AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أزهري: مجرد العرض على النار يستمر أذاه إلى يوم القيامة

الثلاثاء 13/أكتوبر/2020 - 07:51 م
أزهري : مجرد العرض
أزهري : مجرد العرض على النار يستمر اذاه الي يوم القيامة
Advertisements
محمد شحتة
فسر الدكتور، محمد أحمد معبد، مدير عام  الشئون الفنية العلمية، والمشرف على لجنة إحياء التراث بالأزهر الشريف، معنى قوله تعالى "النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ".

وقال معبد، في البث المباشر للأزهر الشريف، إن عذاب القبر ثابت، وهنا نوعين من عذاب القبر، الأول عذاب للكفار وعذاب للمؤمنين، منوها أن عذاب آل فرعون هو من  نوع عذاب الكفار.

عملية العرض المذكورة في الآية ليست لحضور العذاب فيها، ولكن القبر هو مرحلة من مراحل الآخرة، والعرض في الآية يدخل فيها الرؤية، وثبت أن من يعرض على النار تؤذيه ريحها وسمومها وحرها إلى يوم القيامة ودخول النار يكون يوم القيامة.

مجرد رؤية النار عذاب لمن يراها، منوها أن عذاب القبر للمؤمنين يستدل عليه بما ورد عن رسول الله أنه "مر بقبرين فقال أنهما يعذبان وما يعذبان في كبير، الأول كان لا يتنزه من بوله والثاني كان يمشي بين الناس بالنميمة".

هل قراءة سورة الملك تمنع من عذاب القبر؟ 
سورة الملك مانعةٌ لعذاب القبر ومنجّية لمن يحافظ ويداوم على قرائتها في ليلته قبلَ نومه، فسورة الملك تأتي يوم القيامة وتجادلُ عن صاحبها لتدخلَه إلى جنان النعيم، وتبعدُ عنه عذابَ جهنّم، مسبّبةٌ للحسنات والثواب لصاحبها، فمن يحافظ على قراءتها يوميًّا قبل نومه يحصلْ على الكثير من الحسنات والثواب، فبكلِّ حرفٍ من القرآن حسنة، والحسنةُ بعشرةِ أمثالها والله يضاعفُ لمن يشاء، فقراءة سورة الملك وردت فيها آثار تمنع من عذاب القبر.
AdvertisementS