعلى الرغم من هذه التصريحات، وعقب انتشار تقارير حول عدم مراجعته السفارة الإيرانية، نشرت أنباء تفيد باعتقال هذا القاضي في رومانيا.

كما أكد رئیس قسم الشرطة الدولیة في إیران، هادی شیرزاد، الأحد الماضي، اعتقال السلطات الرومانية للقاضي غلام رضا منصوري، المتهم بالفساد الاقتصادي، قائلا إنه "تم اعتقاله بناء على الوثائق والمستندات المرسلة"، وإن عملية تسليمه وإعادته إلى إيران مدرجة على جدول الأعمال.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

AdvertisementS