AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزيرة الهجرة تكشف تفاصيل مبادرة اتكلم مصري

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 07:29 م
وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة
Advertisements
حمزة شعيب
كشفت الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة  وشئون المصريين بالخارج، تفاصيل مبادرة "اتكلم مصري"، والتي أطلقتها الوزارة لتوعية أبناء المصريين بالخارج خلال اللقاءات التي تقيمها بشكل مستمر معهم.

وأكدت مكرم خلال مداخلة هاتفية  ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن مبادرة "اتكلم مصري" مبادرة تهدف إلى تعميق الهوية الوطنية لدى أبنائنا بالخارج.

ونوهت وزيرة الهجرة إلى أن الكثير من أبناء الجيل الثاني والثالث للمصريين بالخارج يتحدثون بلغات أجنبية، وهي إضافة لهم، ولكن مبادرة "اتكلم مصري" تؤكد عليهم ألا ينسوا لغتهم العربية وهويتهم المصرية.

ولفتت، إلى أن اللغة هي التي توصل الفرد بالمجتمع وتشرح له تاريخ بلده وتوثق له الحاضر، مفيدة بأن الأبناء عند زيارتهم لمصر ولأهلهم ولعدم فهم أحد للغتهم يقررون عدم النزول مرة أخرى، لذلك كانت المبادرة هامة ليتمكنوا من التحدث باللغة العربية.

اتفقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، والدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، على آليات التعاون بين وزارات الهجرة والإعلام والثقافة؛ لنشر مبادرة "اتكلم مصري" لأبناء الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج.

وخلال اللقاء تم الاتفاق على تدشين الصفحة الرسمية لمبادرة "اتكلم مصري"، وربطها بالصفحات الخاصة لوزارتي الدولة للإعلام والثقافة، لنشر الأعمال الدرامية المصرية، ونشر الأنشطة الثقافية التي تقوم بها وزارة الثقافة والمسابقات الثقافية لتحفيز أبناء المصريين بالخارج على التحدث باللهجة المصرية.

وأبدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، سعادتها بهذا التعاون بين الوزارات الثلاث "الهجرة والإعلام والثقافة" لما لهم من صلة كبيرة بمبادرة "اتكلم مصري"، حيث إنها تستهدف بالأساس الحفاظ على الهوية المصرية التي تكمن في الأعمال الدرامية المصرية والأنشطة الثقافية، مشيرة إلى أن "اتكلم مصري" ليست مبادرة لمحو أمية اللغة العربية، ولكنها تستهدف أيضًا تثبيت الهوية المصرية والثقافة المصرية والمبادئ التي نشأنا عليها.
AdvertisementS