AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

محمد بن راشد ينعى طبيب الغلابة.. ضيوف الرحمن يستعدون لأداء مناسك الحج.. أبرز عناوين الصحف الإماراتية

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 08:29 ص
صدى البلد
Advertisements
قسم الخارجي
تصدرت أنباء مكافحة فيروس كورونا "كوفيد-19"، فضلا عن بدء مناسك الحج وسط ضوابط صحية، واحتفال مصر بخلوها من فيروس "سي"، عناوين الصحف الإماراتية.


وأبرزت صحيفة "الاتحاد" إعلان وزارة الصحة استعداد مصر للحصول على الإشهاد الدولي من منظمة الصحة العالمية كأول دولة في العالم تستطيع القضاء على الفيروسات الكبدية وعلى رأسها فيروس "سي" المسبب لمرض التهاب الكبد الوبائي.


وأشادت الصحيفة بإضاءة معالم مصرية عدة باللون الأخضر احتفالًا بخلو مصر من فيروس "سي".


وأكدت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، أن مبادرة "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية "تعد نقطة تحول للمنظومة الصحية في مصر، كما أثبتت للعالم قدرة مصر على الاستثمار الحقيقي في بناء الإنسان المصري، حيث تم الانتهاء من فحص 60 مليون مواطن ضمن المبادرة وتقديم العلاج للمصابين بالمجان.


يأتي ذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للالتهاب الكبدي الذي يوافق 28 يوليو من كل عام، حيث نجحت في إتمام ذلك المسح في 7 أشهر فقط، وذلك منذ إطلاق المبادرة في أكتوبر 2018.


من جهته، أشاد مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، بالتجربة المصرية في مواجهة فيروس سي باعتباره أكبر مسح في تاريخ الإنسانية يتم إجراؤه لأحد الأمراض المعدية من حيث السرعة والجودة والكفاءة وعدد المنتفعين بالمجان.


ولفت أدهانوم إلى أن "مصر أفضل الأمثلة على مواجهة التهاب الكبد في القارة الأفريقية"، مشيرا إلى تجربة مصر في القضاء على الفيروس، كما لفت إلى زيارته في العام الماضي إلى مصر ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، معربًا عن فخره بقيادة تلك المبادرة التي نجحت في فحص أكثر من 60 مليون شخص شملوا المصريين والمقيمين على أرض مصر من غير المصريين وتقديم العلاج للمصابين كافة بالمجان.


وأشاد بـ"التقدم الذي حققته مصر في التغطية الصحية الشاملة، ودعمها لبلدان أفريقية أخرى بهدف الدعوة إلى القضاء على التهاب الكبد في 9 دول أفريقية".


من جانبها، اهتمت "البيان" باستعداد منى لاستقبال الحجاج، اليوم الأربعاء، لقضاء يوم التروية في ظل جائحة كورونا استعدادًا للوقوف بعرفة يوم غدٍ، الخميس.


وتبدأ رحلة الحجاج في الخامسة والنصف فجرًا بتوقيت السعودية، بالاتجاه إلى ميقات وادي محرم للإحرام بالحج، ومن ثم التوجه إلى بيت الله الحرام لأداء طواف القدوم، قبل التوجه إلى مشعر منى عبر حافلات معقمة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية قبل استقبالهم في «أبراج منى» التي تهيأت لاستقبال ضيوف الرحمن، وذلك حرصا على سلامة الحجاج.


وأقامت وزارة الحج والعمرة السعودية العديد من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة، وجهّزت سيارات الإسعاف لتلبية احتياجات الحجاج.


وبشأن جائحة كورونا، اهتمت الصحف بإعلان ولاية كوينزلاند الأسترالية، اليوم الأربعاء، أن مدينة سيدني المجاورة بؤرة لفيروس كورونا، مما يعني أن أي شخص يعبر الحدود من المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في أستراليا سيضطر إلى قضاء أسبوعين في الحجر الصحي.


وقالت رئيسة وزراء كوينزلاند، أنستاسيا بالاسزكوك، للصحفيين إن القيود الحدودية ستبدأ اعتبارا من يوم السبت.


وأصدرت بالاسزكوك هذا الإعلان بعد أن تم تسجيل 19 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في سيدني خلال الليل، في الوقت الذي تم الإعلان فيه عن أن عددا من المطاعم وصالات الألعاب الرياضية حول المدينة، مصادر لنقل العدوى.


في سياق آخر، أبرزت الصحف مضاعفة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعمه لعقار هيدروكسي كلوروكين، واصفا إياه بأنه ناجح للغاية في علاج فيروس كورونا، وذلك رغم إلغاء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ترخيص الاستخدام الطارئ لهيدروكسي كلوروكين في علاج مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا بعدما شككت عدة دراسات في فعاليته.


علاوة على ذلك، أبرزت الصحف نعي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات حاكم دبي «طبيب الغلابة» الدكتور محمد مشالي.


ووصف بن راشد الفقيد بصانع أمل من نوع مختلف، ونموذج للأطباء، وقدوة للعظماء.



وكتب الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه الرسمي في «تويتر»: «الدكتور محمد المشالي.. من جمهورية مصر الحبيبة.. صانع أمل من نوع مختلف.. 50 عامًا من حياته لأجل علاج الفقراء. نموذج للأطباء.. وقدوة للعظماء.. رحمه الله.. وأسكنه الفردوس الأعلى من جنته في مقعد صدق عند مليك مقتدر».
Advertisements
AdvertisementS