AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مصر ترد بحزم على بيان المجلس الرئاسي الليبي.. تضامن واسع مع خطاب السيسي بشأن الأزمة في ليبيا.. وأمريكا تطالب بوقف إطلاق النار والانخراط في محادثات 5+5.. أبرز اهتمامات صحف الكويت

الإثنين 22/يونيو/2020 - 10:08 ص
صدى البلد
Advertisements
أحمد قاسم
-أبرز مانشيتات الصحف الكويتية
مصر تسجل 1475 إصابة بكورونا و87 حالة وفاة
سامح شكري: هناك تفهم كبير لخطاب الرئيس السيسي بشأن ليبيا 
الجيش الليبي: مصر تدرك خطورة التدخل التركي في البلاد
وزير الدولة السعودي للشئون الأفريقية: أمن مصر وأمننا لا ينفصلان
واشنطن تحث على استئناف "المفاوضات الليبية" فورا
إرجاء اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن ليبيا.. لأسباب تقنية
قرقاش: نتفق مع فرنسا على أهمية الحل السياسي في ليبيا
باريس: إعادة 10 أطفال فرنسيين من سوريا


سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الاثنين، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والعربي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري. 

وقالت صحيفة "الأنباء" إن مصر سجلت 87 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات منذ بدء التفشي إلى 2193 وفاة، مشيرةً إلى تسجيل  1475 إصابة جديدة ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى 55233 حالة.

ونقلت "الراي" عن مصدر مسئول بالخارجية المصرية تأكيده أن القاهرة سترد بكل حزم وقوة حيال أي تطاول أو مساس بأمنها القومي أو التعدي على مصالحها، مستنكرًا  البيان الصادر عن ما يسمى بـ"المجلس الرئاسي الليبي" برئاسة فايز السراج، مؤكدًا أن "المجلس يسعى مُجددًا للاستقواء على سائر الليبيين استنادًا إلى دعم طرف خارجي لا يحرص على تحقيق مصالح الشعب الليبي بل يضع ثرواته نصب عينيه".

وقال المصدر: "مصر تُظهر الكثير من الصبر لكنها ستكون في منتهى الحزم في مواجهة أي تطاول أو محاولة للتعدي على مصالحها وأمنها القومي".

ونقلت "القبس" عن وزير الخارجية المصري سامح شكري قوله إن هناك تفهما كبيرا وتقديرا لما أعلنه الرئيس، عبدالفتاح السيسي، فيما يتعلق بتعديل الإطار السياسي واستقطاب الأطراف الليبية للحوار وإنهاء الصراع لتجنيب الشعب الليبي مخاطر الحل العسكري.

وأضاف شكري أن الرئيس السيسي أكد ضرورة وقف إطلاق النار وعدم توجه أي طرف بين الليبيين لاستخدام الحل العسكري، والتزام الخطوط الحالية والتحذير من أي تجاوز لأنه سيكون أمر يستدعي التعامل معه بشكل حازم.

على الصعيد الإقليمي والعربي، نقلت "الجريدة" عن المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، قوله إن مصر تدرك خطورة التدخل التركي في البلاد، مؤكدًا أن هدف تركيا السعي للسيطرة على العاصمة طرابلس وتحقيق أهدافها الاقتصادية. وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي، خالد المحجوب، إن مصر تدرك جيدا خطورة التدخلات الخارجية في ليبيا والتهديدات الإرهابية.

وأكد المسماري أن مصر هي الشريك الحقيقي لتحقيق الأمن في ليبيا لا تركيا التي ترسل المرتزقة السوريين للسيطرة على العاصمة طرابلس وتحقيق أهدافها الاقتصادية.

وقالت "الوطن" إن وزير الدولة السعودي لشئون الدول الإفريقية أحمد عبد العزيز القطان، أكد أن البيان القوي الذي أصدرته السعودية حيال تصريحات الرئيس السيسي بشأن ليبيا يعكس متانة وقوة العلاقات السعودية المصرية، قائلًا: "أمن مصر هو جزء لا يتجزأ من أمن المملكة، وأمن المملكة جزء لا يتجزأ من أمن مصر".

وذكرت "الأنباء" أن مجلس الأمن القومي الأمريكي، أكد أن الولايات المتحدة تعارض بشدة التصعيد العسكري في ليبيا من جميع الأطراف، مضيفًا: " "نحث الأطراف الليبية على الالتزام بوقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات على الفور، ويجب أن نبني على التقدم الذي تم إحرازه من خلال محادثات الأمم المتحدة (5 + 5) ومبادرة القاهرة وعملية برلين".

وأشارت "الوطن" إلى أن  جامعة الدول العربية، أعلنت أنها أرجأت إلى الثلاثاء موعد انعقاد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية لبحث تطوّرات الأوضاع في ليبيا وملفّ سدّ النهضة الإثيوبي، مشيرة إلى أنّ أسباب الإرجاء هي محض تقنية كون الاجتماع سيعقد عبر الإنترنت.

ونقلت "الجريدة" عن وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش، قوله "أجريت مشاورات مثمرة مع أمين عام وزارة الخارجية الفرنسية حول ليبيا، ونحن متفقون تماما مع الأصدقاء الفرنسيين على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار حفظا لأرواح المدنيين خاصة في سرت، ونضم صوتنا إلى الموقف الفرنسي الواضح بشأن التدخلات الأجنبية وأولوية الحل السياسي".

وأشارت "الراي" إلى أن المتحدث باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، أعلن عن منطقة للحظر الجوي في محيط سرت بطول 200 كلم، قائلًا: "منعنا تداول أي معلومات عن تحرك قوات الجيش الليبي".

دوليًا، ذكرت "القبس" أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن أنه سيدرس لقاء الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، وقلل من أهمية القرار الذي اتخذه في وقت سابق بالاعتراف بزعيم المعارضة خوان غوايدو رئيسا شرعيا للبلاد.

وأفادت "الأنباء" بأن وزارة الخارجية الفرنسية أعلنت إعادة 10 أطفال فرنسيين من مخيمات اللاجئين في شمال شرق سوريا إلى فرنسا، مشيرةً إلى أن هؤلاء الأطفال تم تسليمهم إلى السلطات الفرنسية.
Advertisements
AdvertisementS