AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مفاجأة صادمة في رئة متعافي كورونا بعد مرور 3 أشهر من إصابتهم

الجمعة 07/أغسطس/2020 - 11:31 ص
آسيوية ترتدي قناع
آسيوية ترتدي قناع وجه
Advertisements
أماني إبراهيم
أظهرت دراسة جديدة نتائج مقلقة عن عدم التعافي الكامل من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث وجدت الدراسة أن أول مرضى فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية ما زالوا يعانون من تلف بالرئة رغم مرور 3 أشهر على خروجهم من المستشفى.

ووفقا لصحيفة ميرور البريطانية، أجريت الدراسة على عدد كبير من المصابين المتعافين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث اتضح أن عدد منهم ما زال مصاب بأعراض جسدية، وأكثر من 50% منهم مصابون بأعراض الاكتئاب، وبعضهم أوضح أن السبب يرجع إلى وصمة العار ورفض أسرهم لتناول الطعام معهم.


وعلى الرغم من خروج المتعافين من كورونا من المستشفيات الصينية بعد شفائهم، فإن الدراسة أوضحت أنهم ما زالوا يعانون من تليف الرئة المزمن على الرغم من مرور 3 أشهر على خروجهم من المستشفى.

وأفادت الدراسة بأن 90% من المتعافين من فيروس كورونا أبلغوا عن تلف بالرئة، ووفقا لموقع "فرست بوست"، قام فريق في مستشفى تشونجنان بجامعة ووهان بقيادة دكتور (بنج تشي بونج)، بإجراء زيارات لـ 100 مريض تماثلوا للشفاء منذ أبريل الماضي.

ووفقا لنتائج الزيارات والمتنابعات الطبية، 90% من المتعافين أصيبوا بتليف كامل في الرئة، مما يني أن وظائف الرئة لم تتعافى بعد إلى مستوى الأأشخاص الأصحاء، وقال الدكتور ليانج تنجكسياو من مستشفى دونجتشيمن بجامعة بكين للطب الصيني، إن بعض المتعافين ما زالوا يعتمدون على أجهزة التنفس الصناعي حتى بعد مرور 3 أشهر من خروجهم من المستشفى.

والأكثر غرابة أن الدراسة والمتابعة أوضحت اختفاء الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا المستجد في 10% من 100 مريض، أي أنهم لم يكتسبوا مناعة دائمة من الفيروس، فيما اتضح أن 5% منهم أظهروا نتائج إيجابية للفيروس وبالتالي سيخضعون للعزل مجددا.

ولم تتعافى أجهزة المناعة لـ 100 مريض تماما حيث أظهرت التحاليل وجود مستوى منخفض من خلايا الفيروس، أي أنهم لم يتعافوا تماما، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانوا أصيبوا بالمرض نفسه مجددا أم لا، وقال بينج: "أظهرت النتائج أن الجهاز المناعي للمرضى ما زال يتعافى".
Advertisements
AdvertisementS