AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

من بينهم رئيس اتحاد الكرة.. أبرز 4 مرشحين لتولي رئاسة الحكومة التونسية تعرف عليهم

السبت 25/يوليه/2020 - 03:40 م
تونس
تونس
Advertisements
محمود نوفل
قدمت الأحزاب والكتل البرلمانية التونسية مقترحاتها بشأن رئيس الوزراء الجديد بعد مشاورات دامت 10 أيام إلى الرئيس التونسي قيس سعيد.

ووفق  وكالة الأنباء الفرنسية تصدر الترشيحات كل من الفاضل عبد الكافي وزير التنمية والاستثمار السابق والقريب من الأحزاب الليبرالية، وحكيم بن حمودة الذي شغل منصب وزير المالية ومناصب في مؤسسات دولية، إلى جانب خيام التركي القيادي بحزب التكتل من أجل العمل والحريات والحاصل على شهادات جامعية وخبرات في قطاع المال والتجارة.

كما ظهر في الصورة ايضا مرشح حزب " تحيا تونس" الطبيب ورئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم وديع الجريء الذي يشغل رئاسة الإتحاد التونسي لكرة القدم منذ 2012.

جدير بالذكر ان النظام السياسي في تونسي الذي يمزج بين الرئاسي والبرلماني، يمنح الأغلبية في البرلمان اختيار مرشحهم لتشكيل الحكومة، وهو ما حصل مع حزب حركة النهضة الإخوانية الفائزة بانتخابات 2019

يُشار الي ان الدستور التونسي جعل إختيارات الكتل البرلمانية غير ملزمة لرئيس الجمهورية حيث منحه صلاحية الإختيار بغض النظر عن ترتيب الأحزاب في البرلمان.

ويُعرض التشكيل الحكومي الجديد على البرلمان للتصويت بحلول سبتمبر القادم، علي ان تنال الحكومة أغلبية الأصوات 109 أصوات (من أصل 217)، وفي حالة إذا رفضها البرلمان فستنتقل البلاد مباشرة الى انتخابات برلمانية مبكرة بعد أن يحلّ الرئيس البرلمان.

ومن المقرر ان يعلن الرئيس التونسي قيس سعيد إسم مرشحه في وقت لاحق من اليوم السبت.

كان إلياس الفخفاخ رئيس الوزراء السابق قدم استقالته في منتصف الشهر الجاري بعد خمسة أشهر من استلامه مهامه، إثر ضغوط في البرلمان بشأن شبهة تضارب مصالح ضده لامتلاكه اسهما في شركات لها تعاملات مع الدولة،  ويحقق القضاء في الشبهة.
Advertisements
AdvertisementS