AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

في الثامن من ذي الحجة.. الأزهر يستعرض أبرز 3 معلومات عن صعيد منى.. البحوث الإسلامية يوضح أفضل دعاء في يوم عرفة.. الإفتاء تنشر أوضاع صلاة عيد الأضحى جماعة في المنزل

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 06:17 م
فريضة الحج
فريضة الحج
Advertisements
يارا زكريا
في أواخر العشر من ذي الحجة:

- الأزهر يستعرض أبرز 3 معلومات عن صعيد منى.
ويوجه تنبيها هاما للحجاج عن مسجد نمرة بصعيد عرفات

- البحوث الإسلامية يوضح أفضل الدعاء يوم عرفة
وفضل صيام اليوم الفضيل 

- الإفتاء تنشر أوضاع صلاة عيد الأضحى جماعة في المنزل
وموعد صلاة عيد الأضحى في مدن ومحافظات مصر


قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية التابع للأزهر الشريف إن مِنى وادٍ يقع بين الجبال على الطريق بين مكة والمدينة، ويبعد عن المسجد الحرام نحو 6 كم تقريبًا.


وأوضح « مركز الأزهر» عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك» أنه يحد منى من الشمال الغربي جمرة العقبة، ومن الجنوب الشرقي وادي مُحَسِّر، ومن الشمال جبل القويس، ومن الجنوب جبل ثبير.


وأضاف الأزهر العالمي للفتوى أنه بها يبيت الحجاج في ليالي أيام التشريق، كما أنها موقع رمي الجمرات.



ونبه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية التابع للأزهر الشريف، أن مسجد نمرة لا يقع بكامله في حدود أرض عرفات؛ بل يقع بعضه خارجها؛ لذا ينبغي على الحاج اتباع العلامات الإرشادية التي تبين له حدود عرفات داخل المسجد؛ لأنه لو وقف في جزئه الخارج عن عرفات لم يصحَّ حجُّهُ.

وأفاد « مركز الأزهر» عبر صفحته الرسمية بموقع « فيسبوك» أن نَمِرَةُ هي ناحيةٌ بعرفة نزل بها النبي - صلى الله عليه وسلم-، وضُربت له بها قبةٌ، وصلى بالمسلمين الظهر والعصر في الموضع الذي اتُخذ مسجدًا فيما بعد، وما زال المسلمون يصلون به الظهر والعصر جمعًا يوم عرفة إلى يومِ الناس هذا.

وأبان الأزهر العالمي للفتوى أنه قيل: نمرة هو الجبل الذي عليه نصاب الحرم عن يمينك إذا خرجت من المأزمين تريد الموقف، قال الأزرقي: حيث ضُرب لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع وكذلك عائشة؛ ففي حديث جابر رضي الله عنه: « … فَأَجَازَ رَسُولُ اللهِ ﷺ حَتَّى أَتَى عَرَفَةَ، فَوَجَدَ الْقُبَّةَ قَدْ ضُرِبَتْ لَهُ بِنَمِرَةَ، فَنَزَلَ بِهَا، حَتَّى إِذَا زَاغَتِ الشَّمْسُ أَمَرَ بِالْقَصْوَاءِ، فَرُحِلَتْ لَهُ، فَأَتَى بَطْنَ الْوَادِي، فَخَطَبَ النَّاسَ … »، [أخرجه مُسلم].




كما أوضح  مجمع البحوث الإسلامية، أن أفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة وعلي الجميع أن ينتهز الفرصة ويدعو الله بكل ما يريده.

وأضاف «مجمع البحوث» فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن افضل الدعاء يوم عرفة، فعن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له)). 


وفي ذات السياق، "ما فضل صوم يوم عرفة ؟"، سؤال ورد على صفحة مجمع البحوث الإسلامية، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وأجابت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، قائلة: "إن الفقهاء اتفقوا عَلَى اسْتِحْبَابِ صوم يوم عرفة – وهو اليوم التاسع من ذى الحجة - إِلاَّ لِلْحَاجِّ لِمَا ثَبَتَ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال: سُئِل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَال: "يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ" أخرجه مسلم, وفى الحديث: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ»".

وأضافت: "وَفِي مَعْنَى تَكْفِيرِ السَّنَةِ الْمَاضِيَةِ وَالْمُسْتَقْبَلَةِ: قَال بَعْضُ الْفُقَهَاءِ: إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ يَغْفِرُ لِلصَّائِمِ ذُنُوبَ سَنَتَيْنِ وَقَال آخَرُونَ: يَغْفِرُ لَهُ ذُنُوبَ السَّنَةِ الْمَاضِيَةِ، وَيَعْصِمُهُ عَنِ الذُّنُوبِ فِي السَّنَةِ الْمُسْتَقْبَلَةِ".

وأفادت لجنة الفتوى: "أَمَّا فِيمَا يُغْفَرُ مِنَ الذُّنُوبِ بِصِيَامِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَال جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ: الْمُرَادُ صَغَائِرُ الذُّنُوبِ دُونَ الْكَبَائِرِ؛ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّــــهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ مِنَ الذُّنـوبِ إِذَا اجْتُنِبَ الْكَبَائِرُ" أخرجه مسلم (1 / 209) من حديث أبي هـــــريرة, وَقَال آخَرُونَ: إِنَّ هَذَا لَفْظٌ عَامٌّ وَفَضْل اللَّهِ وَاسِعٌ لاَ يُحْجَرُ فَيُرْجَى أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ صَغِيرَهَا وَكَبِيرَهَا".

وأشارت إلى أنه كما يستحب الإكثار من الأعمال الصالحات فى هذا اليوم، ففى الحديث قال صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. رواه البخاري.


كما هنأت دار الإفتاء  المواطنين و المتابعين لصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك» بقرب حلول عيد الأضحى المبارك.

وقالت « الإفتاء» من خلال صورتي البروفايل والغلاف:« عيد الأضحى.. كل عام وأنتم بخير». 


ونشرت دار الإفتاء المصرية، مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك في مدن ومحافظات الجمهورية،  وذلك عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك».

وقالت « الإفتاء» إن موعد صلاة عيد الأضحى في القاهرة سيكون في تمام الساعة: 5:38، الإسكندرية: 5:41، بورسعيد: 5:32، السويس: 5:33.

وتابعت دار الإفتاء: وفي الزقازيق: 5:36، المنصورة: 5:36، سوهاج: 5:43، أسوان: 5: 42، شرم الشيخ: 5: 30، بني سويف: 5:41.. 


كما نشرت دار الإفتاء أوضاع صلاة الجماعة في المنزل، وكيفية صلاة العيد لأفراد الأسرة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك».

وقالت « الإفتاء»: « اعرف أوضاع الوقوف للصلاة جماعة مع أسرتك في المنزل، الابن المميز (هو الذي يحسن الوضوء والصلاة)».


Advertisements
AdvertisementS