AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الجينوم المرجعي للمصريين .. جامعة الإسكندرية تشارك في أكبر مشروع بحثي بالمجال الطبي

السبت 10/أكتوبر/2020 - 03:25 م
صدى البلد
Advertisements
أحمد بسيوني

قال الدكتور هشام جابر، المكلف بتسيير أعمال جامعة الإسكندرية نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة ممثلة في كلية الطب تشارك في أكبر مشروع بحثي (الجينوم المرجعي للمصريين)، ضمن الخطة التنفيذية لأكاديمية البحث العلمي عن العام المالي 20-2021.

وأشار الدكتور هشام جابر ، إلى أن قسم الباثولوجيا الإكلينيكية بالكلية بوضع النواة للمعامل والأجهزة والتجهيزات اللازمة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، مضيفًا أن هذا المشروع يأتي ضمن المشروعات التي أعدتها الأكاديمية لتحديد أولويات البحث العلمي لمرحلة ما بعد كورونا في نهاية شهر يوليو الماضي، وقد تم تشكيل لجنة من خبراء دوليين لدراسة وتقييم المقترحات المقدمة.

أقرأ أيضًا:

تخفيفا عن أعضائها .. نقابة المهندسين بالإسكندرية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس بخصم 30%

ويهدف البرنامج إلى زيادة القدرة على تقديم خدمات الجينوم والطب الشخصي والدقيق في مجالات الرعاية الطبية داخل مصر، ووضع محددات جينية للتشخيص المبكر للأمراض المنتشرة بين المصريين ما سوف يؤدي لخفض تكلفة الرعاية الطبية وتحسين جودة حياة المصريين.

 كما يستهدف وضع خريطة جينية للأمراض في مصر ما يساهم في وضع عادات غذائية وصحية للوقاية من الأمراض وهو ما سوف ينعكس على تكلفة وجودة الرعاية الصحية، كما يفتح الباب إلى تطبيق العلاج الجيني في الأمراض المستعصية داخل مصر، وسوف يتميز مشروع الجينوم المرجعي للمصريين عن غيره من المشروعات المماثلة على مستوى العالم بتحديد التتابع الجيني لقدماء المصريين.

AdvertisementS