AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لطلاب الجامعات: نصائح مهمة مع بداية العام الدراسي 2020 -2021

الثلاثاء 13/أكتوبر/2020 - 11:50 م
طلاب جامعات
طلاب جامعات
Advertisements
حسام الفقي
أعلن المجلس الأعلى للجامعات، خريطة زمنية للعام الجامعي 2020 /2021؛ حيث تبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم السبت 17 /10 /2020، وتستمر لمدة أربعة عشر أسبوعًا، لتنتهي الخميس 21 /1 /2021، وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 23 /1 /2021 حتى الخميس 4 /2 /2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية. 

اقرأ أيضا :

وفي سياق متصل، وجه الدكتور ماجد ابو العيين ، عميد كلية التربية جامعة عين شمس، عدة نصائح للطلاب الجدد، كرسالة مطمئنة أن الجامعات المصرية أخذت حزمة من الإجراءات الاحترازية للمحافظة علي الطلاب من فيروس كورونا المستجد بالاضافة الي التطوير في المناهج  .


اقرأ أيضا :

قال الدكتور ماجد ابو العينين عميد كلية التربية بجامعة عين شمس ان مشكلة التعليم في مصر تعود لميراث ثقيل نتج عن ارتباط مفهوم تطوير التعليم في الماضي بزيادة المحتوى التعليمي وإضافة نتائج البحوث العلمية الحديثة إليه باستمرار.

وأضاف الدكتور ماجد في تصريحات لصدي البلد  أنه عندما يتم التطوير في المناهج كان يتم نقل منهج الكليات للمرحلة الثانوية والذي بدوره ينقل للمرحلة الإعدادية والأخير للمرحلة الابتدائية بعد إجراء القليل من التبسيط، مشيرا الي أن هذا الوضع بدأ في الانحسار التدريجي مع الأخذ بمعايير جودة التعليم منذ العام 2006 

وأشار عميد كلية تربية الي أن الأمر اختلف الآن بعد البدء الحقيقي في علاج المشكلة من جذورها ليس في التعليم فقط بل في مختلف قطاعات الدولة والتي ظهرت بشكل ملموس لاينكره جاحد، مؤكدا ان الدولة  على الطريق الصحيح ولكن يتبقى تكاتف جهود كافة الوزارات وربط الجامعات بمؤسسات الإنتاج بشكل مباشر.

أوضح الدكتور ماجد أنه يجب علي الطلاب اتباع التعليمات التي وضعتها كل جامعة، من حيث ارتداء الكمامة والكواشف الحرارية وعدم التزاحم بين الطلاب، مشيرا إلى انه تم  تطبيق إجراءات للدخول والخروج على دفعات بينها فواصل زمنية لتجنب الزحام، والحفاظ على التباعد الجسدي ومسافة مترين في المناطق كثيفة الحركة.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن إجراءات دخول الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالجامعات والمعاهد، للحرم الجامعي، وما عليهم اتباعه من إجراءات احترازية للفحص وخطة الطوارئ.

1-حال الكشف عن حالة مستقرة من المرض لدى أحد المترددين أو الكادر الجامعي، بحيث تظهر عليها أعراض كوفيد 19 كالحمى 37.5 درجة فما فوق أو السعال أو آلام الجسد أو التعب أو ضيق التنفس أو ألم في الحلق أو رشح الأنف أو الإسهال أو الغثيان أو الصداع أو فقدان حاسة الشم أو التذوق، فينبغي على المسؤول من الإدارة الطبية في الكلية الاتصال بمستشفى الطلبة او المستشفى الجامعى  التابع للجامعة.

2-في حالات الطوارئ، مثل وجود حالات غير مستقرة من المرض بين الكادر الجامعي، أو الطلبة أو المترددين، ينبغي التواصل الفوري مع المستشفى الجامعي حال وجودها أو مستشفيات الحميات أو الصدر بالمحافظة.

3-ينبغي تحديد مسؤول بكل كلية من الإدارة الطبية، ليتولى التعامل مع حالات الطوارئ، ومتابعتها ومراقبة تطبيق إجراءات الصحة والسلامة، وعقد كافة التدريبات اللازمة للطلبة والكوادر الجامعية. ويتولى مسؤولية الغرفة المخصصة للعزل ضمن مباني الجامعة (من ناحية اشتراطات مكافحة العدوى من تنظيف وتطهير البيئة وتوفير مستلزمات نظافة الايدى والواقيات الشخصية).

4-إذا بدأت تظهر على أحد الطلبة/ أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة/ الموظفين أعراض فيروس كوفيد- 19 أثناء تواجده في الجامعة، فينبغي عزله على الفور، ومن ثم إرسال المريض إلى المستشفى لاتخاذ الإجراءات اللازمة. 

5-أما في حال جاءت نتيجة الفحص إيجابية، يتم تتبع كافة الأشخاص الذين اختلط بهم الشخص المصاب: أي شخص أمضى معه المصاب أ كثر من 15 دقيقة ضمن نطاق مترين، منذ يوم ظهور الأعراض، أو اليوم الذي جاءت فيه نتيجة فحص PCR إيجابية (سواء كانوا أعضاء هيئة تدريس أو زملاء، حيث يجب أن يدخل كل منهم في حجر صحي مدته 3-10 أيام وفقا للأعراض، تبدأ من يوم إجراء فحص  PCR للشخص الذي جاء ًنتيجته إيجابية، أو من يوم ظهور الأعراض، في حال أكدها الطبيب.

6-في حالات الطوارئ المتعلقة بكوفيد- 19، على مسؤول العيادة الطبية او مستشفى الطلبة اتباع الإرشادات المعتمدة لحالات الطوارئ وارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة وعلى مسؤول الصحة والسالمة في المدرسة الحرص على أن يرافق الطالب المصاب شخص بالغ يرتدي معدات الحماية الشخصية عند نقله إلى المنزل أو المستشفى.



AdvertisementS