AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بلتون: اتفاقية طلعت مصطفى مع بنكي الأهلي ومصر إيجابية

الثلاثاء 01/سبتمبر/2020 - 08:24 م
اتفاقية طلعت مصطفى
اتفاقية طلعت مصطفى مع بنكى الأهلى ومصر
Advertisements
احمد عبد القوى
اعتبرت شركة "بلتون" المالية، أن اتفاقية بيع الأراضي التي وقعتها مجموعة طلعت مصطفى العقارية لصالح بنكي الأهلي ومصر إيجابية للشركة، ورفعت تقييم أراضيها المملوكة لها بالكامل في مشروعي مدينتي والرحاب لنحو 49 مليار جنيه.

وأضافت "بلتون"، في تقرير لقطاع البحوث، أن شركة طلعت مصطفى القابضة ستقوم بتحصيل عائدات بيع الأرض على مدى 6 أشهر حتى الربع الأول من العام المقبل 2021.  

وتشير الصفقة، إلى أن سعر المتر في الأراضي المباعة يبلغ 11.730 جنيه، مما يعني أن قيمة الأراضي المملوكة للشركة ولا تحمل أي التزامات لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والبالغ مساحتها 4.2 مليون متر، تبلغ نحو 49 مليار جنيه.  

وتزيد هذه القيمة على تقديرات الشركة لأراضيها المدفوعة بالكامل بين 38 و40 مليار جنيه، وتزيد بنحو 3 مرات ونصف عن القيمة السوقية لمجموعة طلعت مصطفى بالبورصة التي لا تزيد حاليا عن 13.9 مليار جنيه.  

ومن المقرر أن تستخدم مجموعة طلعت مصطفى عائدات بيع الأراضي في سداد الالتزامات المبكرة المستحقة في سبتمبر 2020.  

واعتبرت بلتون صفقة بيع الأراضي إيجابية وأنه يجب أن تكون محفزة لسعر السهم، بسبب فترة تحصيل قيمة الأراضي قصيرة الأجل، خلال 6 أشهر فقط، كما أنها أظهرت القيمة غير المستغلة لمحفظة الأراضي غير المستغلة التي تملكها مجموعة طلعت مصطفى ، والتي لا تظهر في القيمة السوقية الحالية للشركة. 

 تقدر الشركة أن عدد السكان الحاليين في مشاريعها القائمة يبلغ 700 ألف مقيم ، وفقًا لعرض المستثمرين في يونيو 2020 ، ويتركز بشكل أساسي في مدينة الرحاب ومدينتي ، مما يجعل المشاريع جذابة لمثل هذه المعاملات المنظمة بالإضافة إلى المشاريع غير السكنية الأخرى بسبب ارتفاع الإقبال. 

وتتمتع مجموعة طلعت مصطفى بموقف مالي قوي، إذ تصل قيمة صافي النقد لديها إلى نحو 3 مليارات جنيه، ولديها مبيعات تراكمية بقيمة 49.4 مليار جنيه، ينتظر أن تحقق لها 15 مليار جنيه صافي عائدات نقدية إضافية على مدى 4-5 سنوات.

وكانت مجموعة طلعت مصطفى القابضة وقعت اتفاقية شراكة منظمة بقيمة 4 مليارات جنيه مصري مع بنك مصر والبنك الأهلي المصري لتطوير مشروعات سكنية وتجارية وإدارية تمتد على مساحة 341 ألف متر مربع في مشروعاتها بمدينة الرحاب ومدينتي. 

Advertisements
AdvertisementS