AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

زيادة نسبة التصدير للخارج.. اقتصادية النواب تكشف مزايا إنشاء أول بورصة سلعية في مصر

الأحد 30/أغسطس/2020 - 07:08 م
الدكتور على المصيلحى
الدكتور على المصيلحى ، وزير التموين
Advertisements
حسن رضوان
أيد حسن السيد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب،  إنشاء أول بورصة سلعية في إطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية برأسمال ١٠٠ مليون جنيه، والذي ينظم تداول السلع القابلة للتخزين على منصات البورصة الإلكترونية، وتتيح الشفافية لأسعار السلع ومدى توافرها.

وقال "السيد" لـ"صدى البلد"، إن مصر كانت تمتلك أكبر بورصة في الشرق الأوسط فى القطن، لافتًا الى أن إحياء مجد البورص السلعية مرة أخرى يصب فى صالح المستهلك والدولة، من خلال خلق التنافس بين التجار والمنتجين والموردين علاوة على توفير وجود السلع الأساسية على مدار العام.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن وجود بورصة سلعية يشجع صغار المزارعين على الإنتاج من خلال توفير هامش لهم مما يؤدى زيادة نسبة الصادرات للخارج.

أكد النائب حسن السيد، عضو اللجنة، أن البورصة السلعية ستقضي على ظاهرة جشع واحتكار التجار للسلع، وستخضع السلع لسياسة التداول بالبورصة من خلال آلية العرض والطلب، بحيث يتم تحديد أسعار السلع بشكل يومي كما يحدث في الذهب والدولار.

وأشار النائب إلى أن السعر الذي سيتم تحديده خلال تعاملات البورصة سيكون موحدا وملزما لجميع التجار، الأمر الذي يصب في مصلحة المستهلك، الذي لن يجد أكثر من سعر للسلعة الواحدة كما سيجد جميع السلع متوافرة بالأسواق.

جاء ذلك بعد أن أعلن علي المصيلحي، وزير التموين، أنه سيتم يوم الخميس المقبل الإعلان عن  تفاصيل إنشاء أول بورصة سلعية في إطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية برأسمال ١٠٠ مليون جنيه، والذي ينظم تداول السلع القابلة للتخزين على منصات البورصة الإلكترونية، والتي تتيح الشفافية لأسعار السلع ومدى توافرها.

وأوضح أن البورصة السلعية تهدف إلى تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين أو المنتجين وصولًا إلى يد المستهلك، ويستطيع البائع "مزارع أو تاجر أو منتج" إيداع السلع داخل المخازن المعتمدة من وزارة التموين بعد تصنيفها وإعطاء درجة لجودتها ليتم تداولها مباشرة على المنصة الإلكترونية للبورصة التي تعرض الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشات البورصة لتتحكم آليات العرض والطلب بين البائع والمشتري في تحديد سعر تلك السلع.

وقال إنها ستوفر قدرًا من الحماية لصغار المزارعين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحته على جميع المتعاملين بالبورصة على نحو يساهم  فى زيادة القدرة على تصدير منتجات صغار المزارعين، لافتا إلى أن البورصة السلعية  تعد جزءا من البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية، كما أنها سوف تشجع صغار التجار بدخولهم ضمن منظومة التجارة المنظمة، ما سينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج، خاصة مع تقليل حلقات تداول السلع بين الوسطاء، وأن ذلك يأتي وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن ضبط الأسواق وتوفير السلع الغذائية فى جميع المناطق.

جاء ذلك في تصريحات صحفية خلال افتتاح وزير التموين الفرع الجديد لسلسلة "هايبر وان" بمدينة سفنكس الجديدة بطريق مصر إسكندرية الصحراوي، بحضور الدكتور إبراهيم العشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والمهندس محمد الهواري، رئيس مجلس إدارة مجموعة هايبر وان".
AdvertisementS