AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الصحف السعودية.. مصر بالمرصاد لأحلام الخلافة التركية.. إصابات كورونا في العالم تتخطى 9 ملايين.. روسيا تعلن تطورا جديدا بشأن لقاح كورونا.. والاحتياطي الأمريكي: العالم سيتجاوز الفيروس لكن بصعوبة

الإثنين 22/يونيو/2020 - 10:45 ص
الصحف السعودية
الصحف السعودية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
الصحة تسجل 3379 إصابة جديدة بـ كورونا.. والإجمالي يرتفع إلى 157612
وزير الدولة للشؤون الإفريقية: أمن مصر والمملكة لا ينفصلان
الإمارات.. السماح بالتنقل والحركة بين أبو ظبي والعين والظفرة اعتبارًا من الغد
أوكرانيا تتوعد إيران: بيننا وبينكم المحاكم الدولية
أمريكا وروسيا تجريان محادثات بشأن الحد من التسلح النووي

تناولت الصحف السعودية، اليوم الاثنين، عددا من الأخبار المهمة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية؛ فيما ركزت بشكل خاص على الشأن المصري.

فقد سلطت صحيفة عكاظ الضوء على أن مصر سجلت موقفًا حازمًا تجاه مشروع تركيا لإحياء الخلافة في ليبيا، إذ نسف المارد المصري أوهام الغزاة الأتراك التي لا تستهدف ليبيا فحسب وإنما تستهدف المنطقة العربية ككل بمظلة إخوانية فبعثت رسائل تحذيرية مباشرة للنظام التركي، هي الأعنف منذ بدء التدخلات الأردوغانية في الشأن الليبي وتهديداته للسيادة المصرية، عندما قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن أي تدخل مباشر لمصر في ليبيا بات تتوفر له الشرعية الدولية سواء للدفاع عن النفس أو بناء على السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة في ليبيا وهو مجلس النواب.

وتكمن أهمية خطاب السيسي في زمانه، كونه قادرًا على دحر مشروع الجماعات المتطرفة في ليبيا التي تتحرك عن طريق الممول القطري والمشرّع الإخواني والذراع العسكرية التركية بتنفيذه عن طريق عصابات.

 كما أشارت صحيفة عاجل إلى تأكيد وزير الدولة للشؤون الإفريقية أحمد عبدالعزيز القطان، اليوم الاثنين، أن البيان القوي الذي أصدرته السعودية حيال تصريحات الرئيس السيسي بشأن ليبيا، يعكس متانة وقوة العلاقات السعودية المصرية.

وقال، في تغريدة نشرها على موقع «تويتر»: «أمن مصر هو جزء لا يتجزأ من أمن المملكة، وأمن المملكة جزء لا يتجزأ من أمن مصر».

محليا، أبرزت صحيفة سبق اعلان وزارة الصحة السعودية، امس الأحد، تسجيل 3379 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ليصبح الإجمالي 157612 حالة .

وقالت الوزارة: إنه تم تسجيل 2213 حالات تعافٍ، بذلك يصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 101130 حالة ولله الحمد.

وأكدت "الصحة" تسجيل 37 حالة وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 1267 حالة وفاة.

قالت صحيفة الوئام إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قد بعث برقية تهنئة، لصاحب السمو الملكي الدوق هنري، الدوق الأكبر لدوقية لوكسمبورج الكبرى، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك سلمان، باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لسموه، ولحكومة وشعب دوقية لوكسمبورج الكبرى الصديق، اطراد التقدم والازدهار.

ذكرت صحيفة عاجل إن زوجة عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله الفوزان، توفيت متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19»، فيما نعاها زوجها بكلمات مؤثرة.

عربيا وإقليميا، ركزت صحيفة سبق على اعلان لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبو ظبي مع شرطة أبو ظبي ودائرة الصحة- أبو ظبي، عن السماح لجميع سكان الإمارة بالتنقل والحركة بين مدن الإمارة (أبو ظبي والعين والظفرة) اعتبارًا من 6 صباحًا يوم الثلاثاء 23 يونيو.

وأشارت صحيفة الوئام إلى تاكيد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، مساء أمس الأحد، إصابة 20 من النواب، و28 من الموظفين بفيروس كورونا المستجد.

ويأتي القرار بعد تحقيق أهداف حظر التنقل في إمارة أبو ظبي، والمؤشرات الإيجابية لنِسَب الحالات المؤكدة من إجمالي فحوصات كوفيد-19. ويكون التنقل داخل الإمارة تبعًا لأوقات برنامج التعقيم الوطني.

وقال الحلبوسي في لقاء متلفز، إن 6 أعضاء أبلغوني بإصابتهم، لكن الإصابات الكلية في صفوف النواب 20.

دوليا، أفادت صحيفة الرياض بأن أكثر من 9 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم كما أن 467390 شخصا توفوا جراء الفيروس.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أول حالات في الصين في ديسمبر عام 2019

واشارت صحيفة عاجل إلى اعلان روسيا، تقدمًا جديدًا بشأن اللقاح الذي طوَّرته الجهات العلمية لديها بالتعاون مع وزارة الدفاع، للحماية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19».

وقال مدير المركز القومي الروسي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة ألكسندر جونزبرج، إن اللقاح يساعد في الحماية من فيروس كورونا لأكثر من عامين، حيث يتم التطعيم به على مرحلتين، مما يضمن الحصول على مناعة وقائية لفترة أطول، وفقًا لموقع «سبوتنيك».

 قالت صحيفة الوئام إن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي أعلن أن بلاده ستلجأ إلى المحاكم الدولية في حال عدم وفاء إيران بالتزاماتها المتعلقة بقضية الطائرة التي أسقطت في طهران أوائل العام الجاري.

وكشف زيلينسكي في تصريح لصحيفة كندية، أن قرارا اتخذ عقب محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، قضى بتوحيد الجهود للضغط على إيران كي تعيد صندوقي الطائرة الأوكرانية المنكوبة.

وأشارت صحيفة الرياض إلى أن  الولايات المتحدة وروسيا تناقشان في وقت لاحق اليوم الاثنين مسألة الحد من التسلح النووي خلال اجتماع يعقد في فيينا قبل ثمانية أشهر من انتهاء اتفاقية الأسلحة النووية الرئيسية.

يشار إلى أن اتفاقية ستارت الجديدة، السارية لمدة عقد ولكن من المقرر أن تنتهي في شباط/فبراير المقبل، هي آخر اتفاقية متبقية للحد من الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة وروسيا.

ذكرت صحيفة الوئام أن  السلطات الهندية سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية، 14 ألفا و821 إصابة بفيروس كورونا المستجد( كوفيد19) ليصل إجمالي المصابين إلى 425 ألفا و 282.

وأوضحت وزارة الصحة الهندية في بيان لها، أنه تم تسجيل 455 حالة وفاة جديدة، ليبلغ عدد حالات الوفاة إلى 13 ألفا و 699، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن عدد حالات التعافي بلغ 237 ألفا و 195 حالة.

واوضحت صحيفة الوئام أن رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، جيروم باول، أن تعافي الاقتصاد من جائحة فيروس كورونا المستجد ستكون صعبة، ولن يكون هناك إصلاحات سريعة .

وأوضحت صحيفةا لرياض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قال في مقابلة نُشرت يوم الأحد إنه أوقف فرض عقوبات أشد على مسؤولين صينيين ينحى باللوم عليهم في شن حملة على أقلية الويغور المسلمة بالصين بسبب مخاوف من عرقلة مثل هذه الإجراءات المفاوضات التجارية مع بكين.
Advertisements
AdvertisementS