AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دكتورة تحاليل وتلمس البول أثناء الفحص؟.. دار الإفتاء تكشف حكم وضوئها

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 06:46 م
دكتورة تحاليل وتلمس
دكتورة تحاليل وتلمس البول أثناء الفحص.. ما حكم الوضوء؟
Advertisements
محمد شحتة
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال تقول صاحبته "أنا دكتورة تحاليل طبية وأثناء العمل وبدون قصد ألمس بول أو براز أو سائل منوي أثناء الفحص حتى مع ارتداء الجوانتي فهل ينتقض وضوئي؟.

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا ينتقض وضوء السائلة من هذه الحالة، ويجوز لها أن تغسل مكان الملامسة وتصلي وصلاتها صحيحة.

وأشار إلى أن البول أو البراز أو السائل المنوي لا ينقضون الوضوء، والبول والبراز نجسين، أما السائل المنوي طاهر وينبغي غسله تحرزا ومن باب النظافة.

حكم صلاة مريض سلس البول
أجابت دار الإفتاء قائلة: لمن يشتكي من التنقيط في البول الاستبراء للبول عقب التبول، والغسل الجيد للموضع بالماء كافٍ في حصول الطهارة للصلاة ولغيرها شرعًا، بشرط أن لا تبالغ في ذلك، ولا تلتفت إلى أي شيء بعد ذلك.

اقرأ أيضًا| كيفية صلاة مريض سلس البول.. المفتى السابق يجيب
وقال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن مرض السلس هو عدم القدرة على التحكم فى عضلات الإخراج، ففى هذه الحالة لها حكم عند الفقهاء، وهو أن من ابتلاه الله بهذا المرض يتوضأ مرة واحدة فقط بعد دخول وقت كل صلاة أى إذا كان أذان الظهر فعليه أن يتوضأ ويصلى مباشرة حتى مع نزول قطرات دم أو بول من غير القدرة فى التحكم ويصلي وليس عليه حرج.

وأضاف شلبي، فى إجابته عن سؤال خلال فتوى مسجلة له، (هل يجب على 
مريض سلس البول تبديل ملابسه عند كل صلاة؟)، أنه إذا كان السلس مستمر معك وغالب اليوم فعليك أن تستعمل حائل أو حفاضة ولا يشترط تغيير هذا الحائل أو الحفاضة عند كل صلاة، ولكن عندما يلزم الأمر لتغيره، فتتوضأ وتصلي بالوضوء وما شئت من السنن.

وأشار الى أن بعض الفقهاء أجازوا أن تصلى الفرائض بنفس الوضوء ولا يشترط أن إعادة الوضوء عند كل صلاة.

وتابع: أن هذا المريض لا يعبأ بما يخرج منه خلال الصلاة والطواف، فإذا خرج وقت الصلاة التي يؤديها فعليه أن يجدد الوضوء مرة ثانية، ما لم ينتقض وضوءه قبل ذلك بسبب آخر غير عذر سلس البول.

Advertisements
AdvertisementS