AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

القوى العاملة: صرف 6 ملايين جنيه للعمالة غير المنتظمة.. تعيين 309 بينهم 3 من ذوي الهمم بقنا.. حملات لحصر العمالة غير المنتظمة ميدانيا بمواقع العمل.. ووضع خريطة كاملة لهم لرعايتهم

الأحد 30/أغسطس/2020 - 12:33 م
محمد سعفان - وزير
محمد سعفان - وزير القوى العاملة
Advertisements
هيثم سعد الدين
  • وزير القوى العاملة: 
  • بدء حصر 60 ألف عامل غير منتظم بمدينة العلمين
  • ورشة عمل لمجموعة من العاملين بوحدات العمالة غير المنتظمة بمديريات القوى العاملة بالمحافظات
  • تنفيذ حملات بالتعاون مع قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بهدف تسجيل العمالة ميدانيًا
  • إصدار شهادات قياس مستوى مهارة في مواقع العمل


تنظم وزارة القوى العاملة حاليًا ورشة عمل لمجموعة من العاملين بوحدات العمالة غير المنتظمة بمديريات القوى العاملة على مستوى 27 محافظة، للتدريب على تفعيل الآليات الجديدة لرعاية تلك الفئة، وتنفيذ خطط الوزارة للقيام بحملات لحصر العمالة غير المنتظمة ميدانيًا بمواقع العمل، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير الرعاية الكاملة صحيًا واجتماعيًا بالاشتراك مع كل جهات الدولة. 


وتفقد وزير القوى العاملة محمد سعفان، أعمال ورشة العمل، كاشفًا عن قيام الوزارة بتنفيذ حملات بالتعاون مع قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بهدف تسجيل تلك العمالة ميدانيًا بمواقع العمل، وإصدار شهادات قياس مستوى مهارة، فضلًا عن تراخيص مزاولة الحرفة تمهيدًا لإجراء تعديل المهنة ببطاقات الرقم القومي لكل عامل غير منتظم.


وأشار الوزير إلى أنه تم تسليم أعضاء مجموعة العمل المشاركين في الورشة جهاز تابلت، وتم تدريبهم على طرق التسجيل للعمالة بمواقع العمل.

 
ولفت إلى أنه سيتم تشكيل مجموعات عمل بمشاركة قطاع الأحوال المدنية للبدء في حصر العمالة غير المنتظمة بمواقع العمل بمدينة العلمين الجديدة، والذين يبلغ عددهم حوالي 60 ألف عامل لحصرها ووضع خريطة كاملة لهم بدءًا لرعايتهم كعينة من إجمالي العمالة غير المنتظمة على مستوى الجمهورية وكنوع من الجذب لغيرهم من العمالة التي تخشى عمليات الحصر وتتهرب منها.


وأكد الوزير أهمية توفير سبل الرعاية والتأمينات الاجتماعية لهذه الفئة بالتعاون مع وزارتي التضامن الاجتماعي والداخلية، والتي ستقوم بدورها في تغيير مهن هؤلاء العمال على بطاقة الرقم القومي كخطوة أساسية في بداية تحديد تلك الفئة من أجل رعايتها، يتوفر من خلالها قاعدة بيانات سليمة يمكن الاعتماد عليها، لنخرج بمشروع قومي في النهاية كمجموعة عمل واحدة، ليكون هناك مردود جيد لدى المجتمع  تجاه الدولة.


وتمنى الوزير التوفيق للعاملين على الجهد الذي سيقومون به في هذا، مؤكدًا أنه سيكون هناك متابعة يومية لتنفيذه، وسيتم التواصل مع وزارتي الداخلية والتضامن الاجتماعي كل فيما يخصه لتذليل المعوقات، وإيمانًا بأن ذلك العمل لن يظهر بالشكل اللائق إلا من خلال التكاتف بين جميع الجهات المعنية.


في سياق متصل، أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تعيين مديرية القوى العاملة بمحافظة قنا 309 شباب من مختلف المؤهلات بينهم 3 من ذوى الهمم، وذلك في منشآت القطاع الخاص بالمحافظة من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل"، وبلغ  المسجلون بمكاتب التشغيل 1510 شباب.


وقال الوزير إن المديرية قامت بصرف منحة عيد الفطر المبارك والعمال للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالوحدة لـ 3123 عاملا بقيمة إجمالية 3 ملايين و66 ألف جنيه، بالاضافة إلى صرف 3 ملايين و227 ألفـــًا و36 جنيها لـ 3410 عاملين غير منتظمين رعاية صحية واجتماعية، منها رعاية صحية بمبلغ 11 ألفًا و 536 جنيها لـ 109 عمال، ورعاية اجتماعية بمبلغ 3 ملايين و215 ألفًا و500 جنيه لـ3301 عامل.
 

وأوضح أسعد أحمد السيد، مدير المديرية، في تقريره الشهري للوزير عن إنجازات المديرية خلال يوليو الماضي، أنه تم التفتيش العمالى على 467 منشأة، وأسفر التفتيش عن تحرير 8 محاضر عمالية، من خلال مفتشى العمل، فضلًا عن تلقى 9 شكاوى عمالية، وتم تسوية 6 منهم وتم تحويل شكويين للقضاء، تبقت شكوى واحدة ما زالت تحت البحث.


وأشار إلى أن المديرية قامت بحملات مشتركة بين مكاتب التفتيش العمالى والسلامة والصحة المهنية على مستوى المحافظة لـ 296 منشأة، وتم رصد حالتين إيجابيتين مصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك في إطار متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية التى حددتها الدولة للوقاية من انتشار (كوفيد- 19 )، وتخفيض عدد العاملين بها حفاظًا على صحتهم.
Advertisements
AdvertisementS