AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

إبراهيم هلهول مدرب إسبانيمور الإنجليزي لـ " صدى البلد": تشيلسي يناسب إمكانيات تريزيجيه.. وكورونا سبب تراجع محمد صلاح

الإثنين 27/يوليه/2020 - 07:14 م
إبراهيم هلهول مدرب
إبراهيم هلهول مدرب إسبانيمور الإنجليزي
Advertisements
محمد السعيد
هو سفير مصر في كرة القدم بشمال إنجلترا، هدفه اكتشاف المواهب وتنمية مهاراتهم وإكسابهم مزيدا من الاحترافية التي تساعدهم على التألق مستقبلاـ، انه الطير المهاجر إبراهيم هلهول مدرب إسبانيمور الإنجليزي الذي غادر مصر في سن مبكرة من أجل لعب كرة القدم ومساعدة أسرته.


تواصل " صدى البلد" مع إبراهيم هلهلول، وأجرى معه حوارا عن رحلته الطويلة مع كرة القدم وطموحاته، والنجاحات التي حققها المحترفون المصريون في إنجلترا هذا الموسم..


حدثنا عن رحلتك الطويلة مع كرة القدم؟
بدايتي مع كرة القدم كانت مع فريق الجمارك البورسعيدى لعبت له مواسم 87 - 88 و 88-89، سافرت إلى قبرص في سن مبكرة كي أساعد أسرتي مع لعب كرة القدم في أحد الأندية هناك.

لم ألعب كرة القدم كثيرا، بسبب تركيزي على عملي في مجال السياحة، لأن مساعدة أسرتي كانت همي الأول الذي كان له تأثير واضح على مسيرتي كلاعب كرة القدم.


وفي 1999 سافرت إلى إنجلترا، للعيش هناك، وهنا بدأت رحلتي الجديدة مع كرة القدم حيث قررت العمل في مجال التدريب، فخضت فترة معايشة في نادي سليتك عام 2006، قبل أن أعمل مدربا بقطاع الناشئين في النادي حتى 2015 وفي نفس العام الذي حصلت على أفضل مدرب في الناشئين بالنادي.


بدأت رحلة تدريبية جديدة في موسم 2015 مع فريق دورم يونايتد لمدة 3 مواسم، قبل أن أرحل إلى فريق شباب إسبانيمور " أحد أندية الدرجة الرابعة في إنجلترا "الذي أدربه منذ موسمين.


ما طموحك خلال السنوات المقبلة؟
طموحاتي لا تتوقف .. أرغب في التدريب في البريميرليج يوما ما، أمتلك كافة الرخص التدريبية التي تؤهلني لتحقيق ذلك، وايضا، تدريب منتخب مصر حلم بالنسبة لي.


هل تتحدث مع المحترفين المصريين بـ إنجلترا؟
سبق وأن قابلت محمد صلاح وتريزيجيه وأحمد المحمدي وسام مرسي والنني وعمرو وردة.


ما تقييمك لـ  محمود حسن تريزيجيه في أول موسم له بـ الدوري الإنجليزي؟
لعب تريزيجيه في الدروي البلجيكي والتركي كان خطوة مهمة للغاية قبل الانتقال للعب  في الدوري الإنجليزي، أرى أن تريزيجيه حقق نجاحا كبيرا حيث احتل ثاني هدافي الفريق بعد جاك جريليش، أرى أن تريزيجيه أثبت وجوده في الدوري الإنجليزي، ويجب أن  يعمل على نفسه  في الموسم المقبل بالشكل الأكبر، تريزيجيه يمكنه اللعب في أكبر أندية إنجلترا في تشيلسي وآرسنال وتوتنهام، لكن تشيلسي هو أكثر فريق سيكون مناسبا لإمكانياته.


اللعب في الدوري الإنجليزي ليس أمرا سهلا، لأن أي لاعب أجنبي يلعب في البريميرليج  يكون على حساب لاعب من إنجلترا، وبالتالي لابد أن يكون لديه إمكانيات كبيرة تتفوق على لاعبي البلد نفسه.


تريزيجيه لاعب مراوغ وسريع وذكي، لكنه ينقصه اتخاذ القرار فقط، وهو ما يميز محمد صلاح عنه.


المقارنة بين صلاح وتريزيجيه ظالمة، لأنه من الصعب أن نقارن بين تريزيجيه الذي يلعب في الدوري الإنجليزي منذ أشهر قليلة، وبين صلاح الذي يلعب منذ سنوات، صلاح ظهر بمستوى باهت في أول موسم له في الدوري الإنجليزي مع تشيلسي 2014، لكنه اكتسب الخبرات التي ساعدته على التألق بعد ذلك.


محمد صلاح تعرض لانتقادات حادة هذا الموسم.. برأيك هل انخفض مستوى محمد صلاح؟
صلاح انخفض مستواه بشكل ملحوظ عقب فترة استئناف النشاط الكروي في إنجلترا، وهذا شيء طبيعي لأنه ابتعد عن كرة القدم لأكثر من 3 أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا، لكن أعتقد انه قادر على استعادة مستواه.


من اللاعب المصري الذي يستحق الاحتراف في أوروبا؟
مصطفى محمد لاعب الزمالك السابق، و طاهر محمد طاهر لاعب المقاولون العرب المنتقل حديثا إلى النادي الأهلي، أنا معجب جدا بعقلية هذا اللاعب وأعتقد أنه قادر على خلافة النجم المصري محمد صلاح، لكن أي لاعب في الدوري المصري  يجب عليه اللعب في دوريات أوروبية أقل قبل الانتقال إلى الدوري الإنجليزي.


من أفضل لاعب في مصر حاليا؟
عبدالله السعيد لاعب بيراميدز، لاعب "تقيل" بلغة الكرة يمرر بشكل جيد، قادر على إحراز الأهداف في أي وقت، يمتلك دائما الحلول التي تساعد فريقه على الفوز؟


هل عبدالله السعيد "ملوش بديل"؟
أرى أن مجدي أفشة لاعب الأهلي قد يكون بديلا لـ عبدالله السعيد في الفترة المقبلة.


من الفريق المرشح للتتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم؟
أتمنى أن يكون النهائي مصريا بين الأهلي والزمالك، لكن أتوقع تتويج الأهلي باللقب.


من أفضل مدرب في أوروبا حاليا؟
يورجن كلوب مدرب ليفربول ..فهو يجيد التعامل مع جميع اللاعبين.


لاحظنا تراجع مستوى ليفربول عقب التتويج بـ الدوري الإنجليزي.. هل يمكن أن يؤثر ذلك على مستوى الفريق الموسم المقبل؟
هذه الأخطاء جاءت نتيجة ثقة زائدة بعد حصدهم اللقب، لكن أعتقد أن ليفربول سيحافظ على مستواه، لكن المنافسة ستكون شرسة الموسم المقبل.

Advertisements
AdvertisementS