AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

انهيار تاريخي.. محافظ البنك المركزي الإيراني يتعهد بالدفاع عن الريال ومحاربة المضاربين

السبت 27/يونيو/2020 - 10:13 ص
الريال الايراني
الريال الايراني
Advertisements
على صالح
قال محافظ البنك المركزي في إيران، عبد الناصر هماتي، إنه سيدافع عن العملة الإيرانية المتعثرة ضد المضاربة دون ضخ أموال صعبة في السوق، بعد انخفاض العملة إلى أدنى مستوياتها التاريخية الأسبوع الماضي.

وانخفضت قيمة الريال إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق الثلاثاء قبل أن تتعافى قليلًا، بعد أيام من زيادة الوكالة الدولية للطاقة الذرية الضغط الدبلوماسي على إيران من خلال حث طهران على التوقف عن منعها من الوصول إلى موقعين نوويين سابقين مشتبه بهم.

اقرأ أيضا 

وقال "هماتي"، في منشور على موقع إنستجرام في وقت متأخر من يوم أمس الجمعة: "خلال الفترات التي نشهد فيها صدمات قصيرة المدى في الاقتصاد، لن يقوم أي بنك مركزي ملتزم ومستنير" برش" موارده في السوق.

ويقول المسئولون الإيرانيون، إنهم تخلوا إلى حد كبير عن سياسة ضخ كميات كبيرة من العملة الصعبة لدعم الريال منذ عام 2018، عندما فقدت حوالي 75 في المائة من قيمتها بعد انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق نووي تاريخي عام 2015 وإعادة فرض العقوبات.

وأضاف "هماتي"، دون الخوض في تفاصيل، "البنك المركزي سيتعامل بالتأكيد مع تقلبات المضاربة، وقد أظهر اتجاه الأيام الثلاثة الماضية أن إدارة السوق القوية ستمنع عدم الاستقرار والاضطراب".

وارتفع الريال قليلًا مقابل الدولار الأمريكي، حيث تم تداوله في السوق غير الرسمية عند حوالي 192000 لكل دولار يوم الجمعة، بعد انخفاضه إلى قاع تاريخي عند 205000 يوم الثلاثاء، وفقًا لمواقع الصرف الأجنبي.

ويبلغ سعر الصرف الرسمي 42 ألف ريال للدولار ويستخدم في الغالب لواردات الأغذية والأدوية المدعومة من الدولة.
Advertisements
AdvertisementS