AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد مناشدة الصحة.. هذه المكملات الغذائية مفيدة لمرضى السكر.. وعوامل ضارة بالصحة تجنبها

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 08:01 ص
مرضى السكر
مرضى السكر
Advertisements
حياة عبد العزيز
مفاجأة سارة.. هذه المكملات الغذائية مفيدة لمرضى السكر
لمرضى السكر .. هذه العوامل ضارة بصحتك
الحفاظ على مستوى السكر يقي من كورونا

طالبت وزارة الصحة والسكان، الحفاظ على مستوى السكر في الدم لمرضى السكر،  للوقاية من فيروس كورونا.

وأوضحت أنه يمكن  الاطمئنان على النفس من خلال زيارة العيادات المتنقلة الخاصة بمبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة العيادات متواجدة بمعظم محافظات الجمهورية للكشف والعلاج مجانًا.

ونصحت وزارة الصحة، بالنصائح الـ 10 التالية:-
 اقرأ أيضا |
1- ارتداء الكمامة وتحديدا في الأماكن المزدحمة.
2- غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون.
3- تجنب لمس الفم او الانف او العين بأيدي غير نظيفة.
4- تنظيف وتطهير الأسطح والأكياس بعد شراء الطعام.
5- التواصل الدائم مع الأهل والأقارب والطبيب المختص وخاصة اذا كان مريض السكر يعيش بمفرده.
6- الحفاظ علي النوم جيد.
7- ممارسة رياضة المشي في المنزل أو تحريك مفاصل الجسم أثناء الجلوس.
8- الجلوس تحت أشعة الشمس يوميا لمدة 20 دقيقة للحصول على فيتامين د.
9- الحفاظ على وجود فائض من علاج السكر وخاصة الانسولين
10ـ تناول طعام صحي يعتمد على الخضروات غير النشوية والفواكه والبروتينات والبعد عن النشويات والسكريات.

داء السكري هو مرض يحدث عندما يكون جلوكوز الدم مرتفعًا جدًا ومع مرور الوقت يمكن أن يسبب وجود الكثير من الجلوكوز في الدم مشاكل صحية.

ووفقا لموقع niddk ، يعاني حوالي 9.4 في المائة من الأشخاص في الولايات المتحدة من داء السكري ولكن الدراسات أثبتت أن حوالي واحد من كل أربعة أشخاص مصاب بالسكري.

على الرغم من أن مرض السكري لا يوجد علاج له إلا أنه يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري اتخاذ خطوات لإدارة حالتهم والبقاء بصحة جيدة. 

غالبًا ما يكون تناول الأنسولين أو أدوية السكري الأخرى جزءًا من علاج مرض السكري إلى جانب خيارات الطعام الصحي والنشاط البدني.

وبحثت العديد من الدراسات المكملات الغذائية للوقاية من مرض السكري من النوع 2 أو مضاعفاته أو علاجها يساعد الكروم في التحكم في نسبة السكر في الدم ، وقد يكون حمض ألفا ليبويك مفيدًا للاعتلال العصبي السكري.

قال الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة غير المعدية شيوعًا، وخصوصًا السكر من النوع الثاني الذي يصنع فيه البنكرياس الأنسولين، ولكن الخلايا غير قادرة على استخدم الأنسولين كما ينبغي مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وأكد "الدالي" أن هناك عوامل خطر للإصابة بهذا النوع من السكر منها ما هو قابل للتعديل لمنع تطور المرض، ومنها ما هو غير قابل للتعديل تماما.

وأضاف "الدالي" أن العوامل الوراثية تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني إذا كان أحد الوالدين أو أحد الأشقاء مصابين بالمرض، كما أن النظام الغذائي غير الصحي والتعرض لفيروسات معينة والإصابة بالسمنة كلها عوامل ترفع من نسب الإصابة بالمرض، وهو ما يمكن تعديله بإتباع نمط الحياة الصحي.

وشدد على ضرورة فحص مستوى السكر في الدم للأشخاص بدايًة من سن الأربعين لأن الإصابة بالسكري تزداد مع التقدم بالعمر، كما أنه من الضروري إجراء الفحوصات للبالغين كل بضعة أشهر إذا كان لديهم عوامل وراثية، أو مصابين بالبدانة، أو أي عوامل خطورة أخرى.

اقرأ ايضًا:

وأشار أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري إلى أن النساء اللاتي يصبن بسكر الحمل معرضات للإصابة بالسكري من النوع الثاني في المستقبل، ولكن هذا العامل قابل للتعديل بالاستشارات الطبية والتغذية السليمة، والابتعاد عن السمنة المفرطة لأن هناك بعض البروتينات والهرمونات الناتجة عن الأنسجة الدهنية في الجسم تساهم في مقاومة الأنسولين، وهو ما يرفع من خطر الإصابة بمرض السكر .

ولفت الدكتور وليد الدالي أيضا إلى عامل آخر مرتبط بالسكري من النوع الثاني وقابل للتعديل، وهو الخمول البدني الذي يلعب دورًا كبيرًا في ارتفاع سكر الدم لذلك ينبغي تعزيز النشاط البدني ليتم استهلاك الجلوكوز كطاقة، مع الحرص على مراقبة مستوى ضغط الدم واتخاذ الخطوات اللازمة لإبقائه تحت السيطرة، مع تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية واختيار الدهون الصحية غير المشبعة والإقلاع عن التدخين.
Advertisements
AdvertisementS