AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

سبوبة ماراثون الثانوية العامة.. صور مفبركة وتسريب امتحانات مقابل كروت شحن بـ 100 جنيه للمادة

الأحد 28/يونيو/2020 - 06:44 م
تأمين لجان الثانوية
تأمين لجان الثانوية العامة
Advertisements
مصطفى الرماح
"تسريب امتحانات الثانوية العامة على صفحات التواصل الاجتماعى"، ظاهرة خبيثة ظهرت الأعوام الماضية، يهدف من ورائها ضعاف النفوس، إلى جمع الأموال من الطلاب، من دون النظر إلى مصلحتهم.

وبيد من حديد تواجه الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية تلك الظاهرة، بواسطة التكنولوجيا الحديثة المتواجدة الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، والذى يتتبع أى صفحة على مواقع التواصل الاجتماعى تعلن تسريب الامتحانات للطلاب.

ونجحت وزارة الداخلية منذ بدء ماراثون امتحانات الثانوية العامة العام الحالي فى تتبع هذه الصفحات سواء على "فيس بوك" أو "واتس اب" وتحديد هوية القائمين عليها وضبطهم واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

طالبان يديران جروب "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"
وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط شخصين لقيامهما بالترويج لـ تسريب إمتحانات الثانوية العامة عبر أحد تطبيقات التواصل الاجتماعى.

ورصدت المتابعة تداول بعض المواقع الإلكترونية، خبر يتضمن إطلاق "هاشتاج" بعنوان "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، عبر أحد تطبيقات التواصل الإجتماعى، وتوجيه رسائل لطلاب الثانوية العامة تتضمن تسريب الإمتحانات وأجوبتها قبل موعد بدئها بحوالى 5 ساعات. 

وتمكنت الأجهزة الأمنية من خلال الفحص الفنى وجمع المعلومات من تحديد القائمين على هذا النشاط وهم (طالبين جامعيين مقيمان بالبحيرة والغربية).

وبتقنين الإجراءات تم استهدافهما وضبطهما، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية إستمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجرائم بشتى صورها، لاسيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة المرتكبة من خلال شبكة الإنترنت.

ضبط أدمن جروب "بالغش اتجمعنا"
وتمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد طالب قام بتصوير إمتحان اللغة العربية للثانوية العامة أثناء تواجده باللجنة عقب بداية الامتحان، وقام الطالب بتسريبه عبر تطبيق "الواتس آب" من خلال جروب بعنوان "بالغش اتجمعنا" ، تم إتخاذ الإجراءات الإدارية و القانونية حياله.

صورة غش جماعى مزيفة 
وبعد امتحان اللغة العربية ، كشفت أجهزة الدولة حقيقة ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الإجتماعى من صورة لبعض الطلبة بإحدى لجان إمتحانات الثانوية العامة والزعم بوجود غش جماعى داخل اللجنة.

وتبين إدعاء إحدى المدرسات بوقوع  الواقعة أثناء إمتحانات الثانوية العامة.

وتبين أن الصورة لبعض الطلبة أثناء إستلامهم البوكليت الخاص بمادة التربية الدينية، الذى كان يتم توزيعه عقب إنتهاء فترة إمتحان اللغة العربية، وقيامها بتصويرهم والإدعاء بوجود غش جماعى وبث الصورة على مواقع التواصل الإجتماعى.

وتقدم أولياء أمور الطلبة ببلاغ ضد المُدرسة المشار إليها لقيامها بالتشهير بأبنائهم والإدعاء بواقعة الغش الجماعى، حيث تبين صحة موقف الطلبة، و تم ضبط المُدرسة وإحالتها للنيابة العامة.

ضبط ادمن جروب "ثانوية عامة 2020"
وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط شخصين بأسيوط لقيامهما بإدارة "مجموعة" على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر صور أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة.

ورصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام مجموعة مسماه "ثانوية عامة 2020"، عبر تطبيق المحادثات "واتس آب" بنشر اسئلة وإجابات إمتحانات الثانوية العامة لمادة اللغة العربية أثناء انعقاد اللجان .

أسفرت الجهود من خلال الفحص الفنى وجمع المعلومات عن أن المجموعة المشار إليها تدار من خلال حساب منشأ على تطبيق "واتس آب" ويقوم بإدارته طالبين ، مقيمين بدائرة مركز شرطة ديروط بمحافظة أسيوط.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعى "الأمن الوطنى - الأمن العام" ، ومديرية أمن أسيوط تم إستهدافهما وأمكن ضبطهما ، وعثر بحوزتهما على 2 هاتف محمول مستخدمان فى إرتكاب الواقعة ، وبفحصهما تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن المجموعة المشار إليها وصور لأسئلة وإجابات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة وإجاباتها .

وبمواجهتهما اعترفا بإرتكابهما للواقعة على النحو المشار إليه بقصد الاستفادة ماديًا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية .

وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط أحد الأشخاص بالبحيرة لإدارة "مجموعات" على مواقع التواصل الاجتماعى يقوم من خلالها بنشر صور أسئلة وإجابات إمتحانات الثانوية العامة.

طالب يدير جروب "الإمتحان على الواتس آب"
ورصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام مجموعة مسماه "الإمتحان على الواتس آب"، عبر تطبيق المحادثات "واتس آب" بنشر أسئلة وإجابات إمتحانات الثانوية العامة لمادة اللغة العربية أثناء انعقاد اللجان.

أسفرت الجهود من خلال الفحص الفنى وجمع المعلومات عن أن المجموعة المشار إليها تدار من خلال حساب خاص بأحد الأشخاص طالب مقيم بدائرة مركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة. 

وعقب  تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعى (الأمن الوطنى - الأمن العام)، ومديرية أمن البحيرة حيث تم إستهداف المذكور وضبطه بمحل إقامته، وعثر بحوزته على الهاتف المحمول المستخدم فى إرتكاب الواقعة، وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن المجموعة المشار إليها وصور لأسئلة وإجابات إمتحان اللغة العربية، واستكمال الفحص تبين إدارته للمجموعة المسماه "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يقوم من خلالها بنشر صور أسئلة وإجابات إمتحان اللغة العربية.

و تبين وجود محادثات بينه وبين آخرين تتضمن صور خاصة بالإمتحانات وأجوبتها وطلبه كروت شحن مقابل إرسال الإجابات لهم، بمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه بقصد الإستفادة ماديًا. 

المادة بـ 100 جنيه
تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد وضبط "طالب بالثانوى الزراعى" قام بإدارة جروب على أحد تطبيقات التواصل الإجتماعى على الهواتف المحمولة بعنوان "تسريب إمتحان ثالثة ثانوى 2020" والترويج خلاله بتسريب إمتحانات ثالثة ثانوى نظير مبلغ "١٠٠ جنيه" للمادة.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية حياله وغلق الجروب.

طالب جامعى يسرب الامتحانات مقابل كارت شحن 
وتمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط طالب جامعي؛ لقيامه بتأسيس صفحتين عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، واستغلالهما فى الترويج ‏لأسئلة امتحانات شهادة الثانوية العامة.

وأقر المتهم، بنشره الأسئلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عقب بدء الامتحانات؛ بهدف تحقيق الربح المادي عبر الحصول على ‏كروت شحن فئة (100 - 200- 300) جنيه من أعضاء الصفحة الراغبين في الحصول على أسئلة الامتحانات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

ضبط امدن صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة 2020"
وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط طالب بالصف الثالث الثانوى لقيامه بتأسيس صفحة بعنوان "شاومينج بيغشش ثانوية عامة 2020"، على أحد مواقع التواصل الاجتماعى وحث الطلاب على الانضمام للصفحة بدعوى قدرته على تسريب أسئلة الثانوية العامة بغرض الاستفادة المادية.

وكانت الأجهزة الأمنية فى وقت سابق تمكنت من ضبط أحد الأشخاص بالبحيرة لإدارة "مجموعات" على مواقع التواصل الاجتماعى يقوم من خلالها بنشر صور أسئلة وإجابات إمتحانات الثانوية العامة.

ورصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام مجموعة مسماه "الإمتحان على الواتس آب"  عبر تطبيق المحادثات "واتس آب" بنشر أسئلة وإجابات إمتحانات الثانوية العامة لمادة اللغة العربية أثناء انعقاد اللجان.

أسفرت الجهود من خلال الفحص الفنى وجمع المعلومات عن أن المجموعة المشار إليها تدار من خلال حساب خاص بأحد الأشخاص طالب مقيم بدائرة مركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة. 

وعقب  تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعى (الأمن الوطنى - الأمن العام)، ومديرية أمن البحيرة حيث تم إستهداف المذكور وضبطه بمحل إقامته، وعثر بحوزته على الهاتف المحمول المستخدم فى إرتكاب الواقعة، وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن المجموعة المشار إليها وصور لأسئلة وإجابات إمتحان اللغة العربية، واستكمال الفحص تبين إدارته للمجموعة المسماه ( شاومينج بيغشش ثانوية عامة ) عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يقوم من خلالها بنشر صور أسئلة وإجابات إمتحان اللغة العربية.

كما تبين وجود محادثات بينه وبين آخرين تتضمن صور خاصة بالإمتحانات وأجوبتها وطلبه كروت شحن مقابل إرسال الإجابات لهم .

 بمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه بقصد الإستفادة ماديًا يأتى ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة المرتكبة من خلال شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت".
Advertisements
AdvertisementS