AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الصراع من أجل التفوق التكنولوجى والهند

د.جهاد عودة

د.جهاد عودة

الأربعاء 09/سبتمبر/2020 - 03:28 م

تحتل الهند المرتبة الثالثة بين أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية لمعاملات التكنولوجيا في العالم، كان للهند الحديثة تركيز قوي على العلوم والتكنولوجيا، مدركة أنها عنصر أساسي للنمو الاقتصادي.

تعد الهند من بين الدول الأولى في العالم في مجال البحث العلمي، وتحتل المرتبة الأولى كواحدة من أفضل خمس دول في مجال استكشاف الفضاء.

قامت البلاد بانتظام بمهام فضائية، بما في ذلك البعثات إلى القمر ومركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية الشهيرة (PSLV)

من المرجح أن تلعب الهند دورًا رائدًا في إطلاق الأقمار الصناعية لدول رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي، وتحقيق إيرادات من خلال تقديم منشآتها الفضائية لاستخدامها في بلدان أخرى. 

احتلت الهند المرتبة 6 في المنشورات العلمية و10 في براءات الاختراع، والتي تضمنت الطلبات المقيمة فقط.

احتلت الهند المرتبة 13 في مؤشر Nature في عام 2017 ، بناءً على عدد من مخرجات الأبحاث عالية الجودة في العلوم الطبيعية.

احتلت الهند المرتبة الثالثة في عدد المنشورات العلمية والهندسية في العالم.

احتلت الهند المرتبة 52 في مؤشر الابتكار العالمي.

واحتلت المرتبة 50 في إجمالي الإنفاق على قطاع البحث والتطوير بنسبة 0.6 في المائة من إنفاق الناتج المحلي الإجمالي. 

تقوم الحكومة بالترويج على نطاق واسع لحاضنات الأعمال التقنية لمجمعات الأبحاث (TBIs) و (RPs) ، والتي من شأنها تعزيز الأفكار المبتكرة حتى تصبح مشاريع تجارية.

الهند هي ثالث أكبر مركز تكنولوجي في العالم حيث تم دمج 1000 شركة جديدة في عام 2017. من المتوقع أن ينمو سوق البحث والتطوير الهندسي وتطوير المنتجات في الهند بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 10.65 في المائة ليصل إلى 42 مليار دولار أمريكي بحلول السنة المالية 22 من 31 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2019.

بحلول عام 2022 ، من المقرر أن يصل الإنفاق على البحث والتطوير إلى 2 في المائة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بدعم من الحكومة، تم تكبد استثمارات وتطوير كبيرة في قطاعات مختلفة مثل الزراعة والرعاية الصحية وأبحاث الفضاء والطاقة النووية من خلال البحث العلمي على سبيل المثال، أصبحت الهند تدريجيًا معتمدة على نفسها في التكنولوجيا النووية.

 

أطلقت المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء (ISRO) مركز حضانة تكنولوجيا الفضاء في تريبورا  أغارتالا خططت ISRO 36 مهمة بما في ذلك الأقمار الصناعية ومركبات الإطلاق في السنة المالية 21. 

ستشهد أعمال الفضاء في الهند نموًا هائلاً في السنوات الخمس المقبلة على خلفية التقدم التكنولوجي ، وفرص الأعمال الفضائية العالمية والارتفاع الحاد في قدرات إطلاق الأقمار الصناعية لـ ISRO ، علما أن GridRaster Inc ، التي تعمل في مجال الواقع الافتراضي والمعزز، جمعت 2 مليون دولار أمريكي كتمويل أولي، والذي سيتم استخدامه للتسويق وتطوير المنتجات. 


في أبريل 2020 ، وقع معهد علم الجينوم والبيولوجيا التكاملية (CSIR-IGIB) وأبناء تاتا مذكرة تفاهم (MoU) لترخيصKNOWHOW لـ FNCAS9 اختبار الكشف الموحد المرتبط (FELUDA) للتشخيص السريع لـ COVID-19

في مارس 2020 ، قامت شركة Agnikul Cosmos Pvt Ltd ، وهي شركة IIT Madras المحتضنة في مجال تكنولوجيا الفضاء بتطوير مركبات إطلاق أقمار صناعية منخفضة التكلفة، بجمع 23.4 كرور روبية (3.35 مليون دولار أمريكي) في جولة تمويل ما قبل السلسلة A بقيادة pi Ventures .

 في فبراير 2020 ، أعلنت Capgemini عن خطط لتوظيف 30 ألف موظف في البلاد بحلول عام 2021.  

في ديسمبر 2019 ، وقع مجلس البحوث العلمية والصناعية (CSIR) بالهند والمركز الوطني للبحوث العلمية (CNRS) ، فرنسا مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين من أجل تعزيز ودعم البحث العلمي والتكنولوجي، في إطار ميزانية الاتحاد 2020-21 ، أعلنت الحكومة عن أكبر تخصيص على الإطلاق قدره 6،302 كرور روبية (901.70 مليون دولار أمريكي) لوزارة العلوم والتكنولوجيا.

 

 تم إنشاء أول منشأة وطنية حديثة لممارسات التصنيع الجيدة cGMP لإنتاج المستحضرات العشبية في CSIR-IIIM ، تبلغ طاقتها الإنتاجية 30000 حبة وكبسولة في الساعة و 500 لتر من السائل لكل دفعة. أطلقت DBT مخطط DBT-BUILDER (دفعة إلى أقسام الجامعة متعددة التخصصات لعلوم الحياة للتعليم والبحث) لتعزيز التعليم المتقدم وتعزيز البحث متعدد التخصصات وتطوير التكنولوجيا.  أطلق مجلس البحث العلمي والصناعي (CSIR) 30 برنامجًا للمهارات / التدريب في مجالات معالجة  الكننولوجيه تعمل الهند بقوة من أجل ترسيخ مكانتها في التصنيع والتنمية التكنولوجية. من المحتمل حدوث تطورات مهمة في قطاع الطاقة النووية حيث تتطلع الهند إلى توسيع قدرتها النووية.

علاوة على ذلك، من المتوقع أن تغير تكنولوجيا النانو صناعة الأدوية في الهند من المرجح أيضًا أن يخضع قطاع الزراعة لعملية تجديد كبيرة حيث تستثمر الحكومة بكثافة في ثورة خضراء تعتمد على التكنولوجيا.

تطمح حكومة الهند، من خلال سياسة العلوم والتكنولوجيا والابتكار - 2013 ، من بين أمور أخرى، إلى وضع الهند بين القوى العلمية الخمس الأولى في العالم، ستطلق منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) أول مهمة بشرية هندية لها بحلول عام 2022.

 

بلغ قطاع   IT-BPM  (تكنولوجيا المعلومات وعمليات إدارة الأعمال ) فى الهند 177 مليار دولار أمريكي في عام 2019 ، حيث شهد نموًا بنسبة 6.1 في المائة على أساس سنوي ، ومن المتوقع أن ينمو حجم الصناعة إلى 350 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.  ويستمر سوق المصادر العالمية في الهند في النمو بوتيرة أعلى مقارنة بصناعة تكنولوجيا المعلومات و BPM. 

 

الهند هي الوجهة الرائدة في مجال التوريد في جميع أنحاء العالم، حيث تستحوذ على ما يقرب من 55 في المائة من حصة السوق من أعمال توريد الخدمات العالمية البالغة 200-250 مليار دولار أمريكي في 2019-20.

أقامت شركات تكنولوجيا المعلومات الهندية و BPM أكثر من 1000 مركز تسليم عالمي في حوالي 80 دولة حول العالم.  أصبحت الهند مركز القدرات الرقمية في العالم مع وجود حوالي 75 في المائة من المواهب الرقمية العالمية في البلاد. 

قدرت عائدات صناعة تكنولوجيا المعلومات وإدارة العمليات التجارية (BPM) بحوالي 191 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2020 ، ونمت بنسبة 7.7 في المائة على أساس سنوي.

ومن المتوقع أن تصل إلى 350 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025. علاوة على ذلك، من المتوقع أن تشكل الإيرادات من القطاع الرقمي 38 في المائة من إجمالي إيرادات الصناعة بحلول عام 2025.

ومن المقدر أن يصل الاقتصاد الرقمي إلى 6989000 كرور روبية (1 تريليون دولار أمريكي) ) بحلول عام 2025. قدرت الإيرادات المحلية لصناعة تكنولوجيا المعلومات بنحو 44 مليار دولار أمريكي ، كما قدرت عائدات التصدير بنحو 147 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2020. ارتفع إجمالي عدد الموظفين إلى 1.02 مليون بشكل تراكمي لأربعة تخصصات هندية في مجال تكنولوجيا المعلومات (بما في ذلك TCS و Infosys و Wipro و HCL Tech)اعتبارًا من 31 ديسمبر 2019. وظفت صناعة تكنولوجيا المعلومات الهندية 205000 موظف جديد ولديها 884000 موهبة ماهرة رقميًا في عام 2019.

جذبت الكفاءات والقوى الأساسية لتكنولوجيا المعلومات الهندية استثمارات كبيرة من الدول الكبرى. اجتذب قطاع برامج الكمبيوتر والأجهزة في الهند تدفقات تراكمية للاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) بقيمة 44.91 مليار دولار أمريكي بين أبريل 2000 ومارس 2020. واحتل القطاع المرتبة الثانية في تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة تعزيز الصناعة والتجارة الداخلية (DPIIT) . 

 

تعمل شركات تكنولوجيا المعلومات الهندية الرائدة مثل Infosys و Wipro و TCS و Tech Mahindra على تنويع عروضها وعرض الأفكار الرائدة في blockchainوالذكاء الاصطناعي للعملاء باستخدام مراكز الابتكار ومراكز البحث والتطوير لإنشاء عروض مختلفة. ونجد   في مايو 2020 ، جمعتSirionLabs ، موفر البرمجيات كخدمة (SaaS) ، 44 مليون دولار أمريكي كجزء من جولتها Series C بقيادة Tiger Global و Avatar Growth Capital . وبلغت استثمارات الملكية الخاصة (الأسهم الخاصة) في القطاع 11.8 مليار دولار أمريكي عبر 493 صفقة في عام 2019.  في يناير 2020 ، أعلنت Nippon Telegraph and Telephone ، وهي شركة تقنية يابانية، عن خططها لاستثمار جزء كبير من التزامها العالمي البالغ 7 مليارات دولار أمريكي لأعمال مراكز البيانات في الهند على مدى السنوات الأربع المقبلة. 

 

في فبراير 2020 ، حصلت Tata Consultancy Services على عقد بقيمة 10.650 كرور روبية (1.5 مليار دولار أمريكي) من شركة الأدوية Walgreens Boots Alliance .  استحوذت شركة كوجنيزانت على شركة كونتينو للاستشارات التقنية ومقرها المملكة المتحدة.  أطلقت ناسكوم منصة على الإنترنت تهدف إلى تنمية مهارات أكثر من مليوني متخصص في مجال التكنولوجيا وتدريب مليوني موظف وطالب محتملين آخرين. اعتبارًا من فبراير 2020 ، كان هناك 417 منطقة اقتصادية خاصة معتمدة في جميع أنحاء البلاد مع 274 من IT و BPM و 143 كمناطق تصدير اقتصادية.

 

في مايو 2019 ، أطلقت وزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات (MeitY) بوابة MeitY Startup Hub (MSH). . في فبراير 2019 ، أصدرت الحكومة السياسة الوطنية بشأن منتجات البرمجيات 2019 لتطوير الهند كدولة منتج  للبرمجيات . حددت الحكومة تكنولوجيا المعلومات كواحد من 12 قطاعاً خدمياً رائداً يتم وضع خطة عمل لها. أيضًا ، أنشأت الحكومة صندوقًا بقيمة 5000 كرور روبية (745.82 مليون دولار أمريكي) لتحقيق إمكانات قطاعات الخدمات الرائدة هذه.  كجزء من ميزانية الاتحاد 2018-19 ، كان من المقرر أن تضع NITI Aayogبرنامجًا على المستوى الوطني لتمكين الجهود في مجال الذكاء الاصطناعي - والاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتطوير الدولة. في الميزانية المؤقتة 2019-20 ، أعلنت الحكومة عن خطط لإطلاق برنامج وطني حول الذكاء الاصطناعي ( وإنشاء بوابة وطنية للذكاء الاصطناعي) . تم تمرير السياسة الوطنية بشأن منتجات البرمجيات -2019 من قبل مجلس الوزراء الاتحادي لتطوير الهند كأمة منتج برمجيات.

 

 يوجد حوالي 200 شركة هندية لتكنولوجيا المعلومات في حوالي 80 دولة.  ومن المتوقع أن ينمو إجمالي عائدات الصادرات لهذه الصناعة بنسبة 8.1 في المائة على أساس سنوي إلى 147 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2020. استحوذ قطاع تكنولوجيا المعلومات و BPM على أكبر حصة في تصدير الخدمات الهندية بنسبة 45 في المائة.   نما إجمالي عدد الموظفين إلى 1.02 مليون بشكل تراكمي لأربعة تخصصات هندية في مجال تكنولوجيا المعلومات (بما في ذلك TCS و Infosys و Wipro و HCL Tech) في 31 ديسمبر 2019. وظفت صناعة تكنولوجيا المعلومات الهندية 205000 موظف جديد ولديها 884000 موهبة ماهرة رقميًا في عام 2019.

 

Advertisements
AdvertisementS