AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

نقصه يسبب مرضا خطيرا .. فيتامين مهم لصحة القلب والدماغ

السبت 04/يوليه/2020 - 10:32 م
فيتامين مهم لصحة
فيتامين مهم لصحة القلب والدماغ
Advertisements
حياة عبد العزيز
فيتامين ب 12 أو الكوبالامين واحد من أهم الفيتامينات التي يجب أن تتوفر بالجسم، فإنه مفيد لصحة الأنسجة العصبية، ووظيفة الدماغ، وإنتاج خلايا الدم الحمراء. 

فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، مثل جميع الفيتامينات الأخرى، وهذا يعني يمكن أن يتدفق في الدم بسهولة، كما يمكن للجسم أن يقوم بتخزين فيتامين ب 12 لمدة تصل إلى أربع سنوات، كما يتم إفراز أي فيتامين B-12 زائد أو غير مرغوب فيه في البول.

ويتواجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في منتجات اللحوم ولا يمكن إنتاجه صناعيًا إلا من خلال تخمير البكتيريا.

اقرأ ايضًا:

وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين ب 12 ما يلي:

لحم بقري.
دواجن.
لحم ضأن.
الأسماك، وخاصة التونة.
منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي.
بيض.
بعض أنواع حليب الصويا.

فوائد فيتامين ب 12
فيتامين ب 12 ضروري للوظيفة الطبيعية للدماغ والجهاز العصبي، ويشارك أيضًا في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد على إنشاء وتنظيم الحمض النووي.

ويعتمد استقلاب كل خلية في الجسم على فيتامين ب 12، حيث يلعب دورًا في تخليق الأحماض الدهنية وإنتاج الطاقة، ويمكّن فيتامين ب 12 من إطلاق الطاقة من خلال مساعدة جسم الإنسان على امتصاص حمض الفوليك .

وينتج جسم الإنسان ملايين خلايا الدم الحمراء كل دقيقة، ولا يمكن لهذه الخلايا أن تتكاثر بشكل صحيح بدون فيتامين ب 12.

وأشار موقع "medicalnewstoday"، أن إنتاج خلايا الدم الحمراء يقل إذا كانت مستويات فيتامين ب 12 منخفضة، والذي يؤدي إلى فقر الدم.

كما توصي المعاهد الوطنية للصحة (NIH) بأن يستهلك المراهقون والبالغون الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا 2.4 ميكروجرامًا (مكغ) من فيتامين ب -12 يوميًا، كما يجب على النساء الحوامل التأكد من استهلاك 2.6 ميكروجرام ، والمرضعات 2.8 ميكروجرام.

وتتفاعل بعض الأدوية مع فيتامين ب 12،  وتشمل الميتفورمين ، ومثبطات مضخة البروتون ، ومساعدات مستقبلات H2 ، التي غالبًا ما تستخدم لمرض القرحة الهضمية . 

وقد تتداخل جميع هذه الأدوية مع امتصاص فيتامين ب 12، و المضادات الحيوية الكلورامفينيكول، أو الكلورومايسين، قد يتداخل أيضا مع إنتاج خلايا الدم الحمراء في الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية.

نقص فيتامين ب 12
ويحدث نقص فيتامين ب 12 عندما لا يتلقى الجسم ما يكفي من فيتامين ب 12، ويمكن أن يؤدي إلى تلف شديد ولا رجعة فيه ، وخاصة في الجهاز العصبي والدماغ.

حتى المستويات الأقل من المعتاد من فيتامين ب 12 يمكن أن تؤدي إلى أعراض مثل الاكتئاب والارتباك ومشاكل الذاكرة والتعب.

وتشمل الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12 الإمساك وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

وقد يُظهر على الرضع الذين يفتقرون إلى فيتامين ب 12 حركات غير عادية ، مثل ارتعاش الوجه، بالإضافة إلى مشاكل الانعكاس، وصعوبات التغذية، والتهيج، ومشكلات النمو في نهاية المطاف إذا تُرك النقص دون علاج.

وينطوي نقص فيتامين ب 12 على خطر تلف الأعصاب والدماغ، كما يعاني بعض الأشخاص من نقص فيتامين ب12، ويكون لديهم خطر أعلى للإصابة بالذهان والهوس والخرف .

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 أيضًا إلى الإصابة بفقر الدم، والتعب وضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب
Advertisements
AdvertisementS