ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد.. كل ما تريد معرفته عن أمير دولة الكويت الجديد

الثلاثاء 29/سبتمبر/2020 - 04:12 م
الشيخ نواف الأحمد
الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
Advertisements
محمد عثمان

بعد الإعلان عن وفاة أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، يصبح الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، هو الأمير السادس عشر لدولة الكويت.

اقرأ أيضا | أمريكا ناعية أمير الكويت الراحل: كرس حياته لإحلال السلام والاستقرار

وتولى الأمير الجديد للبلاد، نواف الأحمد منصب ولي عهد الكويت منذ 14 عامًا، وذلك بعد صدور مرسوم من الشيخ صباح رحمه الله بتزكية أخيه، الشيخ نواف لولاية العهد بعد أسبوع من توليه حكم دولة الكويت في 7 فبراير عام 2006.

وبايع مجلس الأمة الكويتي بالإجماع الشيخ نواف على ولاية العهد خلال جلسة في 20 فبراير عام 2006 وأدى اليمين الدستورية أمام الشيخ صباح رحمه الله والمجلس في ذات اليوم.

ويعد أمير البلاد الجديد من مواليد 25 يونيو عام 1937، وهو النجل السادس لحاكم الكويت العاشر، الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، والذي حكم الكويت في الفترة من 1921 حتى عام 1950.

وبحسب موقع ديوان ولي العهد، فإن الأمير الجديد متزوج ولديه 4 أولاد وبنت وهم الشيوخ: أحمد وفيصل وعبدالله وسالم وشيخة.

وأشار موقع ديوان ولي العهد إلى أن الشيخ نواف درس في مدارس الكويت المختلفة وهي مدارس حمادة وشرق والنقرة ثم في المدرسة الشرقية والمباركية، وواصل دراساته في أماكن مختلفة من الكويت، حيث تميز بالحرص على مواصلة تحصيله العلمي"، دون أن يذكر موقع الديوان الدرجة العلمية.

وتولى الشيخ نواف عدة مناصب رسمية ووزارية على مدى ما يقرب من 60 عامًا، حيث تولى حقيبة وزارة الداخلية والدفاع وبدأ عمله السياسي محافظًا لمدينة حوالي عام 1962 وتولى منصب المحافظ لمدة 16 عامًا ثم أصبح بعد ذلك وزيرًا للداخلية عام 1978 ووزيرًا للدفاع عام 1988.

ومع تشكيل أول حكومة بعد حرب تحرير الكويت، تولى الشيخ نواف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أبريل عام 1991، ثم أصبح نائبا لرئيس الحرس الوطني في 1994، وعاد لتولي حقيبة وزارة الداخلية مجددا في 2003 إلى أن أصبح وليا للعهد في 2006.

Advertisements
Advertisements
Advertisements