AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لأول مرة.. عِش تجربة مناسك الحج على هاتفك الذكي.. فيديو

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 08:59 م
تطبيق Muslim 3D
تطبيق Muslim 3D
Advertisements
شيماء عبد المنعم
بعدما اجتاحت أزمة كورونا العالم منذ نهاية العام الماضي توقفت معظم النشاطات بشكل غير مسبوق، لدرجة ان العمل أصبح من المنزل وكذلك التعليم لفترة ليست بالقصيرة، حتى بدأت دول العالم فى تطبيق إجراءات التباعد الإجتماعى وبدء التعايش مع الفيروس، ومن هنا ظهر افعتماد بشكل أكبر على تطبيقات الهواتف الذكية ما بين تطبيقات العمل، مكالمات الفيديو، و حتى الألعاب.

لدرجة أن هناك تطبيقات بعينها ربحت ملايين الدولارات لكثرة الإعتماد عليها بسكل شبه يومي، وأيضاً ألعاب الفيديو التى جنت ثروات طائلة، ومن هنا كانت الفكرة لتعويش المسلمين حول العالم عن افتقادهم لشعائر الحج بسبب الإجراءات الإحترازية، فكان السبيل لتطبيقين الأول مصري و الثانى ألماني لعمل محاكاة بالواقع الإفتراضي لمناسك الحج.

التطبيق المصري

تطبيق "Experience Makkah"
ققرت مجموعة من المطورين المصريين تطوير تطبيق يعتمد على تقنية الواقع الإفتراضي المعزز، لتقديم تجربة مناسك الحج من خلال هاتفك الذكي و أنت فى منزلك.

وحمل التطبيق إسم "إيكسبرينس مكة" أو عش تجربة الحج في مكة، حيث يصطحبك فى جولة فريد من خلال نظارة الواقع الإفتراضي الخاصة به، بداية من الكعبة  ومن ثم بدء مناسك الطواف.

تطبيق "Experience Makkah"

وبالفعل يمكنك الإستعانة بتطبيق "Experience Makkah"، لتفقد أبرز المعالم الرئيسية والخوض فى تجربة روحانية لمن زاروا المسجد الحرام من قبل، وحتى من لم يتسنى له الفرصة.

وللعلم فالتطبيق تم إصداره فى عام 2017، ثم جرى تحديثه فى شهر رمضان الماضي، من خلال الرسومات الجديدة وإدخال شخصيات جديدة، بالإضافة لبرنامج تعليمي صوتي لشرح جميع المعالم، مع إتاحة الوصول لمناطق جديدة داخل المسجد الحرام، وعند بدء رحلتك الإفتراضية سترى المسجد الحرام و المصلين من مختلف الأعراق والدول أثناء الطواف، ثم يطوفون حول الكعبة.

تطبيق "Experience Makkah"

ويمكنك تحميل التطبيق من هنا لهواتف أندرويد، وعبر هذا الرابط لهواتف آيفون.

التطبيق الألماني
أفاد تقرير مصور نشرته قناة "euronews" الاخبارية، بان شركة ألمانية تدعى Bigitec، طورت تطبيقا تفاعليا جديدا يتيح للمستخدميه أداء مناسك الحج بشكل افتراضي عبر الإنترنت.

ويستخدم تطبيق Muslim 3D، تقنيات ألعاب الفيديو والتي يقوم من خلالها في اصطحاب المستخدمين في جولة اسلامية حول الكعبة للشعور بمناسك الحج.

ويأتي هذا التطبيق، في أعقاب إغلاق موسم الحج 2020، أمام المصلين من خارج السعودية لأول مرة في التاريخ نظرا لتداعيات فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أن أعلنت السلطات السعودية أن تقام مناسك الحج لهذا العام، بأعداد محدودة من الوافدين لوقف انتشار الفيروس التاجي.

قال بلال شبيب، المدير الإداري لشركة Bigitec الألمانية:"إن فكرة التطبيق الافتراضية جاءت إليه منذ أكثر من عشر سنوات،كوسيلة لدمج حبه للتكنولوجيا وألعاب الفيديو مع نشأته الدينية والثقافية".

وأضاف شبيب:"يتيح التطبيق للمستخدمين الذهاب في رحلة حج افتراضية تحاكي مراحل الحج الحقيقي، ولكنه ليس بديلًا عن الحج الكامل ، ولكنه يوفر طريقة للناس لتجربة الطقوس عن بعد".

يمكنك أيضاً تحميل التطبيق من هنا لهواتف أندرويد، ومن هذا الرابط أيضاً لهواتف آيفون.
Advertisements
AdvertisementS