AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

عين ثاقبة على انتهاكات أنقرة.. اليونان تراقب حركة سفينة التنقيب التركية

الأربعاء 14/أكتوبر/2020 - 02:29 م
سفينة عروج ريس التركية
سفينة عروج ريس التركية
Advertisements
شيماء مصطفى
تراقب اليونان عن كثب حركة سفينة الأبحاث الزلزالية التركية عروج ريس، التي عادت إلى شرق البحر المتوسط، لاستكمال أعمال التنقيب به، في خطوة أدانتها العديد من الدول الأوروبية التي تطالب أنقرة بوقف انتهاكاتها فيه.

وقال وزير الطاقة التركي فاتح دونمز، إن تركيا ستبدأ، اليوم الأربعاء، في الحصول على البيانات الزلزالية من سفينة عروج ريس في شرق البحر المتوسط، حسب صحيفة "كاثيمريني" اليونانية.

وذكر تقرير دولي للسلامة البحرية، أن هناك "نافتكس"، صدر في وقت متأخر من الأحد حول خطة السفينة لمواصلة العمل في منطقة تصل إلى 6.5 ميل بحري من جزيرة كاستيلوريزو  اليونانية.

وقال محللون إن الكثير سيعتمد على ما إذا ستدخل عروج ريس ستدخل هذه المنطقة بالفعل أم لا

فيما أوقفت سفينة عروج ريس، صباح أمس الثلاثاء، تشغيل نظام التعرف التلقائي (AIS) في محاولة واضحة لقطع تتبع السفن ومراقبتها.

ووفقًا لصحيفة "كاثيمريني"، تم الكشف عن السفينة التركية آخر مرة على بعد 35 ميلا بحريا جنوب كاستيلوريزو. وتقول التقارير إنها كانت تبحر بسرعة بطيئة، في إشارة محتملة إلى أنها بدأت في مد كابلات لأبحاث الزلازل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هدد اليوم الأربعاء، اليونان، ملوحًا برد "تستحقه أثينا" على التوتر في شرق المتوسط.

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية: "سنستمر في تقديم الردود التي تستحقها اليونان وقبرص"، مدعيًا أنهما لا يفيان بوعودهما في المحادثات التي أجريت في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، استعداد بلاده للحوار مع تركيا على أساس حسن الجوار ومبدأ احترام السيادة.

وأكد وزير خارجية اليونان أن نشاطات تركيا بالمتوسط تمثل خرقا لمواثيق الأمم المتحدة، موضحا أنه لن يتم التفاوض مع تركيا قبل سحب سفينة التنقيب من مياهها في المتوسط.
AdvertisementS