AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

القوى العاملة: تعيين 457 شابًا وإصدار 1166 شهادة مهارة ومزاولة مهنة بأسيوط.. التفتيش فى مجال السلامة والصحة المهنية على 128 منشأة وتحرير 35 محضرًا

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 01:00 م
محمد سعفان وزير القوى
محمد سعفان وزير القوى العاملة
Advertisements
هيثم سعد الدين
  • وزير القوى العاملة:
  • إصدار 1166 شهادة قياس مستوى المهارة وكارنيه مزاولة الحرفة
  •  2419 شابًا سجلوا بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية باسيوط
  • تلقاها مكتب التمثيل العمالي:
  •  تحويل مصر من قوائم تصنيف الدول وبائيا للأصفر بدلا من الأحمر للقادمين للأردن
  • الأردن تسمح للعمالة الوافدة بالإجازات "خروج وعودة"


أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، تعيين مديرية القوى العاملة بمحافظة أسيوط 457 شابًا من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، منهم 7 من ذوى القدرات الخاصة، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة  "كعب العمل"، المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وبلغوا 2419 شابًا، فضلا عن إصدار 1166 شهادة قياس مستوى المهارة، وكارنيه مزاولة الحرفة.


وأوضح حازم على حسن، مدير المديرية، في تقريره للوزير عن ما تم إنجازه خلال شهر أغسطس الماضي، أن المديرية قامت بتسجيل 39 عاملا غير منتظم جديد بالمنظومة.


كما قامت المديرية بالتفتيش الدوري والحملات فى مجال السلامة والصحة المهنية بالتفتيش على 128 منشأة، وأسفر التفتيش عن تحرير 35 محضرًا للسلامة والصحة المهنية، وفى مجال التفتيش العمالى تم التفتيش على 1497 منشأة وعقد 3 ندوات توعية من خلال مفتشى العمل، بالإضافة إلى تلقى 6 شكاوى تم بحثها بالكامل.



وفي مجال التفتيش على المنشآت للتأكد من تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، تابعت المديرية التفتيش على 128 منشأة من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية التفتيش العمالي.


وتلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان- الأردن في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس "كورونا" لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص.


وأوضح هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من مكتب التمثيل العمالي بعمان يشيران إلى أن الأردن قررت السماح للعمالة الوافدة بالإجازات (خروج وعودة).


وكشف الملحق العمالى طلعت السيد، رئيس مكتب التمثيل العمالي بعمان، أن وزير العمل الأردني نضال فيصل البطاينة قرر السماح بالإجازات (خروج وعودة) للعمالة غير الأردنية من الجنسيات غير المقيدة اعتبارا من الأحد  المقبل الموافق 20 سبتمبر 2020 وحسب الإجراءات المعمول بها سابقا في الوزارة.


واشترط قرار الوزير أن يعود العامل الوافد قبل انتهاء مدة الإجازة، وأن لا تتحمل وزارة العمل أي مسئولية إذا انتهت مدة الإجازة وهو خارج المملكة، وأن لا يكون العامل الوافد مسجل على منصة "حماية" لغايات السفر.


كما تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان- الأردن في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس "كورونا" لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص. 


وأوضح هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من مكتب التمثيل العمالي بعمان يشيرا إلى أن الأردن حددت تصنيف الدول التي سوف تستقبل منها مسافرين تبعا لوضعها الوبائي، إلى "خضراء، وصفراء، وحمراء" تبعا للخطورة الوبائية داخلها، إذ إن الدول الخضراء الأقل خطرا، أما الحمراء فهي الأشد خطورة، وقد تم تحويل مصر من قوائم الأحمر إلي الأصفر.


وقال الملحق العمالى طلعت السيد، رئيس مكتب  التمثيل العمالي بعمان، إن وزير النقل الأردني، خالد سيف، حدد تصنيف الدول التي سوف يستقبل منها الأردن مسافرين تبعا لوضعها الوبائي، إلى "خضراء، وصفراء، وحمراء" تبعا للخطورة الوبائية داخلها، إذ إن الدول الخضراء الأقل خطرا، أما الحمراء فهي الأشد خطورة.


الدول "الخضراء"
يشترط فيها أن يكون المسافر قد أمضى آخر 14 يوما قبل السفر في البلد القادم منه، وأن يقوم بإحضار شهادة فحص (PCR) قبل 72 ساعة من موعد السفر، ونتيجتها سلبيّة".


"كما يقوم بإجراء فحص ثانٍ في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصّة، وينتظر لحين صدور النتيجة، وفي حال كانت نتيجة فحصه سلبيّة لا يتمّ حجره مؤسّسيًّا، وإنّما يتمّ الاكتفاء بالحجر المنزلي لمدّة أسبوع".


الدول "الصفراء"
أما الدول المصنفة صفراء، فيشترط على "الرحلات القادمة من دول مصنّفة وبائيًّا بأنّها صفراء، أن يقوم المسافر بإحضار شهادة فحص (PCR) قبل 5 أيام من السفر، ونتيجتها سلبيّة، كما يقوم بإجراء فحص ثانٍ في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصّة".


وكذلك، "يتمّ نقله بعد إجرائه الفحص إلى الحجر المؤسّسي لمدّة 7 أيّام، كما سيتمّ إجراء فحص ثالث في اليوم الخامس أو السادس، وفي حال بقيت نتيجة فحصه سلبيّة عند انتهاء فترة الحجر المؤسّسي يتمّ حجره منزليًّا لمدّة أسبوع".


الدول المصنفة "حمراء"
أما "الرحلات القادمة من دول مصنّفة وبائيًّا بأنّها حمراء، فيشترط إحضار شهادة فحص (PCR) قبل 5 أيام من السفر، ونتيجتها سلبيّة، كما يقوم بإجراء فحص ثانٍ في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصّة".


"يتمّ نقله بعد إجرائه الفحص إلى الحجر المؤسّسي لمدّة 7 أيّام، كما سيتمّ إجراء فحص ثالث في اليوم الخامس أو السادس، وفي حال بقيت نتيجة فحصه سلبيّة عند انتهاء فترة الحجر المؤسّسي يتمّ حجره منزليًّا لمدّة أسبوع، ويلتزم خلال هذه المدّة بارتداء الإسوارة الإلكترونيّة".


وطبقا لآخر تصنيف، فإن جمهورية مصر العربية تم تصنيفها ضمن القائمة الصفراء.


وقال وزير النقل إن المسافرين القادمين إلى أراضي المملكة يتوجب عليهم زيارة منصة Visit Jordan الخاصة بالقادمين على الرابط التالي (www.visitjordan.gov.jo ) وتعبئة النموذج المتوفر على المنصة.


وأضاف أن المسافر يجب أن يحصل على "QR code" بعد استكمال تعبئة النموذج على المنصة، إذ لا يسمح لأي مسافر بالصعود على الطائرة في حالة عدم حصوله على (QR code)، وفي هذه الحالة يتحمل المسافر التبعات القانونية.


علما أنه عند الدخول على منصة السفر (www.visitjordan.gov.jo ) يجد الزائر عرض فيديو بتعريف كل الإجراءات.


وأشار إلى أن القائمة المحدثة شملت تصنيفات الدول والوجهات (حمراء، صفراء، خضراء) التي تم اعتمادها لمدة أسبوعين على النحو الآتي:


• الدول والوجهات الحمراء: البحرين، بلجيكا، التشيك، فرنسا، العراق، الكويت، فلسطين، لبنان، ليبيا، عٌمان، قطر، رومانيا، إسرائيل، روسيا، إسبانيا، أوكرانيا، الولايات المتحدة الأمريكية.


• الدول والوجهات الصفراء: مالطا، المغرب، هولندا، المملكة العربية السعودية، سويسرا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، مصر، السودان، سوريا، اليمن.


• الدول والوجهات الخضراء: الجزائر، النمسا، كندا، قبرص، الدنمارك، ألمانيا، اليونان، هونج كونج، هنغاريا، إيطاليا، ليتوانيا، ماليزيا، بولندا، تايلاند، تونس، تركيا.
Advertisements
AdvertisementS