AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تجنب مخاطر الشواء.. احتياطات شيّ اللحوم بطريقة سليمة

الخميس 30/يوليه/2020 - 09:01 م
صدى البلد
Advertisements
ريهام قدري
تعد طريقة طهي اللحوم هي التي تحدد مدي الإستفادة من قيمتها الغذائية و تجنب مضارِها ، حيث ينصح أخصائيو التغذية بشوائها دون حرقها ( الاجزاء المحروقة تحتوي على مركب يسمى PAHs و التي هي هيدروكربونات حلقية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان)  


ومن النصائح والارشادات التي تجنب آكلي اللحوم  المشوية من مضارها الاتي :


يجب إختيار أجزاء خالية من الدهون ( ناشفة) 
طهي اللحم جيدًا للتأكد من التخلص من البكتيريا . 
تجنب الإشتعال والنار المباشرة و الدخان أثناء الشواء. 
التخلص من الشحوم و الأجزاء المحترقة قبل التقديم





كما ان التقليل من إستهلاك الحلويات: حيث تحتوي على نسبة عالية جدا من الدهون والسكريات حي ويؤدي الإفراط في تناولها إلى إرباك الجهاز الهضمي مما قد يؤدي إلى حدوث إسهال شديد و إضطراب السكري و إرتفاع نسبة الدهون في الدم.



التقليل مِن الملح : حيث يجب ألا تتجاوز 2 غ في اليوم، ينصح بالتقليل من كميته في الأطعمة لأن الأملاح تمتص السوائل وتؤدي للشعور بالضيق و إختلال توازن المعادن في الدم و بالتالي إحتباس الماء في الجسم و زيادة حجم الدم مع زيادة الضغط معه مما  يؤدي الى مضاعفات في أمراض القلب  والشرايين.


الإنتباه لكميات الشاي و القهوة المستهلكة: حيث إنها تتسبب في التهيج و زيادة التنبيه، الأرق ، الصداع ، اضطرابات الجهاز الهضمي ، الغثيان ، الإسهال  والإمساك. إذْ يُنصح بالتقليل منها.



 إستهلاك الماء بكميات كبيرة بدلا من المشروبات الغازية و المياه المعدنية و العصائر.



التنويع في الأطباق من خضار أو، السلاطات ، او الشوربة ، والإبتعاد عن المقليات قدر الإمكان  ، وتجنب إستهلاك النشويات الأرز، العجائن ، البطاطس ، تناول الفواكه عِوضا عن الحلويات المعسلة و غيرها.
Advertisements
AdvertisementS