AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تعرف على مراحل القدرة الإنجابية التي تمر بها المرأة.. ومتى تصاب بالعقم؟

الثلاثاء 13/أكتوبر/2020 - 03:10 م
تعرف على مراحل القدرة
تعرف على مراحل القدرة الانجابية التي تمر بها المرأة .. ومتى
Advertisements
اسماء محمد
يمر الجهاز التناسلي للمرأة بمراحل متعددة ، تبدأ بالنمو في سن المراهقة وتنتهي بفقد القدرة على الانجاب ، ولكن مع الاسف تصاب المرأة بالشيخوخة الانجابية بشكل أسرع مما تعتقد فبعد إنهاء الدراسة الجامعية ، أو الاستقرار في مهنة ، و انتظار الشريك المناسب ، أنهن يعانين من مشاكل في الحمل بسبب العقم المرتبط بالعمر. 

ويعد فهم المراحل التي يمر بها الجهاز التناسلي للمرأة، أمرًا مهمًا في فهم هذه التغييرات في الجسم، والتى نعرضها لكم وفقا لما ذكره موقع "Reproductivefacts"

سنوات الإنجاب
تحدث الدورة الشهرية الأولى في حوالي سن 12 عاما، قد تكون الدورات غير منتظمة في البداية ، ولكن يجب أن تصبح منتظمة خلال سنوات قليلة بعد نزولها، وتعد وسائل منع الحمل من الأمور الضرورية إذا كانت المرأة نشطة جنسيًا ولا تريد الحمل، وتبلغ الخصوبة ذروتها من أواخر سن المراهقة حتى أواخر العشرينات ، ثم تبدأ في الانخفاض بحلول سن الثلاثين ، تبدأ فرصة الإجهاض في الازدياد ، وتبدأ فرصة الحمل في الانخفاض.

الانتقال
في سن اليأس عادة في الأربعينيات من عمرها ، تبدأ المرأة في الانتقال من سنوات الإنجاب إلى سن اليأس، سيبدأ طول دورات الحيض في الاختلاف وقد تبدأ في تخطي الدورات الشهرية، وقد تعاني من الهبات الساخنة بسبب انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين من المبيضين وقد تواجه صعوبة في النوم، ويكون الحمل نادر ولكنه ليس مستحيلًا ، لذلك لا تزال هناك حاجة لمنع الحمل لتجنب الحمل، و متوسط عمر الدورة الشهرية الأخيرة (سن اليأس) هو سن 51.

بعد الإياس
بعد انقطاع الطمث، الحمل لم يعد ممكنا ولم يعد هناك حاجة وسائل منع الحمل، ينتج المبيضان القليل جدًا من الإستروجين ، مما يؤدي إلى جفاف المهبل وفقدان العظام، و تشتد الهبات الساخنة ثم تهدأ، و قد يكون العلاج بالهرمونات أو العلاجات الأخرى مناسبًا للاستخدام على المدى القصير، و إذا لوحظ نزيف مهبلي خلال هذه المرحلة ، يجب استشارة طبيب.

كيف تؤثر الشيخوخة الإنجابية على الخصوبة؟
في سن الأربعين ، لن تتمكن العديد من النساء من الحمل بنجاح في سن 45 ، سيكون بمقدور عدد قليل جدًا من النساء الحمل بنجاح. يحدث هذا بسبب انخفاض جودة وكمية البويضات المتبقية في المبايض تدريجيًا طوال حياتك ، ويتسارع هذا الانخفاض بدءًا من سن 35 عامًا، وهو العمر هو أفضل مؤشر على جودة البويضة، و يُطلق على تناقص كمية البويضات في المبيض "فقدان احتياطي المبيض". 

تبدأ النساء في فقدان احتياطي المبيض قبل أن يصبن بالعقم وقبل أن يتوقفن عن الدورة الشهرية المنتظمة. هناك فحوصات طبية لاحتياطي المبيض، ولا تشير هذه الاختبارات إلى ما إذا كان الحمل ممكنًا ، ولكن يمكن أن تقدم معلومات حول ما إذا كانت التغييرات المرتبطة بالعمر في المبايض قد بدأت.
AdvertisementS