AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الرئيس يبشر المعلمين: زيادة نسبة الإعفاء الضريبي 60%.. رفع العلاوات من 10% لـ 12%.. جعل الحافز الإضافي 375 جنيها بدلا من 150 جنيها.. والسماح للأم الموظفة التي لديها أبناء في المدارس بالغياب عن العمل

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 03:30 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements
ياســـمين بدوي
  • %19 من المدارس تصل كثافة الفصول فيها إلى 50 طالبا
  • الدولة استثمرت 100 مليار جنيه من في التعليم الجامعي وما قبل الجامعي


زف الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، الأربعاء، أخبارا سارة لجميع المعلمين في مصر، وذلك على هامش فعاليات افتتاح عددا من المشروعات التعليمية بحضور وزراء الحكومة صباح اليوم.


وقال رئيس الجمهورية: "تقرر أن تصل نسبة الإعفاء الضريبي للمعلمين إلى 60%، ورفع كادر العلاوات للمعلمين من 10% لـ 12%، ورفع الحافز الإضافي من 150 لـ 375 جنيها".\


كما أصدر رئيس الجمهورية تعليماته بسرعة العمل على تحسين أحوال المعلمين خلال هذه المرحلة واتخاذ الإجراء اللازم في هذا الصدد.


وشدد رئيس الجمهورية على مراعاة ظروف الأم الموظفة التي لديها أبناء في المدارس بحيث لا تكون هي في العمل وأولادها في البيت بعد تقسيم أيام حضور الطلاب بالمدارس على أيام وليس طوال الأسبوع، على أن تكون أولوية الغياب عن العمل الفترة المقبلة للأم العائلة.


وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن كل مشروع تعمل عليه الدولة الهدف منه هو مصلحة الدولة المصرية وشعبها.


وأضاف الرئيس السيسي، خلال افتتاحه عدد من المنشآت التعليمية: "هتلاقوا ناس بتشكك على طول فى أى إجراء بنعمله"، موضحا أن الهدف منه مصلحة وطنية صافية وليس الضغط على الناس وتعذيبهم.


وتابع: "كنت بتكلم مع الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم، على إن امتحانات الثانوية هتكون رقمية مش ورقية.. الطالب أو الطالبة هيدخل يمتحن على الكمبيوتر وقبل ما يخرج هيكون عارف نتيجته".


كان فى قلق.. الرئيس السيسى يوجه رسالة للمشككين بإنجازات الدولة
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الدولة المصرية حققت تحسنا ملحوظا بمستوى ومكانة التعليم فى مصر.


وتساءل الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته بافتتاح الجامعة المصرية اليابانية قائلا: "هل مصر بمجرد أن قامت بعملية تطوير العملية التعليمية هل كان مقبولا من الناس ولا كان فى قلق؟".
 

وأضاف الرئيس السيسى أنه "كانت هناك حالة عدم تصديق وقلق، والذى يعود بأن كل إجراء تقوم به الدولة نجد المتشككين وهذا اتجاه سيعيش معنا ونعيش معه والذى يهدف لنشر شائعات مفادها أن هذا العمل يستهدف ضررك وتضييع مكاسبك". 


السيسي يوجه رسالة مهمة للمصريين: لازم تنتبهوا ووعيكم يزيد
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن ألمانيا ظلت 25 سنة لم تزد في التعداد السكاني، مضيفًا: "هما قعدوا 25 سنة ما زادش فرد، كل واحد يولد يكون أمامه شخص متوفى، لذلك لا يحتاج لإنشاء بنية أساسية جديدة لصالح السكان الموجودين ولكنهم عملوا على تطويرها ورفاهية المواطنين".


وأشار الرئيس خلال كلمته ضمن فعاليات افتتاح عدد من المنشآت التعليمية، اليوم الأربعاء، إلى أن التوصيف لو كان خطأ سيكون العلاج خطأ، لذلك التوصيف لما وصلت له الدولة قبل 2011 كان غائبا، ولم يكن يتم شرح التحديات بشكل بسيط يصل للمواطنين أصحاب التعليم العالي وأصحاب التعليم البسيط.


وتابع: "أهل الشر اعتمدوا على التشكيك، وإشاعة أن الدولة لا تقوم بواجبها تجاه شعبها، وأن الدولة يجب أن تتحطم، المصريين لازم ينتبهوا ووعينا زاد تجاه المحاولات التي تعمل للتشكيك للإساءة لما يحدث في مصر".


هتاخد أعلى درجة.. السيسي يوجه رسالة مهمة لطلاب الثانوية العامة
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك فرصة لطلاب الثانوية العامة الجديدة بإعادة الامتحان لتحسين المجموع، وذلك من خلال ثلاث محاولات، معقبًا: "هتاخد أعلى درجة".


وتساءل الرئيس السيسي، خلال كلمته أثناء افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا: "هذه القرارات ضد الأسرة المصرية والطلاب، ولا ليك؟"، موضحا أن هذا للتسهيل على الطالب وإعطائه أكثر من فرصة، وتابع: "أنا عايزكوا انتوا اللي تردوا على نفسكم".


وأضاف السيسي أن الدولة عندما نظرت لملف التعليم قامت بالتعامل معه بجدية، واستطاعت حل كثير من التحديات فيه، مشيرا إلى أنه بالرغم من أن كان هناك كثيرا من التعليقات والهجوم على نظام الثانوية العامة الجديد، إلا أنهم سيندمون لأنه في النهاية النظام في مصلحة الطالب وأسرته.


وأكد أن هذه القرارات لم تكن وليدة اللحظة، إنما وليدة دراسات وجهد كبير، وأن الدولة جادة في اتخاذ قراراتها للتحسين من مستواها.


الرئيس: امتحان الثانوية العامة سيتم تكراره ثلاث مرات ليحصل الطالب على أعلى درجة
 وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن عدد التظلمات هذا العام للثانوية العامة وصل إلى 30 ألف تظلم، موضحًا أننا "نقلل من العامل البشري في التعامل مع مستقبل أولادنا".


وقال إن فكرة الإساءة والتشكيك الموجودة من جانب قوة الشر، التى تحاول التشكيك وإسقاط الوطن، والهدف من ذلك لا يمس إصلاح الوطن أبدًا.


وأضاف أن امتحان الثانوية العامة الكترونى السنة القادمة ويتم تكرارها ثلاث مرات، ومن بعدها تحصل على أعلى الدرجات فى المرات الثلاثة.


الرئيس السيسي: مصر هتزيد 100 مليون خلال الـ 30 سنة المقبلة
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: "لو حسبنا 4 مليون فدان ولو كان عدد سكانها 4 مليون فرد، لو بقينا 100 مليون بقا هل هيبقى عندنا 100 مليون فدان؟ ومحصلش ومش هيحصل، عشان كدا إنت بتشعر كمواطن إن الدولة معملتش حاجة".


وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته اليوم أثناء افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا: "القضية فى حالنا والقضية ليه احنا كدا.. إحنا زدنا من 4 مليون لـ 100 مليون فى 200 سنة.. يعنى هنزيد 100 مليون كمان 30 سنة".


وتساءل الرئيس السيسي: "هذه القرارات الخاصة بتطوير التعليم ضد الأسرة المصرية والطلاب، ولا ليك؟"، موضحا أن هذا للتسهيل على الطالب وإعطاؤه أكثر من فرصة، لافتا: "أنا عايزكوا انتوا اللي ترودوا على نفسكم".


وأوضح أن الدولة عندما نظرت لملف التعليم قامت بالتعامل معه بجدية، واستطاعت حل الكثير من التحديات فيه، مشيرا إلى أنه بالرغم من أنه كان هناك كثير من التعليقات على نظام الثانوية العامة الجديد وكان هناك هجوم، إلا أنهم سيندمون لأنه في النهاية النظام في مصلحة الطالب وأسرته.


طفرة ونقلة حضارية.. السيسي يوجه رسالة قوية للمواطنين
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن عام 2030 هو عام الطفرة والنقلة الحضارية الكاملة للدولة المصرية، لأنها ستكون انتهت من تنفيذ كل خططها الاستثمارية والتنموية، معقبًا: "عام 2030 هيكون الحياة الجاية للشباب والجيل القادم".


وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته اليوم أثناء افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن ما قامت به الدولة المصرية خلال الفترة الماضية للنهوض بالدولة من حالة الفوضى التي كانت عليها كان أمرا صعبا، خاصة في قطاع التعليم، وهذا بشهادة التقارير والإحصاءات الدولية.


وأشار إلى أن الدولة تعمل وفقا لمنظور ودراسات علمية، لافتا إلى أنها تعمل على المستقبل القادم للشباب وترسيخ قواعد ثابتة لـ 30 سنة قادمة، مؤكدا أن الدولة لم تتقاعس في دورها.


وتابع الرئيس قائلا: "والله العظيم اللي احنا بنعمله ده مايتعملش"، منوها إلى أن ما تقوم به الدولة في تلك الفترة الوجيزة من إنجازات ومشروعات كان من المقرر تنفيذه على مدار عشرات السنوات.


الرئيس السيسي: الوضع الحالى فى ظل كورونا مختلف تماما عما كنا عليه
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن "الوضع الحالى فى ظل فيروس كورونا مختلف عما كنا عليه، وبالتالى فنحن نجهز لخطة جديدة للدخول فى عام دراسى جديد".


وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته المذاعة على فضائية "صدى البلد"، إن العام الدراسي هذا العام مختلف فى ظل كورونا التى لم تنته بعد.


وأضاف أنه "لا بد من الانتباه لفيروس كورونا واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة، لتحقيق الاستقرار فى هذا الموضوع، ونتبع الإجراءات اللازمة فى نسبة الحضور على فترات مختلفة مما كنا عليه من قبل".


السيسي عن كثافة الفصول: بفضل الله الحل عندي
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي حديثه لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، معلقًا على ضرورة حل مشكلة الكثافة الطلابية فى المدارس، في ظل التشكيك من بعض قوى الشر فى جهود الدولة: "ما دام طرحت الموضوع بفضل الله حلوله موجودة عندى بالعمل المستمر".


وقال الرئيس السيسي، خلال كلمته في فعاليات افتتاح عدد من المنشآت التعليمية بمحافظة الإسكندرية: "مش ممكن الحكومة فقط والمسئولين يتحدثون، لكن كلنا لازم نشوف مع بعض حجم الممشكلة والتحديات التى تواجهها الدولة المصرية".


وأضاف أنه يجب على الإعلام والجامعات الموجودة فى كل المحافظات عمل ندوات للحديث عن الواقع والتطور فى جميع المجالات، مؤكدًا أن هذا أمر مهم لتشكيل رأى عام حقيقي واعٍ ومتفهم لتحدياته.


الرئيس السيسي: التعليم فى مصر أصبح من أفضل مناهج التعليم فى العالم
وأشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقطاع وزارة التربية والتعليم على ما تم القيام به فى منظومة التربية والتعليم آخر أربع أو خمس سنوات.


وقال الرئيس السيسي، خلال مؤتمر افتتاحه عددا من المنشآت التعليمية: "التعليم أصبح من أفضل مناهج التعليم فى العالم.. وده كان حلم بالنسبالنا".


وأضاف: "اللى يقولك من برا إن فيه تطوير فى منظومة التعليم فى مصر.. إحنا معملناش دا علشان تتصنف لا علشان نعمل جودة للتعليم".


وفي هذا التقرير يرصد موقع "صدى البلد" أهم 30 خبرا تم إعلانها اليوم بخصوص التعليم قبل الجامعي أمام الرئيس:

- التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب في سنوات النقل
- منصة إدارة التعلم لطلاب الثانوية العامة ستغنيهم عن الكتب المطبوعة
- سيتم منح فرص امتحان متكررة لطلاب الثانوية العامة واعتماد الدرجة الأعلى
- لدينا حاليا 11 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية في 30 تخصصا وتتيح فرص عمل بعد التخرج
- عدد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة ارتفع إلى 120 ألف 
- ستتم إتاحة 18 مليون جهاز تابلت و36 ألف شاشة ذكية بحلول العام الدراسي الجديد
- عدد المدارس اليابانية سيرتفع إلى 43 مدرسة مع بداية العام الدراسي الجديد
- أكثر من 8 ملايين طالب يتلقون التعليم وفق المنظومة الجديدة 
- نعمل منذ 2017 على تغيير منظومة التعليم السابقة بشكل كامل
- منذ يناير 2015 بدأنا جلب خبرات أجنبية لإنشاء بنك المعرفة وتطوير منظومة التعليم
- أنشأنا 75 ألف فصل بتكلفة 24 مليار جنيه خلال 6 سنوات
- الدولة أنشأت 13 مدرسة دولية خلال 6 سنوات
- الدولة أنشأت 13 مدرسة جديدة للمتفوقين و45 مدرسة يابانية خلال 6 سنوات ماضية 
- تم إنشاء 68 ألف فصل لخدمة 2.7 مليون طالب خلال الـ6 سنوات الماضية 
- الدولة استثمرت 100 مليار جنيه من في التعليم الجامعي وما قبل الجامعي 
- أنشأنا 76 ألف فصل دراسي جديد بعد عام 2015 
- تم إنشاء 280 ألف فصل دراسي جديد منذ عام 1995
- نحتاج لإنشاء 73 ألف فصل جديد بتكلفة 40 مليار جنيه لحل مشكلة كثافات الفصول
- %19 من المدارس تصل كثافة الفصول فيها إلى 50 طالبا
- لدينا 23.5 مليون تلميذ في مرحلة التعليم قبل الجامعي
- ارتفاع كثافات الفصول من أبرز التحديات التي تواجه الدولة في تطوير قطاع التعليم
- سيتم تسجيل الغياب سواء كان الطالب في المدرسة أو في المنزل
- تدريب 300 معلم ومعلمة مصرية في اليابان على مدار 3 أسابيع استجابة لطلبات أولياء الأمور
- لأول مصر تمتلك كتبها فى الملكية الفكرية بخبرات دولية
- سيتم تدريس كتاب القيم واحترام الآخر بدءا من 3 ابتدائي
- عرض قانون إنشاء هيئة جودة التعليم الفني على رئيس الوزراء غدا
- الدولة تعمل على وضع خطط بديلة لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية
- علاوات المدرسين ستزيد بنسبة 10% إلى 12%
- الدولة زادت الحافز الإضافي للمدرسين من 150 جنيها لـ 375 جنيها
- نسبة للمعلمين المشاركين في التعليم عبر المنصات ومجموعات التقوية
- كتاب القيم واحترام الآخر جاهز للدراسة في العام الجديد

وقد استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أبرز ما أنجزته الدولة المصرية لتحسين البنية التعليمية في مصر خلال الفترة من 2014 حتى 2020.


اقرأ أيضا |


وتمثلت هذه الإنجازات فيما يلي:

- إنشاء 68.2 ألف فصل جديد لخدمة 207 مليون طالب لخفض كثافات الفصول
- تم عمل تنفيذ لـ 14.6 مشروع تطوير وصيانة مدارس
- تم إنشاء 13 مدرسة جديدة للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا 
- تم إنشاء 45 مدرسة مصرية يابانية
- تم تنفيذ وإحلال 1.3 مليون تختة لتجهيز جميع المدارس وإحلال المتهالك


- إنشاء 14.7 ألف فصل جديد "حياة كريمة" لخفض الكثافات في المناطق الأكثر احتياجا 
-إنشاء 13 مدرسة دولية حكومية متميزة لمتوسطي الدخل
- إنشاء وتجهيز 9 مدارس نيل جديدة
- تدريب 23 مليون معلم تنمية مهنية 


وكشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن أبرز التحديات التي تواجه التعليم قبل الجامعي في مصر في الوقت الراهن.


وقال إن هناك 4 تحديات أساسية تتمثل في؛ ارتفاع كثافات الفصول، وزيادة عدد الأميين، وانخفاض مؤشرات جودة التعليم، وعدم كفاية مدارس التعليم الفني.


وأوضح أن من أبرز هذه التحديات المعلن عنها ارتفاع كثافات الفصول، مشيرا إلى أن 47% من المدارس الحكومية تعاني من ارتفاع الكثافات .


وأضاف أن كثافة الفصل تصل إلى 50 طالبا بالفصل في 5109 مدارس بنسبة 19.1% ، بينما تتراوح الكثافة من 50 إلى 60 طالب في الفصل داخل 2740 مدرسة بنسبة 12.9% ، وتتراوح الكثافة من 60 إلى 70 طالبا في الفصل في 2020 مدرسة بنسبة 7.6%، وتبلغ الكثافة 70 طالبا بالفصل في 1797 مدرسة بنسبة 6.7%.


ولفت رئيس الوزراء إلى أنه لحل أزمة كثافات الفصول في مصر، نحتاج لبناء 73 ألف فصل، بتكلفة تقديرية تقترب من الـ40 مليار جنيه، أو بالتحديد 36.5 مليار جنيه.


وقال: "لقد تم إنشاء 280 ألف فصل دراسي جديد منذ عام 1995، منها 76 ألف فصل دراسي جديد تم بناؤها بعد عام 2015".


وبالنسبة لتحدي زيادة أعداد الأميين، قال رئيس الوزراء إن عدد الأميين وصل لـ 18.4 مليون أمي.


أما عن تحدي عدم كفاية مدارس التعليم الفني، فأوضح أن إجمالي المدارس الفنية يبلغ حاليا 1363 مدرسة.


وشرح رئيس الوزراء الوضع الراهن لأعداد المباني المدرسية في مصر، حيث أكد أن إجمالي عدد المباني المدرسية 29152 مبنى تحتوي على 497298 فصلا، منها 26753 مبنى حكوميا و2299 مبنى خاصا.


ويعمل بهذه المباني المدرسية 56569 مدرسا، ويدرس فيها 23567060 تلميذا طبقا للإحصاء الاستقراري لعام 2019/2020.

Advertisements
AdvertisementS