AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حديث عن انفراجة لأزمة سد النهضة.. تفاصيل ملامح خطة فتح العمرة والطواف بالحرمين الشريفين.. وحقيقة خصخصة هيئة الإذاعة والتليفزيون.. الأبرز بصحف السعودية

الإثنين 29/يونيو/2020 - 12:00 م
الحرم المكي الشريف
الحرم المكي الشريف
Advertisements
محمد علي

- 1.5 مليون فحص مخبري للفيروس المستجد

- الجيش الليبي يستهدف قوات «الوفاق» شرق مصراتة

- علماء بريطانيا ينتفضون ضد دعاة «مناعة القطيع»

- الجيش الصيني يحصل على موافقة لاستخدام لقاح لكورونا

 


 ركزت الصحف السعودية الصادرة اليوم على عدد من الموضوعات المحلية والدولية، تصدرها الشأن المصري، ومستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19).

 

قالت صحيفة عكاظ السعودية، إن الآمال معقدة لحل مشكلة  ملء «سد النهضة» في يوليو القادم بعد اكتمال ثلاثة أرباع أعمال البناء في السد، فقمة الاتحاد الأفريقي، التي عقدت (الجمعة) الماضية بتقنية الفيديو جاءت في الربع ساعة الأخير لتحرك المياه الراكدة في الأزمة  ليظهر بصيص أمل لنزع فتيل أزمة سد النهضة التي دخلت في منحنى خطير قابل للانفجار حول سد النهضة الذي تبلغ تكلفته 4.6 مليار دولار، الذي تعهدت إثيوبيا ببدء ملئه في بداية موسم الأمطار في يوليو القادم وتعلق طموحاتها التنموية على السد.


 

وتتحرك مصر بخطى حثيثة ليكون ملء السد على فترة أطول حتى لا ينخفض منسوب النهر بشكل مفاجئ.

 


وينص اتفاق إعلان المبادئ المبرم في الخرطوم في مارس 2015 بين زعماء مصر وإثيوبيا والسودان، على ضرورة الاتفاق على قواعد ملء السد وتشغيله قبل البدء بالملء، بما يمنع أي أضرار على دول المصب.


 

علمت «عكاظ» أن وكالة شؤون المسجد الحرام ممثلة في الإدارة العامة للأمن والسلامة والحشود وإدارة الحشود بالمسجد الحرام، تدرس خطة للتفويج بالمسجد الحرام في حالة فتح الطواف والعمرة بشكل جزئي في ظل الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فايروس كورونا، أبرزها السماح بالدخول بما لا يزيد على 40 % من الطاقة الاستيعابية.


 

وتضمنت الخطة الأخذ بعين الاعتبار إمكانية التسجيل المسبق للبيانات وأرقام التواصل لقاصدي المسجد الحرام عند الدخول، وتحديد أبواب للدخول وأخرى للخروج لعدم التداخل بينهم، وتوفر كاميرات حرارة لقياس درجة الحرارة عند المداخل، وفي حال وجود ارتفاع في درجات الحرارة يتم منعهم من الدخول وتحويلهم إلى المختصين في وزارة الصحة للكشف عليهم والتأكد من سلامتهم، وتوفر مواد تثقيفة لتوعية جميع القاصدين، ونشر لوحات إرشادية خاصة بالتدابير والإجراءات الاحترازية مثل غسل اليدين، واستخدام المعقمات، وعدم المصافحة، وآداب العطاس، والحرص على وجود مسافة آمنة بين كل الأشخاص في جميع الأوقات، ومنع حدوث أي ازدحام، ونشر الرسائل الإعلامية بعدم الحضور لأي شخص لديه أعراض أو كان مخالطًا لحالة مؤكدة خلال 14 يومًا السابقة، وإلزام القاصدين بلبس الكمامة قبل القدوم للمسجد الحرام.

 

واشتملت الخطة في حالة فتح الطواف فقط على تخصيص باب الملك فهد للدخول إلى صحن المطاف، وبابي جسر النبي والصفا لخروج الطائفين.

 

 

وعن كورونا، ضاعفت وزارة الصحة السعودية خلال الأشهر الأربعة الماضية عدد الفحوصات لفايروس كورونا المستجد منذ بداية ظهوره في المملكة، وكان عدد الفحوصات اليومية بمختلف القطاعات نحو 1000 فحص يوميًا، وبلغ حاليًا 45 ألف فحص يوميًا.


 

وأبانت (الصحة) أنها أجرت أكثر من 1.5 مليون فحص مخبري لفايروس كورونا في المملكة، وذلك بالفحوص المتقدمة بتقنية (البلمرة الجزيئية) منذ بدء تسجيل أول إصابة وحتى الآن.


 

ومن عكاظ، حذرت مجموعة من المستشارين العلميين للحكومة البريطانية؛ يتصدرهم سير ديفيد كينج، الذي شغل منصب كبير علماء حكومة رئيس الوزراء العمالي السابق توني بلير، أمس، من أن بريطانيا مقبلة على 30 ألف وفاة إضافية بسبب فايروس كورونا الجديد.

 

وقالت المجموعة إن ذلك سيكون بسبب استعجال حكومة بوريس جونسون المحافظة، رفع تدبير الإغلاق والحجر المنزلي.


وأضافت أن معدل التفشي لم ينخفض في بريطانيا، لأن الحكومة سمحت للسكان بالتلاقي والخروج من دون قيود.

 

 وطبقًا لأرقام المكتب الوطني للإحصاءات، فإن نحو 3000 شخص يصابون بالفيروس يوميًا في إنجلترا.

 

 

من جانبها، قالت صحيفة الرياض، طالب مجلس الشورى السعودي في الجلسة المنعقدة اليوم الاثنين بالإسراع في خصخصة هيئة الإذاعة والتلفزيون بناءً على الدراسات التي أٌنجزت في هذا المجال، ودعا الهيئة إلى تحديد احتياجاتها التي تمكنها من تحقيق المنافسة وتجويد المحتوى ورفع الإنتاجية.

 

 

وقالت صحيفة الرياض، إنه شركة كانسينو بيولوجيكس قالت اليوم الاثنين إن الجيش الصيني حصل على الضوء الأخضر لاستخدام لقاح لكوفيد-19 طورته مع وحدة أبحاث عسكرية بعدما أثبتت التجارب السريرية أنه آمن وفعال إلى حد ما.

 

واللقاح الذي يُطلق عليه اسم (أيه.دي.5-إن.كوف) هو أحد ثمانية لقاحات تطورها شركات صينية وباحثون حصلت على موافقة لتجربتها على البشر للوقاية من المرض التنفسي الذي يسببه فيروس كورونا. كما حصل اللقاح على الموافقة لتجربته على البشر في كندا.

 

أخيرًا، قالت صحيفة الشرق الأوسط، إنه قد أعلنت شعبة الإعلام الحربي بالجيش الوطني الليبي، منتصف ليل الأحد - الاثنين - أن مقاتلاته استهدفت مجموعات من قوات حكومة «الوفاق» المدعومة من تركيا.

 

وجاء في منشور الشعبة أن الضربات الجوية الثلاث نُفذت فيما يُعرف بـ«كامبو» بالقرب من كوبري السدادة شرقي مدينة مصراتة، والواقع في منتصف المسافة بين تاورغاء وأبوقرين.

 

يذكر أن مقاتلات سلاح الجو بالجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر استهدفت في وقت سابق أمس الأحد، رتلًا يتبع لقوات حكومة الوفاق في الصحراء شرق الشويرف، وفق ما أعلنته - أيضًا - شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة.

Advertisements
AdvertisementS