AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

يقظة وتركيز .. دراسة حديثة تكشف فوائد القهوة لـ أصحاب العمل الليلى

الإثنين 31/أغسطس/2020 - 04:16 م
فوائد القهوة
فوائد القهوة
Advertisements
رشا عوني
كشفت دراسة علمية حديثة، عن عدة فوائد لتناول القهوة في فترة القيلولة نهارًا ، وبشكل خاص لأصحاب الدوام الليلي ، لأنها تجعلهم أكثر يقظة وتركيز . 

وأوضحت الدراسة أن القهوة ساعدت الأشخاص في الدوام الليلي على مواجهة الشعور بالنعاس وظلوا متيقظين بشكل جيد، بعد تناول كوب في فترة القيلولة.

وكشف بحث علمي جديد من جامعة نوب أستراليا ، أن شرب القهوة والحصول على قيلولة خلال النهار هما أفضل حلول لأصحاب الدوام الليلي ، حيث يساعدان على تحسين الانتباه ومقاومة الخمول والرغبة في النوم . 

وأوضحت النتائج أن الكافيين يستخدم  لبقاء الاشخاص متيقظين ومتنبهين، مشيرة إلى ان تناول الكثير من القهوة، يمكن أن يضر بالنوم والصحة بشكل عام . 

وقالت الدكتورة ستيفاني سينتوفاني الأستاذ في مختبر النوم وعلم الأحياء في جامعة سيدني بأستراليا "إن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في مواجهة نوع القصور الذاتي في النوم الذي يعاني منه العديد من عمال الدوام الليلي".

وأضافت: "غالبا ما يكون عمال الدوام الليلي محرومبن بشكل مزمن من النوم لأنهم يعانون من أنماط نوم متقطعة وغير منتظمة، ونتيجة لذلك، يستخدمون عادة مجموعة من الاستراتيجيات لمحاولة تعزيز اليقظة أثناء الدوام الليلي، ويمكن أن تشمل هذه القيلولة وشرب القهوة، ومع ذلك فمن المهم أن نفهم أن هناك عيوب لكليهما".

وتابعت: "كثير من العمال يأخذون قيلولة أثناء الدوام الليلي لأنهم يتعبون بشدة، ولكن الجانب السلبي هو أنهم قد يعانون من خمول النوم، وهذا يمكن أن يضعف أداءهم ومزاجهم لمدة تصل إلى ساعة بعد غفوتهم".
Advertisements
AdvertisementS