AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم الانحناء لتحية الكبير أو الجمهور على المسرح.. الإفتاء تجيب.. فيديو

الثلاثاء 13/أكتوبر/2020 - 10:52 م
حكم الانحناء لتحية
حكم الانحناء لتحية الكبير أو الجمهور على المسرح.. الإفتاء تر
Advertisements
محمد شحتة
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "في بيئتنا يعتبر الانحناء نوعا من الإكرام والتبجيل حيثما يحي به الصغير الكبير، فما موقف الإسلام من هذا الانحناء؟

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه جرى العرف أن هذا الانحناء من التحية والإكرام فتحكم العادة، لقوله تعالى "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ" فيعمل بالعرف بشرط عدم المخالفة للشرع.

وأوضح، أنه يرفض العرف حينما يخالف الشريعة، كأن يصل هذا الانحناء لمساواة الركوع في الصلاة، أو كان العرفة بالسجود لتحية الغير مثلا، فهنا يرفض هذا الأمر لأنه مخالف للشريعة.

وذكر أنه يكون الانحناء الخفيف التي تشبه ما يفعله المؤدي على المسرح حينما يحي جمهوره فينحني انحناءه خفيفة لا تصل إلى الركوع فلا بأس بذلك.

السلام تحية الإسلام
أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أن الدين الإسلامي جعل التحية بالسلام وجعله اسما من أسماء الله ومن أسماء الجنة، وجعل السلام اسما للاستقرار، وكل ذلك يهدره الإرهاب اللعين، فالإرهاب إرجاف يجب القضاء عليه.

وقال جمعة، إن "المصريين يعيشون معا طوال عشرات السنين، لكن الإرهاب أتى بمفاهيم مغلوطة ما أنزل الله بها من سلطان ويسعون لتقويض الواقع من باب الضلال البعيد، فالإرهابيون أفسدوا الدين والدنيا معا".

AdvertisementS