AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

شحنة مشئومة.. قصة تسرب نفطي يهدد المحميات البحرية في موريشيوس

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 05:13 م
تسريب نفطى فى موريشيوس
تسريب نفطى فى موريشيوس
Advertisements
أمينة الدسوقى

تعد مياهها محميات بحرية تضم شُعبا مرجانية لا مثيل لها فى العالم، يأتى إليها الناس من كل صوب من أجل التمتع بمناظرها الطبيعية الخلابة، هى جزيرة موريشيوس التي تواجه خلال هذه الفترة كارثة خطيرة بمعنى الكلمة تهدد المحميات البحرية بها، هذه الكارثة هى سفينة يابانية تحمل ما يقرب من 3800 طن من النفط تسرب منها مايقدر بـ 1000 طن من النفط للمياه نتيجة تصدع فى السفينة، فما قصة هذه الشحنة المشئومة؟.


إعلان حالة الطوارئ

استنفرت القوي فى موريشيوس نتيجة هذا التسرب الذي يهدد محمياتها البحرية حيث قامت السلطات بإعلان حالة الطوارئ البيئية إثر تسريب نفطي، والذي لم تتمكن السلطات من وقفه نتيجة الطقس السيئ والامواج الشديدة.


اقرأ أيضا: تكونت من انفجار بركاني.. قصة دولة أفريقية رسمت الطبيعة ملامحها


إنقاذ ما يمكن إنقاذه

هكذا تسعى موريشيوس لحماية مياهها وإنقاذ مايمكن إنقاذه من خلال إلا أن الأمواج العاتية ساهمت فى حدوث تصدعات جديدة فى هيكل السفينة اليابانية، فى الوقت الذي حاول فيه الآلاف من الطلاب والناشطين المدافعين عن البيئة في موريشيوس  استخراج الزيوت الضحلة بمعدات بسيطة من أجل الحد من الأضرار التي لحقت بسواحل الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي.


قصة السفينة

السفينة "إم.في واكاشيو" التي جنحت منذ أسبوعين فى قبالة مياه موريشيوس وبالتحديد قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة، "فحسب التقديرات بلغ حجم تسرب المنتجات النفطية 1000 طن على الأقل.


وتعرضت الشركة اليابانية التى ترفع علم بنما لارتطام شديد بالشعب فى بولنت ديسني، وعليه بدأ النفط فى التسرب من السفينة والذي سرعان ما وصل للشعب المرجانية والرمال البيضاء التى تشتهر بها جزيرة موريشيوس .


ولأن المنطقة التى حدث بها تسرب نفطي تعد حساسة كما أنها مدرجة على  قائمة المحميات البحرية، انتفض العالم لإنقاذ المحمية فمن جانبه قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تويتر :" عندما يكون التنوع البيولوجي في خطر، هناك حاجة ماسة للتحرك. فرنسا موجودة إلى جانب شعب موريشيوس".


وعليه أرسلت فرنسا السبت "فرقا ومعدات" من جزيرة لا ريونيون لتقديم المساعدة لسلطات موريشيوس.


من جانبه قال رئيس الوزراء في موريشيوس "برافيند جوجنوث" إن السفينة اليابانية التي تعثرت في الشعاب المرجانية قبالة سواحل موريشيوس قبل أسبوعين توقفت الآن عن تسريب النفط إلى المحيط الهندي، مشيرا إلى أنه : "يجب الاستعداد لأسوأ سيناريو، ومن الواضح أنه في مرحلة ما ستنهار السفينة  وتغرق".


وأشار رئيس وزراء موريشيوس في كلمة متلفزة إلى أن فريق الإنقاذ لاحظ عدة شقوق في جسم السفينة مما يعني أننا نواجه وضعا خطيرا للغاية".


يذكر أن جمهورية موريشيوس هى جزر صغيرة بوسط المحيط الهندي تبعد عن مدغشقر بحوالي 860 كيلومترا، والتى منذ اكتشافها وهى مطمع للقوى الغربية ففى عام 1598، رسا أسطول هولندي في غراند بورت مما أدى إلى إقامة أول مستعمرة هولندية على الجزيرة في 1638، وفى عام 1715 جاء الفرنسيون  وأسسوا ميناء بورت لويس، ولكنها  أعلنت استقلالها في 12 مارس 1968، ثم جاءت جمهورية موريشيوس في 12 مارس 1992.


جمهورية موريشيوس  تتكون من العديد من الجزر النائية، منها  جزيرة رودريغز تبلغ مساحتها 108 كيلومترات مربعة وتقع على بعد 560 كيلومترا إلى الشرق من موريشيوس، وجزيرة أغاليغا التوأم، وتبلغ مساحتها الإجمالية 26 كيلومترا مربعا، و سانت براندون هو أرخبيل يضم عددا من البنوك الرملية، الضحلة والجزر. وهي تقع على بعد حوالي 430 كم شمال شرق موريشيوس وتستخدم في الغالب كقاعدة للصيد.


الطبيعة شكلت لوحة فنية تسر الناظرين حيث يحيط موريشيوس حلقة مكسورة من السلاسل الجبلية، وترتفع الأرض من السهول الساحلية إلى هضبة مركزية حيث يصل ارتفاعها إلى 670 مترا.

شحنة مشئومة.. قصة تسرب نفطي يهدد المحميات البحرية في موريشيوس
شحنة مشئومة.. قصة تسرب نفطي يهدد المحميات البحرية في موريشيوس
Advertisements
AdvertisementS