AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البرلمان يفتح ملف عقود المعلمين المؤقتة.. تعليم النواب تناقش أزمة مسابقة المعلمين.. ومطالب بالتجديد لـ 36 ألف معلم

الخميس 30/يوليه/2020 - 03:30 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
Advertisements
عبد الرحمن سرحان
  • طلب إحاطة لرئيس الوزراء بشأن تجديد تعاقد ٣٦ ألف معلم
  • برلماني يطالب بكشف مصير أزمة مسابقة 120 ألف معلم
  • نائب: هناك 36 ألف معلم تركوا وظائفهم بسبب عقود المؤقتة لكن "التعليم" أنهتها


تستعد لجنة التعليم والبحث العلمي، بمجلس النواب، لمناقشة أزمة مسابقة الـ 120 ألف معلم التي أجرتها وزارة التربية والتعليم مؤخرًا، إلى جانب إنهاء تعاقدات 36 ألف معلم كانت الوزارة تعاقدت معهم العام الماضي.


وقالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، بمجلس النواب، إن اللجنة سوف تناقش مع وزارة التربية والتعليم ملف تجديد التعاقد مع 36 ألف معلم الذين تم التعاقد معهم بعقود مُؤقتة وانتهت في 30 مايو 2019.


وأضافت ماجدة نصر، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أنه بعد انتهاء عقود المعلمين في 30 مايو من العام الماضي، صدر بيان عن مجلس الوزراء بالاستعانة بهم في المسابقة القادمة، وبعدها أعلنت الوزارة عن مسابقة جديدة لتعيين ١٢٠ ألف معلم من خلال البوابة الإلكترونية، ووضع عدد من شروط التقديم أهمها الحصول على عضوية نقابة، ورسوم تصحيح ومراجعة بيانات المتقدم، والحصول على شهادات مهارية، واجتياز الاختبار النفسي، وأوراق التقديم شهادات المتقدم.


وأكدت أن هذه الشروط كلفت المتعاقدين كثيرا من الوقت والجهد، بالإضافة إلى الأموال التي أنفقها المتعاقدون، وكان من المفترض تعيين المتقدمين بداية من شهر نوفمبر الماضي على فترات كما تم الإعلان من الوزير، وبعدها تم التأجيل أكثر من مرة ليخرج الوزير في نهاية الأمر، وأعلن أنه لا تتوافر ميزانية للتعاقد، وأن الوزارة لم تعد أحدا بالتعيين.


وأردفت: "والآن يطالب الـ٣٦ ألف متعاقد الذي تم التعاقد معهم العام الماضي بحقهم في العودة إلى العمل، خاصة بعد أن تركوا عملهم السابق، وتفرغوا للعمل كمعلمين في وزارة التربية والتعليم، وبعد أن بذلوا الغالي والنفيس من أجل عودتهم".


ولفتت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، إلى أنه بعد الانتهاء من إجازة العيد، سوف يتم عقد اجتماع داخل اللجنة لمناقشة تحركات الوزارة الأخيرة في هذا الملف، وهل سيتم عودة المعلمين مرة أخرى أم لا.


في السياق ذاته، تقدم رضا البلتاجي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تجديد تعاقد 36 ألف معلم لسد العجز في المعلمين.


وقال البلتاجي إن الرئيس السيسي أولى اهتمامًا كبيرًا بتطور التعليم باعتباره السبيل الوحيد لنهضة الوطن، وترتكز المنظومة التعليمية الجديدة على عدة عوامل لتحقيق الأهداف المرجوة منها، ومن أهمها عجز المعملين في المدارس الحكومية.


وأوضح البرلماني أن الوزارة اتخذت حزمة آليات لسد العجز عن طريق التعاقد من خلال مسابقة مع 120 ألف معلم، على أن يتم التنفيذ عند توفير الاعتمادات المالية اللازمة لكون الموازنة العامة للدولة لا تسمح بتعيين معلمين جدد.


وأشار البلتاجي إلى أنه تم بالفعل التعاقد مع المعلمين وخاضوا اختبارات إلكترونية واستوفوا الإجراءات واكتسبوا مزيدا من الخبرات مقابل عملهم
وناشد البلتاجي ضرورة تجديد تعاقد 36 ألف معلم انتهى التعاقد معهم بعد اجتيازهم العديد من الاختبارات واكتساب الخبرات، مما يعني أنهم مؤهلون أكثر من غيرهم لهذا الدور، لحل مشكلة العجز في المعلمين التي تعوق سير العملية التعليمية، خصوصًا في ظل أزمة فيروس كورونا.


وأكد البرلماني أهمية سرعة إنهاء التجديد لهم قبل بدء العام الدراسي الجديد؛ للمساهمة في القضاء على ظاهرة الدورس الخصوصية.


من جانبه، قال الدكتور عبد الرحمن برعى، عضو مجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس الحكومة ووزير التعليم والمالية بخصوص (مسابقة العقود المؤقتة الأخيرة (120 ألف معلم) وتسريح 36 ألف معلم متعاقد، وتضمن طلب الإحاطة أن عدد المعلمين المحالين للمعاش بلغ حوالى 30000 معلم وعدد المعلمين الحاصلين على إجازة بدون مرتب بلغ 57000 معلم في العام 2019/2020 وأن عدد الفصول التي تم إنشاؤها حتى العام المالي الحالي 68150 فصلا جديدا وعدد المعلمين المطلوبين لتشغيل الفصول الجديدة 136 ألف معلم تقريبا.
Advertisements
AdvertisementS