AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مصر تنتج عقار كورونا.. وإصابات كورونا في أمريكا تتجاوز 2.5 مليون حالة.. أبرز اهتمامات صحف الإمارات

الأحد 28/يونيو/2020 - 09:02 ص
صدى البلد
Advertisements
حسام رضوان
تناولت الصحف الإماراتية اليوم الأحد، مجموعة من أهم الأخبار على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، حيث سلطت الضوء على آخر مستجدات فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

*إصابات «كورونا» المؤكدة في الإمارات أقل من 1%

وبحسب "الإمارات اليوم"، أظهرت إحصاءات وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الخاصة بالرصد اليومي لآخر المستجدات المرتبطة بفيروس «كوفيد- 19»، في الدولة، انخفاض نسب حالات الإصابة المؤكدة من إجمالي الفحوص، لتصل إلى أقل من 1٪ في الإمارات (0.96%) خلال آخر 14 يومًا، فيما انخفضت نسبة المرضى المصابين بكورونا بنسبة 25% من إجمالي الحالات المصابة التي لاتزال تتلقى العلاج، كما انخفض معدل الوفاة إلى 0.1% خلال الفترة نفسها.

وتفصيلًا، بينت إحصاءات وزارة الصحة ووقاية المجتمع إجراء أكثر من 570 ألف فحص استباقي للكشف عن إصابات كورونا خلال الـ14 يومًا الأخيرة، نتج عنها تسجيل 5 آلاف و474 إصابة مؤكدة، فيما بلغ أعداد المتعافين الجدد في الفترة نفسها 9 آلاف و523 شخصًا، بالإضافة إلى تسجيل 22 حالة وفاة، كما ارتفعت حالات الشفاء عن حالات الإصابة الحديثة في الفترة ذاتها بنحو 57.5%.

وشكلت أعداد المتعافين خلال الأسبوعين الماضيين نحو 27% من إجمالي حالات الشفاء المسجلة في الدولة منذ بدء جائحة كورونا، فيما ارتفع متوسط الفحص اليومي في الدولة من 25 ألفًا إلى أكثر من 40 ألف فحص، ما يعكس نجاح الدولة في تبني أفضل الممارسات لمكافحة مرض كوفيد-19، حتى باتت من الأمثلة والنماذج التي يشار إليها في النجاح والريادة، في الموازنة بين الإجراءات الوقائية والاحتياجات الإنسانية.

ووفقًا للمتحدثة باسم القطاع الطبي في الدولة الدكتورة فريدة الحوسني، فقد تضمنت العوامل التي أسهمت في زيادة أعداد المتعافين الحد من انتشار الفيروس ومحاصرته وتراجع أعداد الإصابات الجديدة في الدولة، تطبيق أحدث الطرق العلاجية المبتكرة في التعامل مع المصابين بفيروس كورونا المستجد، وتوسيع نطاق الفحوص.

وأشارت الحوسني إلى أن الإمارات تُعد الأولى عالميًا في عدد الفحوص للفرد بنحو بأكثر من 3.5 ملايين فحص للكشف المبكر عن الإصابات وعزلها، وتوفير أفضل سبل الرعاية الصحية اللازمة لها وتجنب مضاعفات المرض، إضافة إلى تعزيز القدرات الاستيعابية، منذ بداية ظهور الفيروس عبر تخصيص عدد من المستشفيات والمراكز الطبية للتعامل مع المصابين وإنشاء مستشفيات ميدانية على أعلى مستوى، وتجهيزها بالكوادر الطبية والمعدات والتجهيزات اللازمة لهذه المهمة، مع مخزون استراتيجي للدواء، ودعم البحث والابتكار للوصول إلى علاجات جديدة للحالات الخطرة وأبرزها تسجيل براءة اختراع لعلاج مرضى كورونا بالخلايا الجذعية.

*يدخل اختبار دراسي مكان شقيقه في مصر
وبحسب "الإمارات اليوم"، رصدت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم المصرية واقعة غريبة من نوعها، حيث أقدم شقيق على انتحال شخصية شقيقه الطالب بالدبلوم الفني، لأداء الامتحان العملي بدلًا عنه، وذلك كما ذكرت قناة "سي بي سي" المصرية عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي "إنستجرام".

وأضافت الصحيفة أن المتهم انتحل شخصية شقيقه الطالب بإحدى لجان الاختبارات في الدبلوم الفني، لكن أحد المراقبين اكتشف بعد بدء الاختبار اختلاف في ملامح المتهم وبين الصورة الموجودة على بطاقة انتسابه للمنشأة التعليمية.

وتم ضبطه وعمل محضر بالواقعة وإبلاغ الشرطة، كما تم وقف الطالب عن استكمال الاختبارات لهذا العام.

*تعرف على عقار "فافيبيرافير" الذي تنتجه مصر لعلاج كورونا
وبسحب "البيان"، قال الدكتور أمجد طلعت، مدير عام شركة إيفا فارما في مصر، إن التعاون مع وزارة الصحة المصرية أسهم في تسريع إنتاج عقار "فافيبيرافير"، المستخدم لعلاج كورونا، منذ بداية أزمة فيروس كورونا الستجد "كوفيد 19".

وأضاف "طلعت" أن العلاج يستخدم عبر الفم، ويجرى إنتاجه حاليا داخل المصانع في مصر، مؤكدا أن الوزارة كسرت البروتوكولات والبيروقراطية في طريقة إيصال الدواء للمريض، مشيرا إلى أن "فافيبيرافير"، لن يطرح في الصيدليات لأي شخص، ولم يحدد سعره حتى الآن، كونه تحت الأبحاث والدراسات العالمية.

وأشار مدير عام شركة إيفا فارما، خلال استضافته ببرنامج "التاسعة"،  على الفضائية المصرية الأولى، إلى أن نسبة الشفاء بدواء "فافيبيرافير"، تصل لأكثر من 90%، وهو للحالات البسيطة، كما أنه سيكون أقل كلفة، مقارنة بعقار "ريمديسفير"، الذي يصل سعره لـ20 ألف جنيه.

وتابع: "لدينا تصريح لتصديره إلى 41 دولة متواجدين فيها كشركة، وهذا يحتاج إلى قدرة إنتاجية وماكينات ومصانع موثقة عالمية ومتواجده في مصر، ويجري إنتاج نص مليون جرعة يومية، ولكن يجب توفيره للمريض المصري أولا، وكذا المرضى في 126 دولة حول العالم".

*إصابات كورونا في أمريكا تتجاوز 2.5 مليون إصابة و125340 وفاة
وبحسب "البيان"، ارتفعت الحصيلة الإجمالية للمصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بنسبة 9ر1% ليوم السبت، مقارنة بيوم الجمعة، لتصل إلى 2.5 مليون شخص حتى الساعة 0301 مساء بتوقيت نيويورك، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء.

وذكرت بلومبرج أن حصيلة المصابين زادت عن متوسط ما تم تسجيله على مستوى البلاد خلال الأسبوع الماضي، بنسبة 5ر1%.

وبلغ إجمالي عدد الوفيات في البلاد 125340 وفاة.

وسجلت ولاية نيويورك أعلى عدد من الإصابات المؤكدة عند 391923 إصابة، بزيادة نسبتها 2ر0%، مقارنة بالفترة نفسها من يوم الجمعة.

*اتفـاق فرنسـي ــ جزائـري على حـل أزمة ليبيـا سياسيًا
وبحسب "الخليج"، أكد بيان للرئاسة الجزائرية، أمس السبت، «تطابق وجهات نظر» الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، إزاء التطورات الأخيرة في ليبيا ومنطقة الساحل الإفريقي، واضعًا بذلك حدًا لمحاولات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استثمار الخلافات الدبلوماسية بين البلدين.

 فيما أبلغ رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، أمس السبت، رئيس حكومة الوفاق فايز السراج، بضرورة عمل جميع أطراف الأزمة الليبية من خلال مسار سياسي يحقق الاستقرار وفقًا لقرارات مجلس الأمن ومخرجات حوار برلين، في حين أكد نائب رئيس مجلس النواب الليبي أحميدة حومة، أن المجلس تلقى دعوة من روسيا لترتيب زيارة لوفد برلماني برئاسة عقيلة صالح إلى موسكو خلال الأيام المقبلة.

هذا التطابق في وجهات النظر حول الملف الليبي، جاء خلال اتصال هاتفي أجراه أمس، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، اتفقا فيه على «استئناف الاتصالات بين البلدين على أعلى مستوى» في مؤشر على انفراج الأزمة بين البلدين والتي لطالما استثمرها أردوغان لجر الجزائر إلى مخططاته التآمرية على المنطقة.

*الاتحاد الإفريقي: 90 % من قضايا سد النهضة تم حلها
وبحسب "الخليج"، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، أمس السبت، أنه تم حل أكثر من 90 في المئة من القضايا في المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبي اوالسودان بشأن سد النهضة.
Advertisements
AdvertisementS