AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة.. ننشر نصائح للحفاظ على الأضاحى والماشية

الجمعة 31/يوليه/2020 - 05:38 م
صدى البلد
Advertisements
شيماء مجدي
أكد الدكتور على فهيم وكيل المعمل المركزى للمناخ الزراعى بوزارة الزراعة ، أن ارتفاع درجات الحرارة تؤثر سلبيا على الانتاج الحيواني لذا لابد من الاهتمام بها خاصة فى تلك الفترة وهى فترة الأضاحى .


وقدم "فهيم " فى تصريحات ل " صدى البلد " النصائح بضرورة تقديم الغذاء فى الأوقات المناسبة قبل الشروق وبعد المغرب. ويفضل زيادة عدد مرات التغذيه ، كما يجب أن نتجنب الاتبان فى الصيف ويفضل تقديمها ليلا ونزيد من الطاقه والبروتين فى الاعلاف المركزه فى علائق الصيف عن الشتاء لتلافى التأثير السلبى لانخفاض المأكول مع زيادة الاملاح والفيتامينات بنسبة 20-30% صيفا.





وقال " خبير المناخ الزراعى " إنه يمكن للأبقار عالية الإنتاج استخدام الدهون المحميه لأن العبء الحرارى الناتج عنها اقل من الكربوهيدرات ، لكن اكرر الدهون المحميه وليست الزيوت النباتيه كما ينصح انصاف المتعلمين حتى لايقف الكرش فى هذه الظروف الصعبة.



وناشد بضرورة الاهتمام بوجود الماء النقى النظيف ويفضل لو كان بارد طوال الوقت اما الحيوان (ربع او نصف لوح ثلج فى حوض الشرب ويكون الحوض فى مكان مظلل ويغسل باستمرار ، كما طالب استخدام الطرق الميكانيكية مثل المراوح او التبريد بالرذاذ او رش الاسطح بالماء لتوفير البيئه المواتيه .
Advertisements
AdvertisementS